زيت جوز الهند: فوائد لا تحصى لكن احذر مخاطره!
زيت جوز الهند: فوائد لا تحصى لكن احذر مخاطره!

الأربعاء | 21/06/2017 - 04:50 صباحاً

 ذاع صيت جوز الهند كصانع المعجزات للجسم؛ وذلك لما يحتويه من فوائد مذهلة لمختلف أعضاء الجسد، كصحة البشرة وترطيبها وتقوية الشعر ولمعانه، فضلاً عن فعاليته في تهدئة بعض العوارض الهضمية كمرض القولون العصبي ومشاكل عسر الهضم، إضافة إلى فوائده على الأسنان واللثة.

ومع الوقت صار زيت جوز الهند على لائحة المشتريات الدائمة عند كثيرين ممن يرغبون باتباع نظام غذائي صحي، عوضاً عن استخدام زيت النخيل أو الزبدة؛ لاعتقادهم بأن زيت جوز الهند يحتوي على دهون غير مشبعة،مما يجنبهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بيد أن هذا التوجه قد يتغير كلياً عندما يطلعون على الدراسة الجديدة التي أجرتها مؤخراً جميعة القلب الأمريكية، والتي تكشف فيها حقيقة تأثير زيت جوز الهند على صحة القلب.

ونشرت الجمعية تقريراً تحذر فيه من استخدام زيت جوز الهند في الطعام؛ إذ أظهرت نتائج دراسة أجرتها بأن زيت جوز الهند يحتوي على الدهون المشبعة على عكس المعتقد التقليدي، مما يرفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم وبالتالي يؤدي إلى أمراض القلب أو انسداد الشرايين، وفقاً لما نشره موقع قناة "WCNCالأمريكية.

وقال رئيس فريق البحث فرانك ساكس إن من الغريب أن يعتقد الناس بأن هذا الزيت صحي، في حين أنه يحتوي تقريباً على مائة بالمائة دهون.

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور كومار ماليكارجونان، رئيس قسم علوم التغذية في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة: "مقارنة مع أنواع الدهون الأخرى كزيت النخيل أو الزبدة، فإن زيت جوز الهند أفضلهم. غير أن الإفراط باستعماله في الطعام قد يؤدي إلى أمراض القلب".

ويعتقد ماليكارجونان أن زيت الزيتون وبذور اللفت أفضل لصحة القلب بيد أنه ينصح باستخدام جميع أنواع الزيوت باعتدال للصحة بشكل عام وليس فقط للقلب.

وفي الوقت الحالي يفضل العديد من الأشخاص تجنب استهلاك المواد الحيوانية، لذا يستعيضون بالزيوت النباتية كزيت جوز الهند عن الزبد، ويستخدمون حليب الأرز كبديل للحليب البقري حفاظاً على صحتهم. يُذكر أن حوالي 17 مليون شخص يموتون سنوياً من أمراض القلب والأوعية الدموية بحسب ما نشره موقع صحيفة أوغسبرغر ألغيماينه الألمانية.

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38