كيف تزيد من سرعة الانترنت اللاسلكي (واي فاي)؟
كيف تزيد من سرعة الانترنت اللاسلكي (واي فاي)؟

الثلاثاء | 12/09/2017 - 07:09 مساءً

لا أحد يحب شبكة الأنترنت البطيئة ولكنها موجودة على أية حال وهي واحدة من أصعب المشاكل المألوفة، ولكي تُزيد من سرعة التحميل والتنزيل وتعيدها كما يجب أن تكون حاول أن تقوم بهذه الحركات على جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك أو الأجهزة الأخرى.

لقد قمنا مسبقاً بتغطية جميع تحديثات القطع الصلبة (Hardware) التي يمكن أن نستثمرها للتخلص من النقاط الغير فعالة والحصول على شبكة أنترنت منزلية أفضل، إذاً هل يمكن أن نعتبر هذا دليلاً؟

سوف نركز على الإصلاحات البرمجية والتغييرات التي يمكن أن نقوم بها على المعدّات الموجودة، إذا لم تنفع هذه الحركات فإن التبديل إلى نظام شبكة mesh أو استخدام جهاز مكرّر (repeater) يمكن أن يساهم أيضاً في تحسين شبكة الواي فاي.

التحديثات البرمجية للراوتر:

كما في جهازك المحمول أو حاسوبك الشخصي فإن الموجهات routers لديها برمجياتها الخاصة بها، في هذه الحالة فإننا نسميها firmware لأنها تكون مرتبطة جداً بالقطع الصلبة(Hardware)، المصنّع يقوم مسبقاً بتنصيب وتهيئة الإعدادات قبل بيع الجهاز.

الشركات غالباً لا تقوم بنشر تحديثات لبرمجيات أجهزة التوجيه routers الخاصة بها ولكن الكثير منها تقوم بصنع نسخ جديدة من البرمجيات وتجعلها متوفرة للتنزيل.

هذه التحديثات تقوم بإصلاح الأخطاء وقد تتضمن أيضاً تحديثات في الأداء وكما تتضمن أيضاً دعماً أكبر للأجهزة الأحدث في الأسواق.

أفضل طريقة لإيجاد برمجيات جديدة لجهاز التوجيه الخاص بك هو أن تتجه إلى الموقع الخاص بالمصنّع أو إلى مزود خدمة الأنترنت الذي قدم لك هذا الجهاز، إذا لم تتمكن من إيجاد رابط للتنزيل، قم بعملية بحث مستخدما كلمة «firmware» يتبعها مصنع الراوتر ونوعه.

عملية تنزيل برمجيات أل firmware نفسها تتنوع من جهاز توجيه router إلى آخر، عادةً ما تقوم بفتح إعدادات الجهاز لديك على حاسوبك الشخصي وتبحث عن الخيار الذي يجعلك قادراً على تنصيب تحديث للملف الذي قمت بتنزيله (غالبا يكون ملف مؤرشف بصيغة Zip) على القرص الصلب الخاص بك.

الحزمة التي يتم تنزيلها غالباً تتضمن تعليمات التنصيب ولكن إذا كنت ما تزال غير متأكد من طريقة القيام بذلك راجع الدليل اليدوي للراوتر أو أبحث عن التعليمات على شبكة الأنترنت.



تغيير القناة:

ونقدم لك أيضا خدعة أخرى يمكن أن تقوم بها مع الراوتر البطيء، قم بتغيير قناة الشبكة التي يستخدمها، بما معناه قم بتعديل تردد شبكة الأنترنت اللاسلكية Wireless الذي تبثه إشارات الأنترنت المحددة، يجب أن يكون لجهازك الموجه router إعدادات تسمح لك بتعديل القناة تحت عنوان مثل Wireless أو Advanced إذا لم تستطع إيجادها فوراً ابحث عن التعليمات على الأنترنت أو في الدليل اليدوي.

