تعرفوا على الفوائد المذهلة للشمام !
تعرفوا على الفوائد المذهلة للشمام !

الجمعة | 12/05/2017 - 06:03 مساءً

الشمام هو أحد فواكه فصل الصيف اللذيدة والعائدة بالفائدة على صحة جسم الانسان ، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة. دعنا نعرفك على فوائده  فيما يلي:

ما هي فوائد الشمام:

1- مضاد طبيعي لعلامات الشيخوخة



محتوى الشمام من الألياف والسوائل وقلة سعراته الحرارية، قد يساهم بالفعل في المساعدة على نزول وزنك والسيطرة عليه بزيادة احساسك بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة، وفي حال تم ضبط السعرات الحرارية ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.

يساعد تناول الشمام على امداد جسمك بعناصر حيوية مفيدة ومهمة، لذا فقد ينصح بتناول الشمام كوجبة خفيفة تمدك بالطاقة قبل او بعد العملية الجنسية. فبعض المغذيات التي يحتويها الشمام مثل فيتامين A الذي يساهم تناوله في رفع مستويات التستستيرون بالاضافة الى بعض المعادن المهمة كالكولين الذي يلعب دور مهم في عمل الأعصاب والعضلات، كلها مواد تساعد على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

2- خسارة الوزن والرجيم

قد تنصح المراة الحامل بتناول الشمام بكميات معتدلة ومحسوبة مع ما يلزمها من سعرات حرارية وحصص فواكه خلال اليوم، فهو قد يكون وجبة خفيفة مثالية لإمدادها بمجموعة مهمة من العناصر والمعادن والفيتامين، التي قد تساهم في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها، ووقايتها من الإصابة ببعض المشاكل فمثلأ محتوى الشمام العالي من المياه والمعادن والألياف يساهم في الوقاية من الإمساك، بينما محتواه من البوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالتشنجات العضلية، اما الكولين فهو يساهم في التغلب على صعوبة النوم.

3- فوائد الشمام للجنس

يساعد تناول الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشر وبصيلات الشعر، فهو يساهم في منح الجسم ارطوبة والمعادن والمغذيات المهمة، بالاضافة الى محتواه من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها.

فيتايمن A الذي يحويه الشمام والمعروف بفيتايمن الجمال يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها ويقاوم التجاعيد ويعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، كما وأن فيتامين C مهم في تعزيز عملية تكوين الكولاجين في الخلايا والحفاظ على مرونتها.

4- فوائد الشمام للحامل

محتوى الشمام العالي بالمياه يساهم في امدادك بما يوصى بتناوله صيفاً من المياه، كما ان محتواه من الالكترونات والمعادن المهمة قد يساهم في وقايتك من الجفاف، الذي يمكن أن يرتفع خطر الإصابة به مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

5- فوائد الشمام لجمال البشرة والشعر

باحتواء الشمام على مضادات الاكسدة القوية فإنه قد يلعب دور مهم في الحفاظ على الخلايا ومنع تلفها وضررها نتيجة الاشعة الفوق بنفسجية. في دراسة نشرتها مدرسة هارفرد للصحة العامة Harvard School of Public Health تبين أن مواد مثل البيتا كاروتين Beta-carotene التي يحويها الشمام قد يكون لها دور فعال في مكافحة سرطان البروستاتا. بالاضافة الى نتائج دراسة يابانية أخرى تربط تناولها بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

6- الوقاية من الجفاف

بسبب محتوى الشمام العالي من الألياف الغذائية فهو يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتسهيل عملية الإخراج، كما أنه يحمي من الإمساك.

7 - الوقاية من السرطان

يحتوي الشمام على مادة الكولين Choline التي تعتبر أحد مكافحات الالتهاب القوية، وهو يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، ونقل السيال العصبي، وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم. كما ويعتبر الكولين مهم جداً للنوم وحركة العضلات وعملية التعلم والذاكرة.

8 - تعزيز عملية الهضم

البوتاسيوم الألياف الغذائية فيتامين C والكولين كلها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم ويحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد، ويعتبر البوتاسيوم أهم هذه المواد فهو يحافظ على اتزان السوائل والمعادن في الجسم، ويعمل على ارتخاء الشرايين وضبط مستيات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات. ويساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة العظام ومنع تكون حصوات الكلى.

9 - الوقاية من الإلتهابات

بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها البيتا كاروتين الموجودة في الشمام الجزر والخضار الورقية الخضراء. وفيتامين C، أظهر فوائده الكبيرة وفعاليته في الوقاية من الأزمة وهو موجود بكميات جيدة في الشمام والفواكه الحمضية.

10 - الشمام لضغط الدم والسيطرة عليه

البوتاسيوم الألياف الغذائية فيتامين C والكولين كلها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم ويحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد، ويعتبر البوتاسيوم أهم هذه المواد فهو يحافظ على اتزان السوائل والمعادن في الجسم، ويعمل على ارتخاء الشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات. ويساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة العظام ومنع تكون حصوات الكلى.

11 - الوقاية من الربو وأعراضه

بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها البيتا كاروتين الموجودة في الشمام الجزر والخضار الورقية الخضراء. وفيتامين C، أظهر فوائده الكبيرة وفعاليته في الوقاية من الأزمة وهو موجود بكميات جيدة في الشمام والفواكه الحمضية، وبالتالي فإن تناول الشمام سيساهم في مكافحة الربو. ​

القيمة الغذائية للشمام:

يحتوي الشمام على كمية عالية من المياه التي تساعد في مكافحة الجفاف وحر الصيف، كما انه مصدر لمجموعة من مضادات الاكسدة القوية مثل Choline الكولين، زياكسانثين Zeaxanthin، البيتا كاروتين Beta-carotene التي تعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم ضد العديد من المشاكل الصحية والعدوى.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12