التوأمين ديشوم واندور يخلفان اضراراً هائلة في منطقة جنين... ومناطق بأكملها غُمرت بالأمطار
التوأمين ديشوم واندور يخلفان اضراراً هائلة في منطقة جنين... ومناطق بأكملها غُمرت بالأمطار

الأربعاء | 09/01/2013 - 03:22 مساءً

  اعلنت مديرية الدفاع المدني في جنين ان بلدة قباطية وواد عز الدين في مدينة جنين مناطق منكوبة وان العمل ما زال جار في تقديم المساعدات للمواطنين حيث السيول ما زالت تغمر المنازل وتغلق الطرق المؤدية الى بلدة قباطية وواد عز الدين. 


وقال المقدم سامي حمدان مدير الدفاع المدني في جنين لمراسل معا ان طواقم الدفاع المدني والاجهزة الامنية وبلدية قباطية ما زالوا يقدمون المساعدات للمواطنين وخاصة الذين شردوا من منازلهم التي غمرتها مياه الامطار ومازالت السيول تغلق الطرق المؤدية الى البلدة. 

واشار حمدان ان 90 منزلا غمرتها المياه وتم تشريد اهاليها وهناك تخوفات من تزايد السيول في حال استمرت الامطار في الهطول، مشيرا ان الطواقم تعمل بجهد كبير لتخفيف الاضرار في البلدة حيث ان هناك منازل تصدعت وخاصة الواقعة في مناطق منخفضة في البلدة. 

واضاف ان السيول غمرت وسط البلدة وبالقرب من مبنى البلدية وسيول ما بين قباطية وجنين عبر طريق المكب بالاضافة الى نفوق عدد كبير من المواشي والدواجن وتم تحطيم البيوت الزراعية البلاستيكية القريبة من قرية مثلث الشهداء. 

واوضح حمدان ان المنازل في واد عزالدين شرقي مدينة جنين غمر بعضها وهناك تخوفات من تدفق السيول اتجاهها اذا استمر هطول الامطار اليوم مطالبين السكان الالتزام في الطوابق العليا خاصة في حال تجدد هطول الامطار اليوم.

الاعلان عن وفاة مواطن انزلق امس 
قال تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني ان مواطنا في الخمسين من عمره لقي مصرعه بعد حادث إنزلاق تعرض لها أمام منزله في مدينة جنين مساء يوم أمس.

واشار التقرير ان مصادر طبية في مستشفى جنين الحكومي اعلنت عن وفاته بعد تعرضه لحادث إنزلاق أثناء محاولته عبور المياه والشارع أمام منزله في مدينة جنين، وتم نقله على أثرها للمشفى لحين الإعلان عن وفاته ظهر اليوم. 

اضرار كبيرة في جنين 
وتطرق حمدان الى الاضرار في مناطق مختلفة من المحافظة حيث اشارت ان هناك انهيار في المنطقة امام محطة الصانوري للمحروقات على شارع نابلس في مدينة جنين وانجرافات في واد برقين ووجود صخور على الطريق الواصل بين برقين ومدينة جنين وتراكم مياه على طول الطريق الواصل بين كفردان وزبوبا غربي مدينة جنين. 

ودعا حمدان المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر خاصة ان هناك تخوفات من سقوط الاشجار والارامات وسقوط الصخور من مناطق مرتفعة. 

الطرق المغلقة
واصدرت العلاقات العامة والانسانية في مديرية الدفاع المدني بيانا اوضحت فيه الطرق المغلقة في محافظتي جنين وطوباس حيث اشار البيان ان الطرق المغلقة في محافظة جنين هي طريق جنين نابلس وكافة الطرق المؤدية الى قباطية وطريق برقين خاصة واد برقين وشارع حيفا الرئيسي الواصل بين اليامون وزبوبا والطريق الواصل بين عرانة والمنطقة الصناعية والطريق الواصل بين يعبد وباقة الشرقية. 

اما الطرق المغلقة في محافظة طوباس هي: طريق واد الفارعة والطريق الواصل بين الزبابدة وطوباس وطرق الواصل بين كردلا وبردلا وطريق عين البيضا والمالح والمضارب البدوية والطريق الواصل بيت طوباس وتياسير. 

