بالصور.. أفخر 5 أنواع شاي في العالم وهذا هو أسعارها لمن إستطاع إالها سبيلا
بالصور.. أفخر 5 أنواع شاي في العالم وهذا هو أسعارها لمن إستطاع إالها سبيلا

الأربعاء | 06/09/2017 - 10:49 صباحاً

متى كانت آخر مرة تذوقت فيها كوباً ساخناً من الشاي، جعلك تشعر بالانتعاش والارتواء، وترك لديك أثراً جميلاً؟

يسهم الشاي في تهدئة الأعصاب ويعزز من صحة جهاز المناعة، كما يساعد في تحسين عملية الهضم، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه.

كثير من الناس يشربون الشاي يومياً، بينما يميل أخرون إلى تناوله من حين إلى آخر، لأنهم ببساطة يعشقون الطعم المميز. ومن بين هؤلاء خبراء الشاي الذين يفضلون تناول أجود أنواع الشاي الموجودة في الأسواق فقط. وفيما يلي لائحة بأفخر الشاي وأندرها في العالم:

 

دا هونغ باو "Da Hong Pao"

في عام 2002، دفع أحد الأثرياء الذين يجمعون أندر أنواع الشاي، مبلغ 28 ألف دولار، مقابل الحصول على 20 غراماً من شاي دا هونغ باو الأصلي. وبحسب الأسطورة، يحتوي هذا النوع من الشاي على قيمة طبية كبيرة جداً، ويعتقد أنه سبب شفاء والدة الإمبراطور مينغ دايستي الذي أرسل رجاله للعثور على أصول هذا النوع النادر من الشاي.

ووفقاً للخبير الصيني شيانغنينغ وو، المختص بأفخر أنواع الشاي، يُعدّ دا هونغ باو، من أكثر أنواع الشاي ندرةً في العالم، حيث بالكاد توجد أي شجرة أصلية لهذا النوع، والأصناف الموجودة تنمو على أرض معبد فوق صخرة مرتفعة، في جبل وويى وتحت أنظار حراسة مسلحة بشكل دائم، ولا يُقدّر هذا النوع من الشاي بثمن،لندرته، لأسباب عدّة، منهاسيطرة الحكومة الصينية بشكل كبير على إنتاجه،فضلاًعن كون الأشجار لا تثمر سوى بضع المئات من الغرامات كل عام.

أمّامعنى دا هونغ باو، فهو  "الرداء الأحمر الكبير"، وتبقى نكهة أوراقه الغنية في الفم لفترة من الزمن. وتبلغ تكلفته أكثر من 30 ضعف وزنه ذهباً، حيث تصل تقريباً تكلفة الغرام الواحد إلى 1.700 دولار، وإلى أكثر من 12 ألف دولاراً للإناء، أي نحو1.2 مليون دولار لكل كيلوغرام. ويُعدّ هذا الشاي كنزاً وطنياً. ويُقدم هدايا إلى كبار الشخصيات وضيوف الشرف الذين يأتون لزيارة الصين.

وجرى حصاد أشجار دا هونغ باو آخر مرة في عام 2005، ومن المرجّح أن لا تنتج هذه الأشجار الشاي مرة أخرى، ويمتلك متذوقو الشاي الأثرياء بضعة غرامات منه، سيجفّفونها سنوياً بكل محبة، حتى ينضج مذاقها أكثر، ما يرفع في قيمتها  كثيراً.

أكياس بي جي تبس دايموند "PG Tips Diamond"

في عام 2005، أطلقت شركة "PG Tips" البريطانية الشهيرة بصناعة الشاي للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لتأسيسها، أكياس شاي مميزة مصنوعة يدوياً، ومرصّعة بـ 280 قطعة من الألماس، وتمتلئ بأوراق الشاي الفضية الإمبراطورية التي تأتي من منطقة ماكيباريالتي تنتج واحداً من أغلى أنواع شاي دارجيلنغ في العالم. وقد بيع جميع أكياس الشاي المتلألئة لمصلحة جمعية خيرية في مانشستر بالمملكة المتحدة، ووصلت تكلفة هذه الأكياس المرصّعة، إلى نحو 15 ألف دولار.

