ابتكار أول شبكية صناعية للعين من مواد لينة
ابتكار أول شبكية صناعية للعين من مواد لينة

الأربعاء | 10/05/2017 - 10:57 مساءً

 ابتكر فريق من الباحثين بجامعة أوكسفورد البريطانية أول شبكية صناعية للعين في العالم مصنوعة من مواد لينة، لتعطي أملاً جديداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإبصار.

وتعتمد جميع أبحاث تطوير الشبكية الصناعية التي تجري حتى الآن على مواد صلبة. ولكن الدراسة الجديدة التي أجرتها الباحثة فانيسا ريستريبو، تعد أول دراسة ناجحة تعتمد على مواد حيوية وصناعية تطورت في المختبرات وتستخدم تقنيات جديدة متطورة بمواد تشبه أنسجة الجسم الطبيعية.

وأفاد الموقع الإلكتروني ساينس ديلي المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، بأن الشبكية الجديدة التي طورتها ريستريبو تتشابه إلى حد كبير مع الشبكية الطبيعية. وتتكون من طبقتين وتحتوي على قطرات من المياه (مادة الهيدروجيل) وغشاء خلوي من مواد بروتينية. وصنعت الشبكية الجديدة لتبدو مثل الكاميرا. وتقوم الخلايا بمهمة النقاط الضوئية (البكسل)؛ حيث ترصد الضوء والتفاعل معه لتعطي في النهاية صورة رمادية.

وتوضح ريستريبو أن "المواد الصناعية التي تتكون منها الشبكية الجديدة يمكنها توليد إشارات كهربائية تحفز الخلايا العصبية التي توجد في مؤخرة العين، تماماً مثلما تفعل الشبكية الطبيعية".

وتقول ريستريبو: "لقد كنت دائماً معجبة بالجسم البشري، وأريد أن أثبت أن التقنيات الموجودة حالياً يمكنها أن تقلد وظيفة الأنسجة البشرية دون الحاجة إلى استخدام خلايا حية بالفعل". ومن المعروف أن الشبكية تقع في مؤخرة العين، وتحتوي على خلايا بروتينية تحول الضوء إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر النظام العصبي للجسم إلى المخ، الذي يحول الإشارة إلى صورة يمكن استخدامها في عملية الإبصار.

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20