لكن لماذا شاحنات الإطفاء لونها أحمر؟
لكن لماذا شاحنات الإطفاء لونها أحمر؟

الأحد | 07/05/2017 - 10:23 صباحاً

شاحنات الإطفاء هي عربة صممت خصيصاً للمساعدة في إخماد الحرائق، حيث تنقل رجال الإطفاء إلى مكان  الحريق وتحوي المعدات اللازمة التي تمكنهم من إخماد الحريق مثل الماء، والخراطيم والسلالم ومعدات الإسعاف الأولية للمصابين، ولديها القابلية لحمل كميات كبيرة من الماء ومواد الإطفاء الأخرى كالرغوة والبودرة الجافة كما أنها تتميز بالقوة والسرعة. ولكن هل تساءلت من قبل عن سبب اللون الأحمر لهذه الشاحنات؟ وهل هذا له معنى وجيه؟ ولماذا لم يكن اللون أخضر أو أصفر أو أزرق أو غيره من الألوان؟

شاحنات الإطفاء لونها أحمر

 شاحنات الإطفاء لونها أحمر؟

اللون الأحمر لشاحنات الإطفاء هو شيء يكتنفه الغموض إلى حد ما، ولكن هناك بعض النظريات المتنافسة التي أدت إلى تميز هذه الشاحنات باللون الأحمر.

النظرية الأولى، تشير إلى أن تميز شاحنات الإطفاء باللون الأحمر هو أنها كانت تستخدم سابقاً من قِبل ادارات  مكافحة الحرائق التي تتكون من متطوعين بدون أجر. لم يكن هؤلاء المتطوعين يمتلكون الكثير من الأموال، وكان وقتها اللون الأحمر أرخص لون طلاء، وهذا ما جعلهم يستخدمونه لتلوين شاحنات الإطفاء .

شاحنات الإطفاء لونها أحمر

أما النظرية الثانية المنافسة للأولى وفقاً لما تم ذكره، أنه في نفس الفترة عندما كانت تتألف ادارات مكافحة الحرائق من المتطوعين بدون أجر، فقد كان هناك منافسة قوية بين كتائب المتطوعين في البلدات المجاورة، ولأن اللون الأحمر لون طلاء ثمين، فقد كان يستخدمه المتطوعين كعلامة لشاحناتهم ومصدر للفخر.

سيارة إطفاء قديمة

رغم منافسة هاتين النظريتين في العالم إلا أنهما تمتلكان شهرة كبيرة. أما النظرية الأخيرة التي تُرجع سبب لون شاحنات الإطفاء للأحمر، هي أن سيارات الإطفاء لونت بالأحمر لجعلها تبرز من بين كل السيارات الأخرى على الطريق. إذ إن اللون الأحمر هو أفضل لون لتمييز سيارة الإطفاء وخاصة في الليل.

سيارة إطفاء

رغم ذلك إلا أن الخبراء يقولون بأن هناك بديل أفضل عن الأحمر، وهو الأصفر أو الأخضر الفاتح، والذي يُرى بسهولة في الظلام. ولكن يبقى اللون الأحمر هو اللون الأكثر شعبية بالنسبة لسيارات الإطفاء ومجموعة متنوعة أخرى من سيارات الطوارئ في أغلب دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وغيرها، لكن المملكة العربية السعودية فإن لون سيارات الإطفاء بها هو اللون الأصفر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37