هذا هو نظام الثانوية العامة الجديد الذي يتقدم له الطلبة السبت المقبل
هذا هو نظام الثانوية العامة الجديد الذي يتقدم له الطلبة السبت المقبل

الأربعاء | 31/05/2017 - 05:29 مساءً

على بعد يومين من البدء بامتحان الثانوية العامة، يتساءل آلاف الطلبة حول ماهية وتفاصيل النظام الجديد الذي سيمتحنون بموجبه، والمسمى انجاز.

وزارة التربية والتعليم عقدت اليوم في مقرها بمدينة رام الله، مؤتمرا صحفيا لتوضيح هذا النظام، حيث أكد وزير التربية والتعليم، د. صبري صيدم، خلال المؤتمر أن أكثر من 72 الف طالب وطالبة سيتقدمون للامتحان السبت المقبل، وفقا للنظام الجديد انجاز.

وقال صيدم ان الطلبة في كافة الفروع سيتوجهون السبت الى قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "انجاز" في دورته الاولى، وهو نظام واعد يبعث الأمل ويجدد الحياة بعد خمسة عقود من الامتحان وفقا للنظام القديم "التوجيهي".

وعرض خلال المؤتمر فيلما يوضحا تفاصيل هذا النظام، تلخصها وطن هنا للطلبة، في سبيل تعريفهم بهذا النظام وتسهيل طريق النجاح عليهم:


ما هو "إنجاز"؟

 تعقد أول دورة من امتحان "انجاز" في شهر حزيران من كل عام، وعلى جميع الطلبة من كافة الفروع، والراغبين بالحصول على شهادة الثانوية العامة ان يسجلوا ويتقدموا للامتحان في كافة المباحث وعددها ثمانية.


 من ينجح بـ أربعة مباحث على الأقل، يسمح له باستكمال المباحث التي لم ينجح بها، أو تلك التي يريد تحسين علامته فيها، وذلك من خلال الدورة الاستكمالية الأولى التي تكون في شهر آب من كل عام.
 يمكن للطالب إعادة أربعة مواد على الأكثر، إما للنجاح فيها أو لتحسين العلامة، أو للغايتين معا.
 يمنح الطلبة فرصة أخرى للنجاح في المباحث التي كانوا قد رسبوا فيها، خلال الدورة الاستكمالية الاولى، وذلك من خلال دورة استكمالية ثانية تكون في كانون الاول من كل عام.
 على الطالب ان يتقدم بطلب الاستكمال قبل استلام كشف العلامات النهائية.
لأول مرة: استكمال لتحسين العلامة

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم، بصري صالح، خلال الفيديو الذي تم عرضه، ان لدى الطالب الحرية التامة في اختيار المباحث  الأربعة التي يريد استكمالها، مضيفا انه من الممكن ان تكون جميعها من المباحث التي رسب فيها، او جميعها من المباحث التي يريد ان يحسن علامته فيها، فله الخيار في ذلك.

المتخلف عن الامتحان في الدورة الاولى يعتبر راسبا

وأكد صالح أن من لا يتقدم للامتحان في كافة المباحث في الدورة الاولى التي ستبدأ السبت، لا ينجح ولا يحق له التقدم بالاستكمال في الدورتين الاولى والثانية وعليه التسجيل كطالب جديد في العام المقبل، وأوضح: الا اذا توفر لديه عذر مقنع في التغيب عن الامتحان وكان لديه ما يثبت ذلك. "كعملية جراحية او الاعتقال او وفاة قريب من الدرجة الاولى".

النتائج شأن شخصي

وأكد وزير التربية والتعليم، ان علامات الطلبة واسماؤهم في كل الدورات لن تعلن وستكون شخصية وخاصة بالطلبة.

ووفقا للفيلم الذي تم عرضه، فإن المباحث الاجبارية الأربعة، تدخل جميع علاماتها في كشف علامات امتحان الثانوية العامة، اما الأربعة المتبقية فعلى الطالب التقدم لها، والنجاح بها وتحسب له اعلى علامتين منها، شريطة ان تكون احدى المادتين من المواد المرتبطة بالتخصص.

وهي على سبيل المثال في الفرع العلمي: الكيمياء والاحياء، في الفرع الادبي: الجغرافيا والتربية الاسلامية، وهكذا في كل فرع هناك مادتان مرتبطان بالتخصص ستكون احدها محسوبة ضمن العلامتين اللتين تحسبان في الدورة الاستكمالية.

انجاز يوفر ملفا لكل طالب يعتمد على النقاط وليس العلامات


ووفقا للنظام الجديد فإنه إلى جانب كشف علامات الثانوية العامة، سيكون لكل طالب ملف انجاز، وهذا الملف لن يكون فيه علامات وانما يعتمد فيه نظام النقاط، ويقدر بتقديرات " ممتاز او جيد او جيد جدا"، ولا يكون لهذا الملف علامات في معدل الثانوية العلامة، وانما يعتبر انجازا للطالب ويترك للجامعة التقدير في كيفية احتسابه.
وأكد صيدم انه ابتداء من هذا العام جرى عمل ملف انجاز لطلاب الصف الحادي عشر، حيث سيتضمن ملف الانجاز للثانوية العامة ملفاتهم عن الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

ضغط نفسي أقل


ويعدّ ملف الانجاز معلم الصف وتدققه لجنة مكونة من ثلاثة اعضاء من مديرية التربية والتعليم، ويصدّر التقرير العام لملف الانجاز، من الادارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بناء على التصنيف الناتج لمجاميع النقاط التي حصل عليها الطالب في الانموذج.

ووفقا للوزارة فان هذا النظام سيخفف الكثير من الضغط النفسي على الطلبة قبل وأثناء تقديم الامتحان، وسيخفف من عدد المباحث التي يتم الامتحان بها، كما ويعطي فرصة اكبر للطلبة لاستكمال وتحسين نتائجهم في امتحان الثانوية العامة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39