معظم الموجهات تستخدم القناة 6Channel6- افتراضياً، قم بتغييرها بين 1و 11 (لتقليل التشويش على أل قناة6) ويمكن أن تلاحظ بعد ذلك تحسناً في أداء سرعة الشبكة، كل الأجهزة الباقية المتصلة على الشبكة يجب أيضاً أن تقوم بتعديل قنواتها ولكن أغلب هذه الأجهزة ستقوم بالتعديل أوتوماتيكياً بدون الحاجة إلى تعديل اسم الشبكة أو كلمة المرور.

قد تحتاج أن تقوم بعدة محاولات ويحدث أخطاء قبل أن تحصل على أفضل قناة ولكن ركز على 1، 6 و11 للحصول على أفضل سرعة.

من ناحية أخرى بعض الموجهات تقدم حزمتي تردّد، الحزمة القياسية 2.4 جيجا هرتز والحزمة الأسرع 5 جيجا هرتز، هذه الحزم تتبع نفس المبدأ الذي تتبعه القنوات المذكورة سابقاً ولكن عندما نقوم بتبديل الحزم فإننا بذلك نغير التردد إلى حد أكثر، وذلك يعني أن الأجهزة المتصلة بالشبكة سوف يتصل كل منها إلى حزمة ولن تتداخل مع بعضها البعض.

إذا كان جهازك الموجه router يدعم الحزم المزدوجة (تفحص التوثيق الخاص بنوعه) فإنه غالبا سوف يظهر لك شبكتين مختلفتين يمكنك الاتصال بهما.

وزع أجهزتك على كلا الشبكتين اعتماداً على السرعة ومدى الانتشار الذي يحتاجه كل جهاز على الشبكة، على سبيل المثال الحزمات 5 جيجا هرتز عادة تطرح سرعات أعلى ولكن مدى انتشار أقل لذلك فإن الأجهزة الأقرب إلى الموجه router يجب أن تستخدمها، سيقوم بتحميل نغمات خدمة Spotify بشكل أوثق إلى لوحة تحكم الألعاب الخاصة بك ولكنه ليس جيداً في اختراق الجدران والأبواب كما في الحزمة القياسية 2.4 جيجا هرتز، استخدم الأخير من أجل الأجهزة التي تتحرك بها حول المنزل كالهواتف المحمولة أو التي توضع في أماكن أبعد نسبياً عن الجهاز الموجه router.

سوف تحتاج إلى جهاز موجه بحزمة مزدوجة وبمواصفات كالتالي 802.11a, 802.11n, 802.11ac or 802.11ad (معايير IEEE للتحكم بالوصول وبخصائص الطبقة الفيزيائية) لكي تستطيع استخدام الحزمة 5 جيجا هرتز، معظم الموجهات التي تم بيعها في السنوات الأخيرة تدعم هذه المعايير.

في كلا الحزمتين إذا كنت تحصل على سرعات دون المستوى المطلوب وترى عمليات التخزين المؤقت أكثر مما تتوقع يمكنك أن تقوم بتغيير القناة المستخدمة في المجال الخاص ب 5 جيجا هرتز أو الخاص ب 2.4 جيجا هرتز، يمكنك أن تبحث عن معلومات أفضل في صفحات المساعدة الخاصة بالموجه حسب نوعه.



تحكم بعرض الحزمة:

«يمكنك أن تعرف سرعة التحميل لديك من خلال الموقع Speedtest.net»

استخدام الأنترنت يمكن أن يسحب سرعة الحزمة المتوفرة وذلك يلاحظ خاصة عندما يكون الاتصال بطيء أو يشترك فيه عدة أشخاص، لذلك إذا كنت تعاني لتحصل على سرعة مناسبة حاول أن تستقصي عما يحصل من استهلاك على شبكتك، على سبيل المثال تشغيل قناة Netflix مع قناة Hulu وإجراء مكالمات فيديو في الوقت نفسه غالباً ليس أفضل طريقة لتحصل على سرعة عالية.

