شنجهاي.. حيث تلتقي الحداثة بسحر الإمبراطورية
شنجهاي.. حيث تلتقي الحداثة بسحر الإمبراطورية

السبت | 23/09/2017 - 03:45 مساءً

تمتاز دولة الصين ذات التعداد السكاني الأكبر على وجه الأرض، بعدد من أروع الأماكن السياحية الطبيعية، أو تلك المشيدة على يد الإنسان. وتزخر أيضاً بتجارب كثيرة تبدأ من أكثر المدن ازدحاماً في العالم، انطلاقاً إلى رحلة هادئة في نهر يانجتسي، أو رؤية دببة الباندا الضخمة المذهلة، إلى جانب معالم تاريخية عريقة وإرث حضاري غزير، ومأكولات شهية تضمن المتعة للزوار. فلا تفوّت الفرصة لركوب واحد من القطارات الحديثة فائقة السرعة من شنجهاي، لتصل خلال ساعة واحدة فقط إلى مدينة هانجتسو، ذات الحلة الإمبراطورية الساحرة، للاستمتاع بعراقة الصين القديمة تماماً كما تخيلتها.

شنجهاي المترامية على ضفاف نهر هوانجيو، تعد المدينة الأكبر في الصين والمفعمة بالنشاط، والشهيرة بتاريخها العريق وشوارعها النابضة بالحياة، ومعالمها الحديثة المتقدة حيوية. وبعد أن كانت في الماضي قرية شعبية صغيرة تعتمد على صعيد الأسماك، تطورت شنجهاي لتصبح مركزاً تجارياً هاماً، بمزيج استثنائي من مختلف الأنماط المعمارية الفريدة.

شنجهاي ليست فقط أكبر مدن الصين من حيث تعداد السكان، فهي عاصمة البلاد الاقتصادية. وإدارياً تعتبر إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد، وتتمتع بموقع استراتيجي وسط ساحل بر الصين، وعند مصب نهر اليانجتسي، ما جعل منها مرفأً تجارياً مهماً، وإحدى أكبر أقطاب الصناعة في البلاد.

وفي هذه المدينة تتمتع بروعة اللقاء بين الحديث والقديم، وتستكشف مدينة شانجهاي النابضة بالحيوية، حيث تتمازج عراقة الحضارة القديمة وروعة الحداثة والتطور، وتأخذك في جولة بالأماكن التاريخية التقليدية وأبرز المعالم العصرية الحديثة التي منحت المدينة طابعها الخاص.

المنشآت المهيبة

وتزخر الصين بالعديد من المعالم السياحية التي يجب ألا تفوّت زيارتها، ابتداء بالمناظر الطبيعية الخلابة، مروراً بمجموعة عظيمة من أحدث المنشآت المهيبة التي شيدها الإنسان.

ويمكنك أيضاً تجربة فن القتال الصيني العريق واللطيف نسبياً، التاى تشاي، وهو نشاط شعبي منتشر في معظم المدن الصينية ويمارسه أغلب أهلها.

واستمتع أيضاً بروعة الاسترخاء خلال رحلة في نهر لي المذهل، أثناء سفرك إلى يانجشو، مروراً بمشاهد طبيعية خلابة. ولا تنس بالطبع زيارة سور الصين العظيم، أبرز معالم الصين الذي يتصدر القائمة في عدد الزوار.

وتناول الطعام في أحد المطاعم خلال نزهتك على ضفاف الماء في منطقة بوند التاريخية في شنجهاي، واستمتع بآفاق المدينة فائقة التطور. تتجلى الحداثة في مباني شنجهاي وخاصّة في البنوك، ومباني المكاتب ومقرات الشركات العالمية، وتزخر المدينة بالعديد من المعالم السياحية والثقافية من حديقة يو (يويوان) ومعناها حديقة البهجة، وتعود إلى القرن 16، إلا أنه أعيد ترميمها عام 1956، وحديقة سحب الخريف القرمزية (أو الأرجوانية)، التي شيدت أثناء عهد سلالة مينج (1368-1644)، وحديقة هونج كو، ومعبد بوذا، الذي يضم تمثالين من اليشْب الأبيض لبوذا، قام أحد الرهبان البوذيين باستقدامها من ميانمار، أثناء إحدى رحلاته عام 1882.

ولعل أكثر الأمكنة ارتياداً هو متنزه تشونجشان، الذي يقع بمحاذاة جادة بوند العريضة الممتدة على طول نهر هوانجبو، وتكثر في المنطقة الحدائق والمباني القديمة ذات النمط الأوروبي، وقد شيد معظمها ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

الصين الكلاسيكية

تنظّم «الإمارات للعطلات» رحلة بالطائرة وبسيارة خاصة مع سائق لتسعة أيام و8 ليال لاستكشاف المدن الرئيسية والمعالم في الصين، ابتداء من التسوق شنجهاي، مروراً بالتنزه على طول سور الصين العظيم.

وفي اليوم الأول تصل شانجهاي وتنتقل إلى فندفك وتقضي بقية اليوم للتعرف إلى المدينة، وتستعد لليوم الثاني الذي يشمل برنامجه الحافل زيارة حدائق يويوان، والواحة الرائعة من الحدائق وسط مركز المدينة القديمة. وبعد تناول وجبة الغداء، تزور بوند؛ الواجهة المائية الشهيرة في الصين.

