صراع الآلة والإنسان... نصف قرن قبل خسارة البشر
صراع الآلة والإنسان... نصف قرن قبل خسارة البشر

الثلاثاء | 06/06/2017 - 02:56 صباحاً

 كشفت دراسة شارك فيها أكثر من 350 خبيراً في مجال الذكاء الاصطناعي، أن هناك احتمالاً بنسبة خمسين بالمائة أن تتفوق الآلات على البشر في أداء جميع المهام في غضون 45 عاماً.

وأُجريت الدراسة في جامعتي أوكسفورد البريطانية ويال الأمريكية، وأطلعت عليها مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي كانوا قد شاركوا في مؤتمرات عالمية متخصصة في هذا المجال.

وأوضحت الدراسة، التي أوردها الموقع الإلكتروني "نيو ساينتست" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا، أنه من المتوقع أن تتفوق الآلات على البشر في ترجمة اللغات بحلول عام 2024، وفي كتابة المقالات بحلول عام 2026، وفي قيادة الشاحنات بحلول عام 2027، وفي العمل بتجارة التجزئة في 2031، بل وفي كتابة واحداً من أفضل الكتب مبيعاً بحلول عام 2049، وفي إجراء الجراحات بحلول عام 2053.

وذكرت إلينا فاسيلاكي من جامعة شيفيلد البريطانية أن "هناك أدلة متراكمة على أن الآلات يمكنها أن تتفوق على الذكاء البشري في المهام المركبة ولكن المتخصصة. ولكن لا توجد دلائل على أنه ستظهر في القريب أنظمة ذكاء اصطناعي تتمتع بذات قدرات البشر على أداء المهام المتعددة".

ونقل موقع "نيو ساينتست" عن الباحث جيورجيس ياناكاكيس من جامعة مالطا قوله، إن معظم جوانب الدراسة ركزت على النواحي الإدراكية من الذكاء التي تتناسب مع المهام المحددة بشكل جيد، ولكن هناك جوانب أخرى من الذكاء كالذكاء الانفعالي تتجاوز عملية الإدراك".

وأضاف ياناكاكيس: "من المهم أن نتساءل متى سيتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في مجال الفن أو النقد السينمائي" على سبيل المثال.

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20