انقاذ 60 شخصا في طوباس 
وفي محافظة طوباس تعاملت طواقم الدفاع المدني والاجهزة الامنية مع 55 حادثا منذ ان بدأ المنخفض الجوي وتم انقاذ 60 شخصا غمرتهم مياه الامطار في اماكن مختلفة في محافظة طوباس وتم التعامل مع 25 منزلا غمرتها المياه وسحب 35 مركبة وانقاذ الاشخاص المتواجدين داخل هذه المركبات.

عائلة من جبع تدخل المستشفى لاستنشاقها الفحم 
وفي بلدة جبع اصيبت عائلة مكونة من ام واربعة اطفال بحالة تفحم نتيجة استنشاقهم الفحم كانت العائلة تستخدمها للتدفئة في منزلهم حيث اشارت شرطة محافظة جنين ان خمسة اشخاص دخلوا مستشفى جنين الحكومي في حالة تفحم العائلة مكونة من الام ماجدة صبحي فشافشة واولادها من سن 5 سنوات الى 15 سنة حيث وصفت حالة احد الابناء وعمره 7 سنوات بالحرجة ويواجد في مركز العناية المكثفة في المستشفى. 

بلدية الزبابدة تتعامل مع 60 حالة 
بدورها ناشدت بلدية الزبابدة المواطنين توخي الحيطة والحذر نتيجة لتدفق مياه الأمطار منذ اللحظة الأولى للمنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة والتزام المنازل وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.

وقال المهندس مطيع دعيبس رئيس بلدية الزبابدة لمراسل معا أن البلدية شكلت فرق عمل مختلفة تعاملت خلالها مع آثار المنخفض الجوي بمساعدة آليات ومعدات للمواطنين ومتطوعين من أبناء البلدة حيث غمرت مياه الأمطار ما يزيد عن عشرين منزلا بالكامل إضافة إلى تدفق المياه بغزارة كبيرة على الشوارع الرئيسية والفرعية من البلدة أدت إلى خسائر مادية جسيمة في ممتلكات المواطنين.

وأكد المهندس دعيبس أن البلدية تعاملت مع اثني عشرة حالة قامت خلالها جرافات عاملة بإنقاذ مواطنين حاصرتهم المياه في مركباتهم على شارع الزبابدة قباطية وشارع الزبابدة الجامعة تمكنت خلالها الطواقم العاملة من أنقاذ حياتهم وسحب مركباتهم بأمان.

وتابع المهندس دعيبس أن غزارة المياه أدت إلى اختناقات كبيرة في قنوات تصريف المياه أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في الشوارع وتدفق المياه إلى منازل المواطنين وإغلاق كافة الطرق المؤدية إلى البلدة.

وطالب رئيس البلدية من الإخوة المواطنين الاتصال على هواتف الطوارئ المعلنة لديهم في حالة أي جديد مؤكدا جاهزية البلدية وطواقمها للتعامل مع أي حالة في ظل هذه الظروف السائدة متمنيا للجميع السلامة الدائمة.

دمار كامل في الدفيئات الزراعية في كفردان 
وكفردان كان لها نصيب بالضرر جراء المنخفض الجوي حيث قال محمد فهمي مرعي رئيس جمعية كفردان التعاونية للزراعه ان الاجواء العاصفة والماطرة ادت الى غرق عشرة منازل وتدمير دفيئات زراعية وبيوت بلاستيكية في القرية. 

واوضح ان الاجواء العاصفة ألحقت خسائر مادية وتدميرا حيث تم تدمير 9 دونمات من الجفيئات تدميرا كاملا وكافة المحاصيل الزراعية بداخلها وغرق 50% من البيوت البلاستيكية في المياه بارتفاع 20 الى 50 سم وخاصة التي كانت قريبة من المناطق المنخفضة مما ادى الى غرق المحاصيل واتلاف اغلبيتها وتطاير سقوف البيوت البلاستيكية وتلف المحاصيل الزراعية فيها كما الحقت الاضرار في المحاصيل الزراعية المكشوفة بنسبة 20 – 50% بسبب برودة الطقس والانجرافات في التربة وخاصة المزروعه في المناطق المنخفضة كما لحق التدمير بالطرق الزراعية بسبب الانجرافات وبشكل جزئي ومتفاوت بطول 900 متر بالاضافة الى عدم تمكن المزراعين من الوصول الى دفيئاتهم بسبب الانجرافات.