يمكنك أن تزور موقع Speedtest.net لكي تعرف السرعة التي تحصل عليها ولكن القيام بخطوات من أجل زيادة هذه السرعات يعني أنك يجب أن تقوم بمراقبة الاستخدام المحدد لشبكتك المنزلية والذي يكون عائداً لك و للناس الذين تعيش معهم، أفضل حل من أجل جعل السرعات أعلى هو إطفاء الأجهزة التي ليست قيد الاستخدام حالياً فذلك لا يوفر فقط فاتورة الكهرباء لديك بل أيضاً يمنع الحواسيب والتلفزيونات والأجهزة المحمولة من استهلاك الحزمة التي تحتاجها من أجل تطبيق آخر.

في الوقت نفسه يجب أن تتأكد من أنه لا يوجد أي زوار غير مرحب بهم أو غزاة يتسللون على شبكتك، من المفروض أن يأتي جهازك الموجه مع كلمة مرور مفعلة مسبقاً وتغيير كلمة المرور هذه بشكل منتظم وبالطبع جعلها سرية سوف يساعدك في إبقاء شبكتك لنفسك ولضيوفك.

وهناك خيار آخر هو أن تحدد أي استخدام للأنترنت هو أهم بالنسبة لك، بعض الموجهات تتضمن خاصية تدعى جودة الخدمة  Quality of Service أو QoS والتي تسمح لك بإعطاء الأولوية لبعض التطبيقات (مثل Netflix) أو أنواع محتويات يتم تفضيلها على أخرى، يمكنك استخدامها لكي تتأكد من أن مكالمات الفيديو التي تقوم بها ستبقى مستقرة حتى إن كان ذلك سيجعل السحب على Spotify غير مكتمل.

بعض الموجهات أيضاً تسمح لك أن تقوم بإعطاء الأولوية لأجهزة محددة (حاسبك الشخصي مثلاً) قبل غيرها، إذا كان الموجه الخاص بك يمتلك خاصية QoS ابحث في موقع المصنع أو في الدليل اليدوي عن تعليمات حول طريقة عملها وكيف تحدد الأولويات للجهاز الموجه router.



تجنب أحواض الأسماك:

الكثير من الأدوات الغير ضارة في المنزل سوف تبطئ من سرعة الشبكة لديك بما فيها المياه في أحواض السمك، والآن تعلم لماذا حاسبك لا يلتقط الإشارة عندما يكون خلف حوض الأسماك في دراستك لحوض السمك، حتى إذا كنت تبقي البيت خالياً من الأسماك حاول أن تحرك الأثاث بحيث تضع أقل عدد ممكن من الأغراض بينك وبين الجهاز الموجه.



وبالإضافة إلى الأغراض الضخمة فإن أي شيء يطلق أشعة لاسلكية يمكن أن تتداخل مع الشبكة التي يطلقها جهازك الموجه وذلك يتضمن أجهزة مراقبة الأطفال اللاسلكية والهواتف الأرضية اللاسلكية والمايكرويف ولوحات المفاتيح التي تعمل عبر البلوتوث وفأرة الحاسوب وحتى الأضواء المركّزة كل هذه الأشياء تولّد تداخل مغناطيسي كهربائي يمكن أن يقلل من سرعة التّحميل والتّنزيل، في معظم الحالات التشويش يكون في حد أدنى له ولكنه يستحق أن تأخذه بعين الاعتبار إذا كنت تعاني من مشاكل فإن إعادة تنظيم العناصر المذكورة آنفاً يمكن أن يساعد وإذا كان هذا الحل غير مناسباً غير جهازك الموجه إلى القناة بتردد 5 جيجا هرتز، معظم أجهزة المايكرويف والمعدات اللاسلكية تستخدم تردد 2.4 جيجا هرتز ولذلك الحزمة الأعلى يجب أن يكون الازدحام عليها أكبر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02