كيف تقوم بتدعيم وحماية بياناتك؟
كيف تقوم بتدعيم وحماية بياناتك؟

الإثنين | 19/06/2017 - 05:05 مساءً

يقول ويسترن ديجيتال :«دعم ملفاتك ليس بالضرورة أن يكون عملاً مملاً»

عندما تجلس أمام حاسوبك على الأغلب أنك لا تريد قضاء وقتك وأنت تقوم بتدعيم ملفاتك وبياناتك، قد لا يكون ذلك مسليًا كمشاهدة قناة Neftlix أو تصفُّح الفيسبوك ولكن قد يكون ذلك أهمَّ عمل تقوم به على حاسوبك المنزلي أو الشخصي.

أن يكون لديك برنامج دعم كامل لا يحميك فقط من خطورة حذف ملفاتك من غير قصد بل إنه أيضًا يمنحك شبكة انترنت أكثر أمانًا إذا أصاب حاسوبك فيروس معيَّن، أو قراصنة الانترنت احتفظوا ببياناتك كرهينة أو سكب أطفالك كأس الماء على جهازك الشخصي.



بعد حدوث ضرر كهذا فإن الدّعم قد يكون خيارك الوحيد لاسترجاع بياناتك لذلك يجب أن لا تتأخر بالقيام بهذه العملية لنظامك، بفضل الكثير من الأدوات المتوفرة والسهلة الاستخدام ليس لديك عذر لعدم وجود ولو نسخة واحدة احتياطية فقط من بياناتك.

منذ بداية ظهور البيانات الرقمية كان لدى المستخدمين قلق دائم لإبقائها آمنة، وفي أبسط الحالات الدعم هو وجود نسخة إضافية من ملفاتك وبشكل أساسي يجب أن تحافظ على نسخة أصلية ونسختين إضافيتين وبالتالي إذا حصل شيء لمجموعة من الملفات سيبقى لديك مجموعة بديلة بالإضافة إلى دعم لتطلبه.

هل يبدو لك ذلك كثيرًا؟

تخيل ما يمكن أن يحدث لو أن لصًا هاجم منزلك، لو سرق اللصوص حاسوبك الشخصي وأيضًا دعم البيانات على القرص الصلب فإنك سوف تحتاج إلى مجموعة الملفات الثالثة.

على مرّ السنين ظهرت الكثير من الحلول للدعم والعملية الآن أبسط بكثير مما كانت عليه من قبل، يمكن أن نعرف من خلال الأدوات الأوتوماتيكية ما هي الملفات التي يجب أن ننقلها وكيف تنقلها بدون أن تجبرك لتترك أثرًا لها.

بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة سرعة الانترنت جعل من القيام بالنسخ الاحتياطي السحابي أكثر قابلية للتطبيق مما يقلل من اعتمادنا على التعامل مع الأقراص الخارجية «هارد خارجي» أو نسخ أكوام من أقراص الDVDs.



الخيارات المتاحة في نظامي windows و macOs :

يقول ديفيد نيلد وهو عالم مشهور: «آلة الزمن بنيت في نظام macOS»

حتى مصنعيّ أنظمة التَّشغيل يدركون أهمية دعم البيانات، في الواقع إن أحدث نسختين من نظامي ويندوز و macOS مزودة ببرامج مدمجة تقوم بعمل دعم لبياناتك إلى قرص خارجي.

على جهاز بنظام ويندوز لدينا ما يسمى بتاريخ الملف لنصل إليه نفتح :

إعدادات ← التحديث والأمان ← الدعم.

حالما تقوم بتحديد القرص الخارجيّ الذي سيحتفظ بالنسخة الاحتياطية الخاصة بك تستطيع أن تختار المجلّد الّذي تريد أن تضمِّنه وتغير الإعدادات الخاصة بعمليِّة الدعم.

بالنسبة لنظام macOS لديك آلة زمن- Time Machine والتي يمكن أن تجدها في تفضيلات النظام، كل ما تحتاجه للدعم هو قرص خارجي والتطبيق سيقوم آليًّا وبشكل ساعيّ ويوميّ وأسبوعيّ بإنشاء الدَّعم كما هو مطلوب.

العملية أيضًا ستكون سريعة نوعًا ما لأنه ومع كل دعم جديد سيتم نقل البيانات التي عدّلتها أو أضفتها فقط، وكل شيء تحتاجه لاستعادة نظامك بما فيه التطبيقات والملفات والإعدادت يتم حفظه إلى آلة النسخ الاحتياطي بشكل افتراضيّ.

برنامج OneDrive مدمج مع نظام Windows 10 وأيضًا متوفر في macOs وأنظمة IOS وأنظمة الأندرويد.

آلة الزمن وتاريخ الملف كلاهما يستخدم القرص الخارجيّ أو أقراص الشبكة، وفي السنوات الأخيرة بدأت كل من شركتي Apple و Microsoft بتبني النسخ الاحتياطي السحابي أيضًا.

حل مايكروسوفت المدمج سمِّي ببرنامج OneDrive والذي يبدو واضحًا عندما تقوم بتنصيب نظام windows 10 على حاسوب جديد حيث أنه بشكل أساسي كل شي يحفظ في برنامج OneDrive سيتم تدعيمه بشكل آلي إلى الانترنت كما هو بالنسبة إلى أي حاسوب آخر يحتوي برنامج OneDrive عليه.

لديك مساحة مجانية بمقدار 5 غيغابايت وخطط التحديث تبدأ من 1.99 دولار شهرياً لكل 50 غيغابايت.

