كيف ستبدو درب التبانة بعد خمسة مليون عام؟
كيف ستبدو درب التبانة بعد خمسة مليون عام؟

السبت | 06/05/2017 - 01:51 مساءً

 نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد "GAIA" الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور خمسة مليون عام.

وقالت صحيفة "UNIVERSE TODAY" إن المرصد أُطلق إلى الفضاء في 19 كانون الأول لعام 2013، ويقع حالياً في نقطة "لاغرانج" لتوازن الجاذبية بين الأرض والشمس، أي على بعد 1.5 مليون كيلو متر من الأرض.

ويقوم "GAIA"، حسب الصحيفة، بقياس إحداثيات وسرعة مليارات النجوم في درب التبانة، وذلك من خلال دورانه البطيء ورصده لسماء النجوم. وسيركز الضوء في كاميرا رقمية واحدة بدقة نحو مليار بكسل، ما سيسمح له برصد نجم واحد سبعين مرة خلال سبعين عاماً.

وكان علماء الفلك قد نشروا في سبتمبر الماضي نتائج أولى لعمل المرصد، بما في ذلك إحداثيات وسرعة عشرة ملايين نجم شبيه للشمس.

ومكنت المعلومات العلماء من معرفة الملامح التي قد تكتسبها المجرة نتيجة هجرة النجوم وولادة أخرى جديدة وغيرها من العمليات والظواهر الكونية.

وقد أعد علماء الفلك الأوروبيون استناداً إلى تلك الحسابات مقطع فيديو أظهر تطور شكل المجرة، حيث يمكن مشاهدة تغيرات قد طرأت على مليوني نجم وتوهجها ومواصفاتها الأخرى على مدى خمسة مليون عام تقريباً.

وعلى سبيل المثال فإن حزام أوريون باعتباره أنشط منطقة لولادة النجوم سيتضاءل إلى حد بعيد، إذ أنه سيستنفد احتياطيات "مواده الإنشائية" المستخدمة في بناء النجوم. أما النجم العملاق الجوزاء، بصفته أسطع نجم للحزام، فسيغادر حدود الكوكبة.

فيما يتعلق بكوكبات النجوم الأخرى كالثريا وألفا بيرسيوس، فإنها ستتغير بانتقالها إلى منطقة أخرى في السماء. ويمكن القول بالتأكيد إن البشرية إذا استمرت على قيد الحياة سترى سماء تختلف تماماً عمّا هي عليه الآن.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38