مصيبة كبيرة: السعوديون والكويتيون والإماراتيون يمثلون نصف زوار موقع كيك
مصيبة كبيرة: السعوديون والكويتيون والإماراتيون يمثلون نصف زوار موقع كيك

الأحد | 27/01/2013 - 02:11 مساءً

  لا يمكن الجزم بالسر الذي يتميز به السعوديون في صعودهم الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي مع التسليم بكون هذه ميزة من عدمها، فبعد تواجد العاصمة الرياض ضمن أكثر عشر مدن في العالم تغريدًا على تويتر، ظهر النهم للتواصل الاجتماعي أكثر وضوحًا هذه المرة مع تصدر السعوديين قائمة أكثر دول العالم زيارة لموقع كيك دوت كوم للتدوين المرئي ونشر محتوى الفيديو.جاء ذلك بفارق كبير عن الولايات المتحدة الأمريكية والكويت والإمارات وبريطانيا، وهي الدول التي احتلت المراكز الخمسة الأوائل كالأكثر إقبالاً على الموقع الذي مثل السعوديون ثلث زواره، تاركين للعالم الآخر كله ثلثين فقط.

ويصل موقع كيك إلى الزوار عبر فكرة بسيطة، وهي التدوين المرئي بمقاطع لا يتجاوز طولها 36 ثانية، مستغلاً غريزة حب الاطّلاع والاستطلاع، معتمدًا على الاختصار الذي أثبت نجاحه في موقع التدوينات المصغرة تويتر.

ويعزو البعض هذا الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي إلى غياب وسائل الترفيه المعتادة وأوقات الفراغ الطويل التي يعيشها المراهقون والتي تدفعهم لتعويض هذا عبر أقصر طريق ممكن، وهي المواقع التي غدت في متناول اليد عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

ويقول المغرد عبدالله المشعل في أحد تبريرات هذه الظاهرة ''كثير من المقاطع التي تحوي نوعًا معينًا من الإثارة في العرف الاجتماعي هي أمر اعتيادي في الدول الأخرى، الأمر الذي يدفع كثيرًا من المراهقين في البلدان المحافظة إلى تناقلها على أنها ذات أهمية خاصة!

وأغلب ما يبث في الموقع هو مقاطع شخصية تأخذ طريقها في النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر الواتساب، كما أسهم دخول كثير من مشاهير الفنانين إلى منح الموقع الأفضلية على غيره من المواقع ذات الأفكار المشابهة.

وعلى صعيد الدول العربية، برزت دول الخليج باستثناء قطر في قائمة الدول الأكثر زيارة، ومثل ترتيب كيك دوت كوم المركز الـ127 بالنسبة إلى أكثر المواقع زيارة في المملكة.



شاهد الفيديو:

 





نصيحة : ابتعد عن موقع كيك



يقول احد المدونيين نعلم أن لكل خدمة محاسنها و مساوئها ، ولكن من ملاحظاتي في خدمة KeeK أن الشين طغى على الزين و اصلا توجد العديد من الخدمات التي توفر نفس الميزة و افضل بمراحل مثل يوتيوب وغيرها ! ولكن ارجع بالسبب على اقبال الكثير ممن اشترك بهذي الخدمة لأنها توفر ميزة ( الفلتر ) واختيار مقاطع الفيديو التي تم رفعها من بلد محدد مثلا اعرض لي فقط المقاطع التي تم رفعها من الكويت او السعودية او الإمارات .. وهكذا..

الخدمة تفتقد لأبسط قواعد الخصوصية !! فلا يوجد فيه خيار الحسابات الخاصة وعند رفع مقطع يستطيع اي شخص مشاهدته ، وهنا سأبدأ بالحديث عن مستوى الأخلاق خصوصا ان الكل يعرف انه مراقب و متابع من الآخرين ومع ذلك لا تجد اي رادع ديني او حتى اخلاقي عند البعض منهم في رفع مقاطع لا استطيع وصفها الا انها مقاطع منحطة جدا جدا..

الي افهمه عندما اشاهد هذا المقطع الذي تم رفعه من قبل بنت وتجعل الآخرين يشاهدونها بهذا الشكل الفاضح فإنها مجرد تعرض نفسها لغرض ما !! و إلا ما المقصود من هذا المقطع بالضبط ؟ بل عند الذهاب الى صفحتها الخاصة اجدها وقد وضعت العديد من المقاطع الشخصية و بجرأة واضحة ، وغيرها الكثير مع الأسف لأن هذا البرنامج وفر بيئة تعارف و بالصوت و الصورة ، طبعا لا استثني الشباب فبعضهم وضعه مستحيل في هذي الخدمة !!

نعم يوجد العديد ممن يستخدم هذي الخدمة بطرق مفيدة وحتى بعض البنات يستعرضن بعض ادواتهن الخاصة بالتجميل و ماشابه ، ولكن كما نعرف فإن الشر دائما يعم والخير يخص ، وبالتالي لماذا اضع نفسي في مكان فيه من الشبهات الواضحة كموقع كيك والتي لا تحتاج الى دليل ؟ بل اتحدى اي رجل او امرأة تستطيع ان تشغل برنامج كيك امام زوجها او عائلتها

لديك اطفال ؟ اذا احذر كذلك من توفر هذا البرنامج في اجهزتهم لأنهم قد يقومون برفع مقاطع خاصة في البيت بدون علمك ، نعم المراقبة واجبة وخصوصا في الوقت الحالي و التقدم في التقنية و الخدمات المتوفرة في الإنترنت ، انت رجل البيت و لا اعتقد انك ترضى بتوفر مثل هذي الخدمة في اجهزة البيت ولا يوجد عيب ان قمت بالتأكد من خلوها من مثل هذي البرامج لأنك بهذا تبعد السوء عنهم ، إن كنت ترضى بالوضع وهذا شيء عادي عندك ! فتجاهل الموضوع وكأنك لم تقرأه إطلاقا مع الأسف..

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20