ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر ؟
ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر ؟

الأربعاء | 16/08/2017 - 01:12 مساءً


المشكلة ليست عند من يشربون الصودا أو المشروبات الغازية في المناسبات فقط أو في فترات متباعدة بمايعادل مرة كل 10 أيام بل عند أولئك الذين يشربونها بإدمان أي بشكل يومي أو شبه متكرر إلى درجة يمكن أن نطلق عليهم (مدمني مشروبات غازية) على الرغم من عدم اعترافهم بأن ثمة مشكلة من شربهم لها خاصة أولئك الذين اختاروا المشروبات الغازية الخالية من السكر معتقدين بانهم مازالوا في المنطقة الآمنة في حين أنهم في وضع أكثر خطورة مما لو كانوا من مختاري المشروبات الغازية العادية.

ولكن مالذي يحصل لو توقف مدمني المشروبات الغازية الخالية من السكر عن شربها ومالذي سوف يتغير في أجسامهم بعد تغيير نظامهم الغذائي؟

يعتقد البعض أن القليل من المشروبات الغازية مع وجبة الغداء لن تتسبب بالضرر، في حين أنها لاتسبب الضرر للأعضاء الداخلية للجسم فحسب ، بل تغير عملية الاستقلاب لديك فالمكونات في الصودا أو المشروبات الغازية لا  ترتبط فقط بانخفاض وظائف الكلى، بل بجعل الدهون تتراكم حول الخصر ؛ والأهم جعل الجسم يرغب بتناول المزيد والمزيد من السكر حتى وغن كانت خالية من السكر وبالمختصر المشروبات الغازية تزيد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، المرتبط بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع السكر في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

 البداية غير جيدة !

عند الالتزام بالتخلي عن الصودا في نظامك الغذائي، لا تستغرب إذا كنت تشعر أنك أسوأ ؛ قبل أن تحدث الفوائد. إذ يمكن للجسم أن يقوم بالتخلص من التحلية الاصطناعية والكافيين على مدار أسبوع واحد إلى شهر ، اعتمادا على الكمية التي استهلكتها في السابق وخلال هذه الفترة سوف تشعر بشيء من القلق، وتغيرات الشهية، والاكتئاب الخفيف، والتعب، والصداع، وآلام المفاصل، والأرق . ولكن سرعان مايتلاشى هذا الشعور لتصبح أفضل لاحقاً.. نعم لهذه الدرجة وهذا دليل على مدى الضرر الذي كنت تسببه لنفسك.

تذوق الأطعمة سوف يتغير:

هل تعلم أن المشروبات الغازية  الخالية من السكر يمكن أن تؤثر في الواقع على تذوق الأطعمة؟!  بمجرد قطع المشروبات الغازية تماما، لا تفاجأ إذا شعرت بأن الأطعمة لها مذاق آخر وهو بالتأكيد مذاق أفضل.

 ويضيف ليزا كوهن، اختصاصي التغذية : "إن المشروبات الغازية في النظام الغذائي تضعف العظام وتضر بصحة الدماغ. بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة"

خسارة الوزن!

معظم الذين يشربون المشروبات الغازية الخالية من السكر يعتقدون بان الضرر سوف يختفي باختفاء السعرات الحرارية بغياب السكر؛ ومع ذلك فإن المكونات الأخرى في هذه المشروبات يمكن تجعل اكتساب الوزن أمر سهل.

يقول جيني أبوبايا، خبير الصحة واللياقة البدنية والتغذية: "على الرغم من أن المشروبات الغازية الخالية من السكر موجهة إلى أولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على وزنهم أوتحقيق فقدان الوزن، إلا أنهم غالبا ما يكونون عرضة لتخريب نظامهم الغذائي". أظهرت العديد من الدراسات أن المشروبات الغازية الخالية من السكر تزيد  في الواقع من الشهية وبالتالي من كمية الطعام الذي تتناوله، كما ان المحليات الاصطناعية تسبب الرغبة في تناول السكر الحقيقي، عندما لايحصل الجسم عليها فعلاً.