وفي اليوم الثالث تنطلق في رحلة لمسافة 210 كيلومترات من شانجهاي إلى سوتشو، والعودة إلى شنجهاي ليلاً. تقع سوتشو على بعد ساعة ونصف بالسيارة من شنجهاي، وهي تعتبر مقر معهد التطوير لفنون التطريز. وبعد وجبة الغداء تزور حديقة ماستر أوف ذا نتس، أو التي تسمى بحديقة سيد الشباك، وهي متنزه وجزء من إحدى الحدائق المحفوظة جيداً، والتي تعود لسلالة مينج، ثم تباشر برحلة القناة العظمى، وتتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة.

تجارب شنجهاي

وما دمت في شنجهاي فلا تفوت فرصة استقلال قطار شانجهاي ماجليف، من المطار الدولي إلى المدينة، والذي يسير بسرعة تتجاوز 400 كيلومتر في الساعة، فلن تستغرق الرحلة أكثر من 10 دقائق. كذلك لا تفوت الفرصة لزيارة دونجناي رود، وجهة محبي جمع التحف القديمة والقطع الفنية المزخرفة، إضافة إلى تذكارات يرجع تاريخها إلى عهد الثورة الثقافية في الصين.

تجول في منطقة بوند التاريخية المتربعة على ضفاف النهر، وهي إحدى أكثر المعالم شهرة في مدينة شنجهاي، واغتنم الفرصة كذلك لزيارة تشينتياندي، وهي منطقة مخصصة للمشاة فقط تزخر بالمتاجر والمطاعم.

وبإمكانك استكشاف جمال الطبيعة وعراقة التاريخ في مدينتى سوتشو، وتشوتشوانج، فخلال حكم سالاتي كين وهان، كانت سوتشو مركزا هاماً للنقل، وما تزال تزهو حتى يومنا هذا بإرثها الحضاري الثري. أما تشوتشوانج، فتعد موئلاً مائياً بمناخها المعتدل خاصة في أمسياتها الجميلة، بفضل البحيرات التي تحيط بها من جهاتها الأربع.

جيش الطين

أما في اليوم الرابع فخذ رحلة لاستكشاف شيآن، وعند الوصول تنقل إلى الفندق وقض بقية اليوم كما يحلو لك. وبعد وجبة الفطور في اليوم الخامس للرحلة اتجه لمشاهدة جيتس تيراكوتا الاستثنائي. ولاحقاً تزور متحف بان بو، أحد مواقع التنقيب الذي يضم آثاراً تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وبعد وجبة الغداء تزور جدار مدينة شيآن القديمة، ثم منطقة الحي الإسلامي.

واحرص على زيارة جيش الطين أو جيش تيراكوتا، الذي يقف بكامل عتاده منذ 3000 سنة مضت في مدينة شيآن.

وفي اليوم السادس قبل أن تنطلق من شيآن إلى بكين، زر معبد الإوزة البرية الكبير، وذلك قبل المغادرة لاستقلال رحلتك إلى بكين التي تقضي فيها اليومين السابع والثامن، لتكتشف خلالهما المدينة المحرمة وميدان تيانانامين، الذي يقع بين أهم المباني في تاريخ الصين.

وتزور سور الصين العظيم وتتوقف في طريق عودتك إلى المدينة، لمشاهدة الملعب الوطني الرسمي الشهير المعروف باسم عش الطائر. وفي اليوم التاسع تنتقل إلى المطار لتستقل رحلة العودة إلى دبي، أوي أي وجهة تريد.

أوقات الزيارة

الأوقات المناسبة لزيارة الصين هي فصلي الخريف والربيع، عندما تكون درجة الحرارة معتدلة ويكون الطقس دافئاً وجافاً، ويمكن أن يكون الصيف حاراً جداً، والشتاء بارد متجمد. وتقع الصين في المنطقة الزمنية 8 ساعات شرقي جرينتش.

مختارات الفنادق

توفّر «الإمارات للعطلات» إمكانية الإقامة في العديد من الفنادق التي ترضي جميع الأذواق. اخترنا من بينها، فندق جراند حياة شانجهاي، الذي يقع في قلب مدينة بودونج داخل برج جين ماو الطويل، الذي يبلغ عدد طوابقه 88 طابقاً، وهو أحد أعلى الفنادق في العالم. يمتد الفندق من بهو الانتظار الموجود في الطابق 53، حتى صالة كلاود 9 في الطابق 87، ويوفر إطلالات خلابة على جميع اتجاهات المدينة. كما توفر الغرف ال 555 الفسيحة، إطلالات رائعة على أفق بودونج أو الواجهة المائية.

أما سوفيتيل شانجهاي هايلاند فيقع في مركز المدينة التجاري، وفي أشهر شارع تسوق المشاة في الصين، ألا وهو شارع نانجينج، بجوار محطة مترو شارع نانجينج الشرقية. وتوفر مطاعم الفنادق المكان الأمثل للاسترخاء وإقامة الحفلات.

الطيران واللغة

لدى طيران الإمارات عدد من البوابات إلى الصين، تشمل مطار العاصمة بكين الدولي، وانجتشو بابيون الدولي، ومطار شانجهاي بودونج الدولي، وهونج كونج الدولي، وينتشوان هيدونج وتشنجتشو.

أما المسافة من المطار إلى مركز المدينة فتصل في بكين إلى 25 كيلومتراً، وفي قوانجتشو 28 كيلومتراً، و32 في شانجهاي، و39 في هونج كونج، فيما يبعد المطار 25 كيلومتراً عن كل من ينتشوان وتشنجتشو.

والعملة المتداولة هي اليوان الصيني ودولار هونج كونج، أما اللغات فالماندارين الصينية هي اللغة الرسمية، في حين تستخدم اللغة الكانتونية على نطاق واسع جنوبي الصين.

المصدر : الخليج 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:25
العصر 03:38
المغرب 06:05
العشاء 07:27