شركة سبيس إكس تخطط لإطلاق خدمة الإنترنت للجميع
شركة سبيس إكس تخطط لإطلاق خدمة الإنترنت للجميع

الإثنين | 15/05/2017 - 03:38 مساءً

تعني قدرتك على قراءة هذا المقال أنك أحد الأشخاص الذين يتمتعون بخدمة الإنترنت، ويقدر عددهم بأكثر من 3,77 مليار شخص حول العالم. بينما ما زال نحو ثلاثة مليارات شخص؛ أي نصف عدد سكان العالم تقريبًا، يفتقرون إليها. إلا أن الجهود متواصلة من عدة شركات كبرى -منها شركة سبيس إكس- لإيصال خدمة الإنترنت إلى أقاصي الأرض.

قدمت شركة سبيس إكس التي أنشأها إيلون ماسك طلبًا إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في سياق سعيها الحثيث لإنشاء شبكة إنترنت عالمية عالية السرعة، وتأكد هذا الخبر في جلسة استماع مجلس الشيوخ عن البنى التحتية واسعة النطاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

قالت «باتريشيا كوبر» نائب رئيس شؤون الأقمار الاصطناعية الحكومية في شركة سبيس إكس، في البيان الذي ألقته خلال جلسة الاستماع «تخطط شركة سبيس إكس لإتاحة خدمة إنترنت واسعة النطاق وذات سرعة عالية وأسعار مناسبة للمستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم، ومن ضمنها المناطق التي لم تزود بخدمة الإنترنت من قبل.»

وتخطط شركة سبيس إكس أيضًا لتحسين سرعة الإنترنت وخدمات الاتصال العامة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم أجمع، عن طريق إطلاق 4,425 قمرًا اصطناعيًا لتدور في مداراتها بين العامين 2019 و2024. وستُنقل هذه الأقمار إلى الفضاء على دفعات، بالاستعانة بصواريخ «فالكون 9» التابعة للشركة ذاتها.

حق إنساني أساسي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة مؤخرًا أن خدمة الإنترنت هي حق أساسي من حقوق الإنسان، مشيدة بالدور الذي تولته شركة سبيس إكس في إتاحة خدمة الإنترنت في المناطق النائية، متجاوزة التعقيدات والعقبات التي كانت تحول دون ذلك. وقالت كوبر «تحول النفقات والتكاليف الطائلة دون تزويد القرى النائية والمناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها بخدمة الإنترنت.»


لا يعد مشروع شركة سبيس إكس الوحيد في مجال تحقيق اتصالات عالمية من خلال خدمة إنترنت مطورة؛ إذ استعانت شركة فيسبوك بطائرات دون طيار ضخمة الحجم تعمل على الطاقة الشمسية لتزود المناطق النائية من العالم بخدمة الإنترنت. وتطمح شركة الاتصالات «إيه تي آند تي» بالتعاون مع الحكومات حول العالم إلى توصيل الإنترنت اللاسلكي عبر تقنية الواي فاي عن طريق خطوط الطاقة الحالية. وتخطط نيويورك وكندا أيضًا لمبادرات عديدة تهدف لتوفير هذه الخدمة على نطاق واسع لجميع المواطنين.

تحرص شركة سبيس إكس على المساهمة الفعالة لحل هذه المشكلة، تقول كوبر «تتطلع شركة سبيس إكس بحماس لأن تكون جزءًا من الحل، بتوسيع نطاق المناطق المزودة بخدمة إنترنت فائق السرعة وبتكلفة معقولة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.»

ستزودنا شبكة الأقمار الاصطناعية التابعة لمشروع شركة سبيس إكس بخدمة إنترنت سريعة، ولعدد أكبر من الأشخاص حول العالم. والحصول على الموافقة من الحكومة الأمريكية للمباشرة بتطبيق هذه الخطة على أرض الواقع مسألة وقت لا أكثر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19