هل تكذب الحيوانات ؟
هل تكذب الحيوانات ؟

الخميس | 01/06/2017 - 04:11 مساءً

الكذب من الصفات المذمومة التي يتصف بها بعض البشر. والتي يلجأ لها البعض منهم ليُنقذ نفسه من مأزقٍ ما أو يُورِط غيره فيه!

ويبدو أننا لسنا الوحيدين على سطح الكوكب ممن يتمتع بعضنا بهذه الصفة السيئة! إذ ثبُت أن الحيوانات أيضًا تكذب على بعضها البعض لكن بطريقة أخرى مختلفة عن الكذب بين البشر!

الحيوانات أيضًا تكذب! لكن كيف؟!
كلما تأملنا في المملكة الحيوانية، اكتشفنا أمورًا نجهلها عن هذه المملكة! إحدى هذه الأمور كذب الحيوانات على بعضها البعض! فقد اكتشف باحثون في جامعة بوتسدام الألمانية أن الكذب منتشر بدرجة كبيرة في المملكة الحيوانية على عكس ما كان متوقعًا!

 


 

فقد كان الاعتقاد السائد في السابق أن القرود والطيور تشترك بصفة الكذب كالإنسان. لكن الدراسات الجديدة أكدت أن الأسماك تتمتع بهذه الصفة أيضًا!

فالكثير من أنواع الأسماك تلجأ إلى الحيلة والخداع من أجل التكاثر. وكمثال على ذلك، سمكة الأمازون التي تتبع استراتيجية التحايل والخداع من أجل إبعاد المتنافسين الذكور في موسم التزاوج، واختيار السمكة الأنثى الأكبر حجمًا لتتم العملية.

 


 

وكما ذكرنا، فإن الكذب في عالم الحيوان يختلف عن الطريقة المألوفة في عالم البشر. فالسناجب على سيبيل المثال تتحايل في إخفاء الطعام عن المنافسين أو تزوير شكله حتى لا يصل إليه أحدٌ آخر من فصيلتها. كما تدَّعي بعض أنواع الثعابين أنها سامة وهي على عكس ذلك من أجل إبعاد الأعداء عنها.

 


 

كما وُجد أن الثعالب تستعمل طريقتها الخاصة في الخداع للهروب من الصيادين والمتعقبين. والشمبانزي بطبيعة الحال، من الحيوانات القادرة على تنفيذ خدع وحيل معقدة وحتى التخطيط المسبق لها!


 وفي تجربةٍ مُثير، ادعت غوريلا تُسمى “كوكو” أن هرة صغيرة تسببت ببعض الأفعال السيئة لها، في حين أن الهرة لم تفعل شيئًا على الإطلاق! فالكذب والخدع والحِيَل متواجدة في عالم الحيوانات بشكلٍ أكثر مما كنا نتخيَّل، وهذا يُثبت لنا أن الحيوانات أذكى بكثيرٍ مما كنا نتصوَّر ونتوقع!

المصادر : 1 + 2



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20