كيف حصلت بعض أنواع الجبن على اللون البرتقالي؟
كيف حصلت بعض أنواع الجبن على اللون البرتقالي؟

الأربعاء | 10/05/2017 - 08:52 صباحاً

إذا كنت قد رأيت قطعة من جبن الشيدر بدأ لونها بالتحول إلى اللون الزهري فلعلك ظننت أن السبب هو إضافة مواد كيميائية معينة تسببت بظهور هذا اللون، لكن ظهور اللون على الرغم من ارتباطه بمادة معينة مضافة للجبن يظهر لسبب آخر لم تكن تتوقعه، ولا يعني ظهوره أن الجبنة أصبحت سامة!

اللون الزهري بالجبن

كثيرا ما يرتبط لون الجبن باللون البرتقالي المشرق، لكن هذا اللون لا تحصل عليه قطعة الجبن من تلقاء نفسها، فقبل اتجاه المصانع إلى صباغة الجبن الأمر الذي أصبح شائعا للغاية هذه الأيام، كانت المزارع المنتجة للجبن تتبع نظاما غذائيا للأبقار غني بمادة البيتا كاروتين للحصول على حليب مائل للبرتقالي.

جبنة

ثم وفي القرن السابع عشر الميلادي، وجد صانعو الجبن طريقة جديدة لتحقيق الأرباح من الحليب عدا بيع الجبنة، وذلك عبر قشد القشطة الكريمية الطافية على وجه الحليب ثم تحويلها إلى زبدة أو بيعها كما هي، لكن المشكلة كانت بأن معظم الصبغات البرتقالية الطبيعية كانت تتواجد في القشطة ما يجعل الحليب قليل الدسم المستعمل في الجبن خالٍ من اللون البرتقالي الجميل! لكن صانعو الجبنة وجدوا طريقة أخرى للحصول على جبن بلون برتقالي جذاب عبر إضافة صبغة مستخلصة من بذور نبات استوائي تُمسى صبغة “أناتو”، ولا تزال هذه الصبغة مستعملة حتى اليوم في صناعة الأجبان.

نبتة استوائية
“نبتة استوائية يُستخرج من بذورها صبغة أناتو المضافة للجبنة”
صبغة أناتو الصفراء
“صبغة أناتو الصفراء المستعملة في صبغ الجبن للبرتقالي”

ومع أن صبغ الجبن بصبغة “أناتو” مستعمل منذ آلاف السنين، إلا أن مشكلة ظهور اللون الزهري بالجبنة أمر حديث وجديد! ويعود السبب بظهور اللون الزهري إلى تعرض الأجبان للأضواء الفلورية أثناء عرضها على رفوف البقالة لفترة طويلة، حيث تعمل الإضائة الفلورية على تبييض صبغة “أناتو” البرتقالية ما يترك مسحة وردية. لهذا السبب تلاحظ وجود بقع وردية اللون على جبن الشيدر الموضوع في ثلاجتك لفترة طويلة!



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:12