تعرف على الفرق بين العلجوم والضفدع
تعرف على الفرق بين العلجوم والضفدع

الإثنين | 15/05/2017 - 11:34 صباحاً

يعد العلجوم من البرمائيات التى تعيش فى أماكن رطبة بالقرب من المستنقعات والأنهارفى اسيا وشمال أفريقيا وأوربا، ويسمى بـ”ضفدع الطين” .

ويختلف العلجوم عن الضفدع بجوانب مختلفة فهو لونه بنى أو أصفر برتقالى ويسمى هذا النوع بـ “العلجوم الذهبى”ويتميز بأن جلده سميك ويتحمل الحرارة ويعيش فى المناطق البرية كما يموه نفسه على حسب البيئة التى يعيش فيها.

كما يوجد نوع ثالث من العلجوم يسمى بالعلجوم الأخضروهوغير سام، وجلده خشن فيه نتوءات، يعيش فى السعودية وعمان والإمارات العربية واليمن والمناطق الاستوائيّة والحدائق.

ويتميز العلجوم عن الضفدع المظهر الخارجى وأصوات النقيق التى يصدرها ، كما أن جلد جاف وخشن وسيقانه قصيرة وله غدد سامة للإبعاد المفترسين، ولا يعيش العلجوم فى الماء إلا بسبب التزاوج أوالتكاثر، بينما الضفدع لا يستطيع البعد عن الماء، وملمس جلد ناعم على عكس العلجوم ويغطيه مخاط لزج تفرزه غدد خاصة كما أن سيقان الضفدع نحيلة وطويلة تساعده على القفز لمسافات كبيرة وللسباحة ببراعة.

وللعلجوم معانى كثيرة فى اللغة العربية منها: الأتانُ كثير اللحم، الماء الغَمْر الكثير، طائر أبيض، كبش، وعل، ثور مسن، الذّكر من الضفادع، ذكر النعام، ذكر البط، شديد السواد، جماعة من الناس، موج البحر، ماء كثير، ظلمة الليل، بستان كثير النخل.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 03:53
الظهر 12:42
العصر 04:22
المغرب 07:49
العشاء 09:30