علماء يتوصلون لكشف "لغز" حرارة غلاف الشمس
علماء يتوصلون لكشف "لغز" حرارة غلاف الشمس

الخميس | 24/01/2013 - 08:35 مساءً

رغم ان السر وراء بروده سطح الشمس مقارنه مع سخونه غلافه الجوي ما زال يشكل لغزاً الي الان، فقد تمكن فريق من العلماء من ايجاد اجابه علي سر التناقض في درجات حرارة نجم نظامنا الشمسي.

وبحسب تقديرات علميه فان درجه حراره الغلاف الجوي للشمس، المسمي بـ"الكورونا"، تصل الي مئات الالاف من الدرجات المئويه، بينما تبلغ درجه حراره سطح الشمس حوالي 2760 درجة مئوية فقط.

وقام تلسكوب تابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اسمه "مصور الكورونا عالي الوضوح"، او "Hi-C"، باخذ صور لغلاف الشمس، بدرجه وضوح غير مسبوقه، ولتقريب الصوره اكثر، يمكن لطبيعه هذه الصور ان تظهر لكم قطعه نقديه بشكل واضح من علي بعد 16 كيلومتراً.

واظهرت دراسه نشرت في مجله "Nature"، مستعينه بهذه الصور، ان العديد من "الجدائل" المغناطيسيه هي السبب في الارتفاع الكبير الذي تشهده الكورونا الشمسيه وفي تخزين الطاقه ايضاً، وفق عالم وكاله "ناسا"، جوناثان كريتين، وزملاءه العاملين علي الدراسه.

واشار كريتين، في مؤتمر صحفي الاربعاء، الي ان حركه المجالات المغناطيسيه وتقاطعها مع بعضها، يساعد في تحريك الغاز المكون للغلاف الشمسي، واحتكاك الغاز ببعضه، مما يؤدي الي توليد درجات حراره مرتفعه.

ووصلت تكلفه اطلاق اله التصوير لمده خمسه دقائق، والحصول علي عشرات الصور، بالاضافه الي الابحاث والدراسه، الي خمسه ملايين دولار أمريكى,

ويدرس العلماء تركيب اله التصوير بشكل ثابت، للقيام بالمزيد من الابحاث حول طبيعه الانفجارات التي تحدث في الغلاف الجوي للشمس، لاعتبارها ذات اهميه عاليه، خاصهً انها تُعد سبباً رئيسياً في تحديد طبيعه الغلاف الجوي لكواكب المجموعة الشمسية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20