بالصور: لبنان يرحب بكم في الولايات المتحدة
بالصور: لبنان يرحب بكم في الولايات المتحدة

الخميس | 08/06/2017 - 01:02 صباحاً

في الويم الذي اغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، كان المصور فادي بوكرم على بعد لحظات من موقع الانفجار في بيروت.

قضى بوكرم جزءاً من طفولته تحت القصف خلال السنوات الأخيرة من الحرب الأهلية اللبنانية، وتوقع أن تؤدي حادثة اغتيال رفيق الحريري إلى تأجج الصراع مرة أخرى، لذا قرر الذهاب إلى أمريكا.

وفي شهر آذار 2005، تقدم فادي (38 عاماً) بطلب انتساب إلى جامعة حكومية في سان فرانسيسكو، وحصل على الموافقة في نسيان ليغادر لبنان في آب.

وشكلت الولايات المتحدة صدمة ثقافية بالنسبة له. وقال في حديث مع "CNN": "لم أكن أتوقع الهجرة إلى أمريكا ورؤية طلاب الجامعة وهم يحرقون الأعلام"؛ وذلك في أثناء الاحتجاجات ضد الحرب على العراق.

وكان بوكرم على علم بوجود مدن وبلدات تحمل اسم لبنان في أمريكا، لذا قرر البحث عنها على خرائط  جوجل وزيارتها لتكون ولاية أوريغون الاقتراح الأول. وبعد عملية بحث طويلة، اكتشف أن هناك 47 مدينة تحمل اسم لبنان في أمريكا، وفقاً لحساباته.

وفي شهر تشرين الأول 2016، بدأ بوكرم جولته الاستكشافية عبر أمريكا.

وكان الأمر مثيراً للاهتمام في بداية رحلته عندما لاحظ إشارات على الطريق كُتب عليها "إلى دمشق" ولافتات "ليبانوبولي". وعند توقفه في أي بلدة أو مدينة تحمل اسم لبنان، كان يتجه إلى الأرشيف أو المكتبة على الفور ليطرح سؤلاً: "لماذا سُميت هذه المدينة الأمريكية "لبنان".

وأوضح فادي أن الجواب كان نفسه في كل مكان، حيث قال: "كلمة لبنان مذكورة بكثرة في الكتاب المقدس، كما كان الشعب البروتستانتي القادم إلى أمريكا من بريطانيا خلال القرنين الخامس عشر والسابع عشر متشدداً دينياً بالمجمل".

وكان "أرز لبنان" موضوعاً متكرراً في العهد القديم، حيث قيل "الرجل الصالح سينمو مثل الأرز في لبنان". لذا كان يفكر السكان عند رؤية الأشجار في الغابة، ويقولون "هذه هي أشجار الأرز، دعونا نسمي هذا المكان لبنان".

ولهذا السبب، فإن معظم "اللبنانيين" يتمركزون في الجانب الشرقي من الولايات المتحدة، حيث بنى البروتستانتيون منازلهم.

وذكر بوكرم أنه لم يلتقِ بلبناني آخر طوال رحلته. وفوجئ في كثير من الأحيان عند الكشف عن جنسيته باهتمام سكان المدن التي تحمل اسم لبنان ببلده والأمور السياسية المتقلبة فيه.

وكانت غالبية المدن اللبنانية التي زارها فادي بوكرم صغيرة جداً بالنسبة لعدد سكانها المحليين، بما في ذلك في داكوتا الجنوبية حيث بقي أربعة أيام. كما ذهب إلى نبراسكا المميزة بالمجتمعات الزراعية، وبلدة لبنان في فرجينيا المشهورة باستخراج الفحم.

واستغل اللبناني رحلته عبر الولايات المتحدة لتصوير كل الأماكن التي زارها. كما استمر في بحثه عن الأرز في أمريكا.

الجدير بالذكر أنه في عام 1955 استقبل الرئيس اللبناني الأسبق كميل شمعون عمداء وممثلي سبع مدن أمريكية تحمل اسم لبنان، بما في ذلك ولاية أوريغون ونبراسكا وإنديانا، وكذلك ميسوري وتينيسي ونيوهامبشاير وأوهايو، وقدم لهم تذكارات وشتلات شجرة الأرز.

وحاول فادي البحث عن هذه الأشجار ليتمكن من إيجاد إحداها في أوهايو التي تشكل رمزاً للصداقة بين لبنان.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39