نسخة Apple من هذا البرنامج تدعى iCloud ويعمل بنفس الخطوط الأساسية ولكن العمليات في الخلفية تكون أكثر بقليل، فالكثير من التطبيقات تستخدمها بشكل مخفي وبالتالي بياناتك سوف يتم حفظها بشكل آلي بدون أي تدخل يدوي بالإعدادات، ولتحقيق ذلك أفتح برنامج iCloud من التفضيلات في نظام macOS حيث يمكنك أن تحدد أي الملفات التي ستتمّ مزامنتها عن طريق الضغط على زر خيارات إلى جانب Cloud Drive، وكما في مايكروسوفت فإن شركة آبل أيضًا تعطيك 5 غيغابايت من المساحة مجانًا وأسعار التحديث تبدأ من 0.99 دولار شهريًا لكل 50 غيغا.



الخيار الثالث:

في حال ولأي سبب كان لم تُرد أن تستخدم الأدوات المرافقة لنظام التشغيل الخاص بحاسوبك الشخصي مع ذلك سيبقى لديك الكثير من خيارات الدّعم، بالطبع سيبقى دائمًا لديك الخيار بأن تقوم بشكل يدوي بنسخ الملفات المهمة لديك إلى قرص خارجي طالما ستتذكر القيام بذلك بشكل منتظم ولكن كما ذكرنا سابقًا أنت بحاجة إلى ثلاثة نسخ من الملفات إذا كنت تريد إبقاءها آمنة بشكل كامل.

قام DropBox بحيلة المزامنة السحابية قبل أن يوجد كل من iCloud و OneDrive بزمن طويل ويبقى ذلك الحل نوعيًا يعمل على كل أنواع أنظمة التشغيل وذلك يعتبر خيارًا جيدًا لكل شخص يستخدم مجموعة الأنظمة «Windows, macOS, IOS, Android» وهو سهل جدًا للاستخدام.

كما في OneDrive تستطيع أن تختار مجلد محدد من القرص الرئيسي وكل ما يتم حفظه هناك يتم تحميله على الانترنت ومزامنته مع الحواسيب الأخرى، ولسوء الحظ هناك فرق في المساحات حيث يسمح لك ب2 غيغابايت مجانية فقط والخيار المدفوع الوحيد للأشخاص هو 9.99 دولار شهريًا لكل 1 تيرابايت.

قال ديفيد نيلد :«كل الملفات التي سوف تقوم بإضافتها إلى DropBox الخاص بك ستكون أيضًا متوفرة على الانترنت».

Google Drive تعمل بشكل مشابه ل DropBox حيث أن مستخدمي الحاسوب المنزلي يستطيعون أيضًا مزامنة كل أنواع الملفات إلى السحابة حيث أنها يمكن أن تكون مدمجه على الانترنت.

عروض غوغل لا تتمتع بمرونة ولباقة DropBox وعلى الرغم من ذلك من الواضح أنها تعمل بشكل جيد مع منتجات غوغل الأخرى مثل ال Gmail.

غوغل تعطي مستخدميها 15 غيغابايت من التخزين السحابي مجانًا «موزعةً على كل مخدّماتها» ويمكنك تحديث ذلك بدءًا من 1.99 دولار شهريًا لكل 100 غيغابايت.

Crashplan يتجاهل الزمن الحقيقي للمزامنة بين الحواسيب ويركز فقط على نقل أكبر كمية ممكنة من البيانات إلى الحواسيب الأخرى غير حاسوبك الشخصي.

يمكنك أن ترسل الدعم إلى ثلاثة مواقع : قرص خارجي، من حاسوب إلى حاسوب آخر موصول بالانترنت، أو إلى المخدّمات السحابية الخاصة بCrashPlan.

أول خيارين مجانيين ولكن عليك أن تدفع على الخيار الثالث بأسعار تبدأ ب5.99 شهريا.

CrashPlan وخدمات أخرى مشابهة لها مثل Carbonite و Backblaze هي حلول تعمل على مبدأ «شغّل وانسى» وتعمل في الخلفية بشكل دائم وتعطيك خيارات لاسترجاع ملفاتك في حال حصل بعض الفوضى والأخطاء.



تستطيع دائمًا أن تجد برامج الدعم الأساسية والمجانية لحاسوبك المنزلي مثل:

EaseUSToDo و Backup Free في نظام ويندوز و SuperDuper في نظام macOS كما أن الكثير من الأقراص الصلبة الخارجية تأتي مع برامج دعم خاصة بها وبوجود الأدوات المدمجة مع نظامي ويندوز و macOs تستطيع أن تقوم بتحديث دعمك مجانًا وعلى كل حال إذا لم تُرد أن تدفع لتحصل على بعض التخزين السحابي عليك أن تضمن أنه على الأقل أن نسخة من دعمك ستبقى بعيدة عن الحاسب الرئيسي.

بهذه الطريقة حتى النار والطَّوفانات والسَّرقة لن تحصل على الفرصة لتأخذ النسخ الاحتياطي لبياناتك أبدًا.

حتى الآن يجب أن يكون قد أصبح لديك فكرة جيدة عن خيارات الدعم المتاحة وتحديد أي منها الأنسب لك يعتمد على عدد الملفات التي تريد أن تدعمها والمنصة التي تستخدمها وكم تريد أن تنفق وعلى البرمجيات الأفضل بالنسبة لك مسبقًا، أيًا كانت الطريقة التي ستعتمدها لا تتأخر بتدعيم بياناتك أكثر من ذلك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 03:53
الظهر 12:42
العصر 04:22
المغرب 07:49
العشاء 09:30