إلى جانب ذلك أكدت الدراسات أن المحليات الاصطناعية كانت سبباً في إصابة النساء بالسكري. من خلال الدراسات التي تم إجرائها على الاشخاص الذين توقفوا عن شرب الصودا تبين أنهم مع الوقت استطاعوا أن ينطموا وجباتهم الغذائية من حيث الكم وعدد الوجبات بل ونوعيتها أيضاً كما تم ملاحظة ابيضاض اسنانهم مع الوقت. إن طعم الحلو يسبب زيادة في إفراز الأنسولين، وإذا لم يتم استهلاك الكربوهيدرات، فإنه يسبب انخفاض في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى الجوع والرغبة الشديدة للسكر وبالتالي التوقف عن تناول المشروبات الغازية يتوقف معها كل ماسبق.

التوقف عن الشعور بالجوع

بمجرد التخلي عن مشروبات الصودا أو الغازية الخالية من السكر أو العادية ، سوف تتوقف عن الشعور الدائم بالجوع. ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا المشروبات الغازية الخالية من السكر كانوا أكثر عرضة  ثلاث مرات تقريبا للبحث عن الحلوى والرغبة في تناولها مقارنة بمن كانوا يشربون الماء مع الطعام.

لا اكتئاب بعدها

هل تعلم بأن الذين لايشربون المشروبات الغازية يضحكون مع الأصدقاء أكثر، ويمارسون ركوب الدراجات ، ويحبون الحياة أكثر وهم سعداء بقدر أعلى ممن يشربونها ؛ فالمشروبات الغازية تدفعوك للشعور بالسوء والاكتئاب.

هل تعلم أيضاً أن الجهاز المناعي يصبح أضعف عند تناول المشروبات الغازية خاصة الغير محلاة بالسكر لذا تأكد بان جهازك المناعي سوف يعمل بشكل أفضل عند التوقف عن المشروبات الغازية.

 لا ولادة مبكرة بسببها

عند التوقف عن المشروبات الغازية الخالية من السكر فهذا يعني أن المرأة الحامل أقل عرضة لمخاطر إنجاب الأطفال قبل الشهر التاسع فقد اشارت الدراسات إلى خطر إصابة الأمهات اللواتي تناولن المشروبات الغازية الخالية من السكر أثناء الحمل بالولادة المبكرة .

 طاقة أعلى

على الرغم من احتواء المشروبات الغازية على الكافيين إلا أنها سبب وجيه في سحب الطاقة من الجسم وكل من توقف عن شربها لاحظ مع مرور الوقت أن الطاقة في جسمه بدأت تعود وتنبض أكثر بل واصبحوا اكثر رغبة في ممارسة التمارين الرياضية.

عودة الأسنان لطبيعتها

  تضر المشروبات الغازية بطبقة المينا للأسنان وتجعلها تميل أكثر للون الاصفر ، لذا إن توقفت عن شربها وقمت بالعناية باسنانك من جديد فذلك سوف يمنحك فرصة استعادة لون أسنانك الطبيعي.

والآن بعد أن تعرفت على تأثير المشروبات الغازية واتخذت قراراً بتركها قم باستبدالها بأشياء تغنيك عنها وتجعلك لاتشعر بالظمأ ولا الفقدان ، ومن ضمنها مشروب المياه الباردة مضاف إليه شرائح الليمون وأوراق النعناع، وإذا كان الأمر صعباً جداً في البداية يمكن البدء بتخفيف كمية الصودا التي كنت تشربها فبدلاً من الكوب يمن شرب ثلثه الآن وبدلاً من شربها يومياً يمكن شربها مرتين في الاسبوع مع تخفيفها تدريجياً إلى حين التوقف تماماً عنها.

 

المصدر : "ليالينا" 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19