الامن الوطني ينقل مرضى الكلى الى المستشفى
من جهتها قدمت قوات الامن الوطني المساعدة للمرضى وخاصة مرضى الكلى الذين يعالجون في مستشفى جنين الحكومي ولم يتمكنوا من الوصول الى قراهم اضافة الى فتح عدة طرق اغلقت بسبب مياه الامطار 

الاشغال العامة تناشد المقاولين تقديم المساعدة 
بدوره ناشد جواد ابوبكر مدير مديرية الاشغال العامة في جنين شركات المقاولة والقطاع الخاص تقديم العون والمساعدة من خلال معداتهم الثقيلة مشيرا ان حجم العمل الذي تقوم به المديرية اكبر من حجم المعدات الثقيلة التي بحوزتها وخاصة اذا تجدد هطول الامطار اليوم 

واشار ابوبكر الى ان اطقم الاشغال العامة عملت الى جانب طواقم الدفاع المدني والاجهزة الامنية والبلديات على تقديم المساعدة من خلال فتح الطرق وانقاذ المواطنين وازالة الاشجار جراء الفيضانات التي شهدتها محافظة جنين .

بلدية يعبد تدعو الى التخفيف من استهلاك الكهرباء
من جانبها دعت بلدية يعبد وعبر مكبرات المساجد في البلدة المواطنين الى التخفيف من استهلاك الكهرباء وتوفير ذلك بسبب عدم قدروة محولات الكهرباء على تحمل الاستهلاك العالي. 

بلدية جنين في حالة طواريء دائمة 
بدوره اكد رئيس بلدية جنين وليد ابومويس ان البلدية في حالة طواريء دائمة خلال فترة الشتاء وذلك من اجل خدمة المواطنين على مدار الساعة وباماكن المواطنين الاتصال على هواتف البلدية المعلن عنها على مدار الساعة

واشاد ابو مويس بالتعاون البناء بين كافة المؤسسات في السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات القطاع الخاص اصحاب الشاحانات والجرافات وجهاز الدفاع المدني والامن الوطني والشرطة ، كما اشاد رئيس بلدية جنين بجهود المواطنين في تعاونهم لخدمة بلدهم .

الاعمال الاماراتية تقدم اعانات عاجلة للعائلات في الاغوار
من جانبه ذكر ابراهيم راشد مدير مكتب هيئة الاعمال الخيرية الاماراتية ان ، هيئته تتابع الظروف الجوية القاسية التي تمر بها المناطق الفلسطينية لحظة بلحظة وتتواصل مع الجهات المعنية للوقوف عند الخسائر وشد ازر الاسر الفلسطينية المنكوبة ولاسيما في الاغوار الفلسطينية .

واوضح ان طواقم الهيئة وزعت الخيم والأغطية والفرش والمخدات والطرود الغذائية والمعونة النقدية لثلاثين اسرة في مناطق عرب الرشايدة ، وعون غذائي لحوالي الثلاثين اسرة في عين شبلي حيث بلغ عدد المستفيدين اكثر من 3000 مستفيدا.

بلدية مرج بن عامر لا زالت على اهبة الاستعداد 
بدورها اعلنت لجنة الطوارئ المشكلة في بلدية مرج ابن عامر انها ما زالت على أهبة الاستعداد والجهوزية الكاملة لمواجهة أي طارئ يحدث في منطقتها بعد أن قامت بالسيطرة على عدة مشاكل نتجت عن المنخفض الجوي في المنطقة.

واشارت ان جميع الطرق تحت السيطرة وسالكة ما عدا طريق الالتفافي-عرانة داعية المواطنين عدم استخدام هذا الشارع بتاتا لحين معالجة المشكلة حيث تمت مراسلة محافظ جنين بهذا الخصوص.
 
المصدر: معا
 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58