تونس: إجراءات أمنية مشددة لزيارة يهود لكنيس جربة
تونس: إجراءات أمنية مشددة لزيارة يهود لكنيس جربة

الجمعة | 12/05/2017 - 08:42 مساءً

 بدأت اليوم، الجمعة 12 أيار 2017، الزيارة اليهودية السنوية لكنيس "الغريبة" في جزيرة جربة جنوب شرق تونس، والذي يعتبر أقدم معبد يهودي في إفريقيا وسط إجراءات أمنية مشددة.

ومنذ منتصف النهار توافدت مجموعات تضم عشرات اليهود من أعمار مختلفة على كنيس الغريبة في الجزيرة السياحية، والتي تقع على بعد نحو 580 كلم جنوب شرقي العاصمة التونسية. وعلى الطرق المؤدية إلى الكنيس، انتشرت أعداد كبيرة من قوات الجيش والأمن وأقيمت حواجز أمنية لتفتيش السيارات.

وتبدأ الزيارة في اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي وتستمر يومين. ويوافق التاريخان هذه السنة يومي الجمعة والأحد. وتعلق مراسم الزيارة السبت باعتباره يوم العطلة الأسبوعية لدى اليهود.

Tunesien Synagoge El Ghriba (picture-alliance/AP Photo/M. Elshamy)


وقال بيريز الطرابلسي، الذي يرأس كنيس الغريبة منذ 30 عاماً، لفرانس برس إنه "متفائل"، متوقعاً أن يبلغ عدد الزوار ثلاثة آلاف خلال يومين. وأضاف الطرالبسي: "لنا ثقة في السلطات التونسية لضمان الأمن". ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند يهود تونسيين وأجانب يعتبرونه أقدم معبد يهودي في إفريقيا، ويضم، بحسب الأسطورة، واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم.

وبحسب الطرابلسي، يزور اليهود كنيس الغريبة منذ أكثر من مائتي عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات "الهيلولة". وتتمثل هذه الطقوس والاحتفالات بإقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس، والحصول على "بركة" حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء، وتناول نبيذ "البوخة" المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

وفي الثالث من أيار دعت "إسرائيل" رعاياها إلى عدم التوجه إلى جزيرة جربة لزيارة كنيس الغريبة، وحذرتهم من احتمال حصول هجمات "إرهابية". وتصدر "إسرائيل" سنوياً هذا التحذير مع اقتراب موعد زيارة كنيس الغريبة.

الجدير ذكره أنه يعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في تونس العاصمة وجزيرة جربة. وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس مائةألف يهودي. وغادر هؤلاء البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وفلسطين المحتلة.

يشار إلى أنه في 11 نيسان 2002 تعرض الكنيس إلى هجوم انتحاري بواسطة شاحنة محمّلة بالغاز، نفذه تونسي مقيم بفرنسا وتبناه تنظيم القاعدة الذي كان يتزعمه أسامة بن لادن. وقضى في الهجوم 21 شخصاً (14 سائحاً ألمانياً وخمسة تونسيين وفرنسيان اثنان) بالإضافة إلى منفذ العملية. وقبل هذا الاعتداء، شارك ثمانية آلاف يهودي في مراسم الحج إلى الغريبة بحسب لطرابلسي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12