علماء يكشفون أسرار أسرع نجوم مجرة درب اللبانة
علماء يكشفون أسرار أسرع نجوم مجرة درب اللبانة

الإثنين | 10/07/2017 - 03:53 مساءً

توصل باحثون بريطانيون من جامعة كامبريدج أن أسرع نجوم مجرة درب اللبانة هي نجوم"شردت عن مجرة صغيرة مجاورة" بحسب دراسة نشرتها اليوم الأربعاء ( 5 يوليو/ تموز 2017) مجلة "مانثلي نوتسيسي" التابعة للجمعية الملكية لأبحاث الفلك في بريطانيا.

وقال عالم الفلك والمشرف على الدراسة دوغلاس بوبرت، إن هناك المئات من النجوم التي تحوم بسرعة هائلة عبر مجرة درب اللبانة بسرعة 1،8 مليون كيلومتر في الساعة لدرجة لاتستطيع الجاذبية في مجرة اللبانة وقفها. ويذكر أن النجوم لها حركة خاصة بها ولايُمكن ملاحظتها سوى عبر فترات متباعدة بسبب المسافات الهائلة في الكون.

وكشف الباحثون أن هذه النجوم السريعة ستغادر مجرة درب اللبانة في المستقبل وتتواجد بشكل رئيسي في" برجي الأسد والسدس". وأضاف بوبرت "تساءلنا عن سبب ذلك وهناك محاولات مختلفة لتفسير سبب وصول النجوم السريعة لهذه السرعة، ولكن ليس هناك من يستطيع تفسير سبب شق هذه النجوم السريعة هذه المنطقة السماوية".

وحسب نفس الدراسة، يرى علماء الفلك أن النجوم السريعة تشكلت ربما من سحابة ماجلان الكبرى (مجرة قزمية تحوم حول مجرة درب اللبانة بسرعة 1،4 مليون كيلومتر في الساعة). إذ من المحتمل أن هذه النجوم قد كانت أنظمة مزدوجة. مضيفين "عندما ينفجر شريك في نظام بهذا الشكل فإن الشريك الآخر يشرد من مداره السابق بسرعة هائلة".

وفي سياق متصل، يؤكد عالم الفلك البريطاني روب إيزارد أن "هذه النجوم قفزت لتوها من قطار سريع، فلاعجب أنها بهذه السرعة "مضيفا" هذا هو مايفسر أيضا موقعها في السماء لأن النجوم الأكثر شرودا يقذف بها بامتداد مدار سحابة ماجلان الكبرى باتجاه برجي الأسد والسدس".

يُذكر أن الباحثين قاموا بمحاكاة تطور النجوم في المجرة القزمية المجاورة عبر استخدام برامج حاسوب خاصة، وتابعوا مدارات جميع النجوم الشاردة التي يقدر عددها بنحو 10 الآف نجم شاردة موزعة في السماء.

 

المصدر : DW 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19