شاي باندا دونغ "Panda Dung Tea"
ليس شاي باندا دونغ، من أغلى أنواع الشاي في العالم فقط، بل وأغربها، فهو أحد الأنواع الغنية بالمغذيات الطبيعية. ويزرع هذا النوع من الشايفي التربة الغنية بغائط الباندا، التي تأكل الخيزران البرّي، ولا تمتص سوى 30% من المواد المغذية الموجودة فيه. وعلى غرار الشاي الأخضر، تحتوي ساق البامبو الهشة والطرية على الكثير من العناصر الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وفي هذا السياق،ابتكر مدرس الخط السابق الذي يدعى يانشي، هذا المشروب، حيث إنه يضع هذا الغائط الغني بالمواد الغذائية والألياف لتخصيب التربة التي تُزرعفيها أشجار الشاي.

وبحسب يانشي، تنضج أوراق الشاي بشكل كبير، وتتميز بنكهة غريبة، وتظهر رائحته مذهلة عندما يتخمر جيداً، وتباع أوراقه بنحو 35 ألف دولار لكل 500 غرام في علب ممهورة بشعار مميّز، يتكون من صورة للحيوان الذي يرمز إلى الصين، وهو يرتدي ربطة عنق ويحمل كوباً ساخناً من الشاي الأخضر.

شاي خميرة النرجس "Vintage Narcissus"

يطلق على هذه النوع من الشاي اسم "النرجس"، تيمناً بشخصية أسطورية يونانية، وهو من أندر أنواع لشاي الصيني الأسود. وتزرع في جبال وويى، وتعطي الثمار مرة واحدة، كل عامين، ما يساعد على جفافها من الرطوبة بشكل جيد. وتعد من أفضل أنواع الشاي الصيني، وأكثرها فائدة، حيث تصل نسبة المواد المؤكسدة فيه إلى 60%.

وتتمتع أوراق شاي خميرة النرجس، بنكهة مميزة تدمج بين طعم الأزهار والشوكولاته والخشب، ما يجعلها واحدة من أغلى أنواع الشاي في العالم، وتصل تكلفة الكيلوغرام الواحد منه إلى نحو6500 دولار، وتصبح نكهتها أفضل كلما تخمّرت أكثر.شاي تيغوانين "Tieguanyin Tea"
أطلق على هذا النوع من الشاي اسم تيغوانين، تيمناً باسم أحد الآلهة الحديدية البوذية التي تمنح الرحمة، بحسب اعتقادهم، وهي من أغلى أنواع الشاي الصيني الأسود في العالم، إلا أن هذا النوع يتمتع بسحر خاص، فهو مزيج بين الشاي الأخضر والشاي الأسود غيرالمكتمل التخمّر، ويتغنى بنكهة الكستناء الرائعة التي تفصله عن باقي أنواع الشاي الصيني الأسود. وفضلاً عن ذلك، يستطيع متذوقو الشاي، صنع سبعة أكواب من أوراق الشاي نفسها،دون أن تفقد نكهتها المميزة.

ويُزرع هذا النوع المذهل من الشاي، على أعلى نقطة جبلية في منطقة أنكسي بمقاطعة فوجين الصينية، ويتطلب إعداده عملية طويلة ودقيقة، تشمل طريقة تجفيفه الخاصة تحت أشعة الشمس، ومن ثمّ أكسدته ولفّه، وبعدها يُعاد تجفيفه، ثمّ تحميصه وتعطيره. ومن جهة أخرى، تبلغ تكلفة الكيلوغرام الواحد من شاي تيغوانين نحو 3 آلاف دولار.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19