طريقة جديدة للتنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها بعقود
طريقة جديدة للتنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها بعقود

الأربعاء | 05/07/2017 - 11:50 مساءً

يعد التنبؤ بالطقس أمراً صعبا للغاية، إلا أن علماء يحاولون استخدام أحدث التقنيات الحاسوبية لجعل العملية أكثر دقة.

وباستخدام كميات هائلة من البيانات يأمل العلماء في أن يصبحوا قادرين على التنبؤ بأنماط الطقس المحتملة بأكبر قدر ممكن من الدقة. وفي حال نجحت جهودهم، فمن الممكن أن يتمكن خبراء الأرصاد الجوية من توقع الأحداث الرئيسية لأعوام أو حتى لعقود مقبلة.

هذا الأمر قد يوفر إمكانات هائلة لانقاذ حياة الكثيرين من حالات الطقس القاسية كالأعاصير والجفاف والفيضانات.

ويستخدم خبراء المكتب الأسترالي للأرصاد الجوية نماذج حاسوبية لتحليل كميات كبيرة من المعلومات عن مناخ الكوكب. ويأملون في إنشاء طريقة للتنبؤ الرقمي تسمى "ensemble forecasting"؛ حيث يعطى من خلالها مجموعة من النتائج المحتملة حول الطقس، ما يتيح مجموعة متنوعة من الأحوال الجوية التي يمكن التخطيط لها.

وحالياً تمتد توقعات الطقس وتفاصيله إلى حوالي شهر تقريباً. إلا أن دقتها تتناقص بعد حوالي أسبوع، وهو ما دفع فريق البحث الأسترالي إلى إدخال أكبر عدد ممكن من التفاصيل في النظام الحاسوبي، بما في ذلك سيناريوهات تغير المناخ المتوقعة؛ من أجل أن يكونوا قادرين على التنبؤ بأنماط الطقس على المستوى المتوسط وطويل المدى مستقبلاً.

وقال رئيس قسم الأبحاث في المكتب الأسترالي للأرصاد الجوية بيتر ماي، إن الفريق يختبر في الوقت الراهن دقة النظام الحاسوبي؛ حيث قارن توقعات النموذج للأحداث الجوية على مدى الأعوام المائة الماضية وما حدث خلال تلك الفترة فعليا.

وأضاف: "نستخدم كما كبيراً من البيانات، نحو أربعة بيتابايت".

وأشار ماي إلى أن فريق البحث متفائل بالنتائج الأولية من حيث التنبؤ بالطقس بدقة أكبر.

فخلال فعاليات أجراها معهد العلوم الرياضية الأسترالية في جامعة كوينزلاند للتقنية في بريسبان أكد ماي أن "توقعاتنا لسبعة أيام الآن هي أكثر دقة من توقعات ثلاثة أيام قبل 15 عاماً، وبالنسبة لي هذا أمر مذهل"، على الرغم من أن النموذج الذي يعمل فريق البحث الأسترالي على تطويره ما يزال في المرحلة التجريبية.

الجدير ذكره أن طريقة التنبؤ بالطقس لم تشهد أي تغييرات ملحوظة منذ عام 1920، إلا أن قدرة خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بحالة الطقس تغيرت بشكل كبير؛ نظراً إلى العدد المتزايد من البيانات التي ترسلها الطائرات التجارية والأقمار الاصطناعية وغيرها، ما يسمح بتوقعات أكثر دقة للطقس.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39