كيف تعرف الحيوانات والطيور المهاجرة طريقها؟: أحدها يُمكنه السفر لمسافة تبلغ 10 آلاف كيلو
كيف تعرف الحيوانات والطيور المهاجرة طريقها؟: أحدها يُمكنه السفر لمسافة تبلغ 10 آلاف كيلو

الأربعاء | 27/09/2017 - 10:36 صباحاً

يثير فضول الكثيرين تساؤل عن كيف تعرف الحيوانات طريق الهجرة الخاص بها؟ إلا أن موقع «science focus»، أجاب مؤخرا عن هذا التساؤل، حيث شرح الطرق المستخدمة لدى الحيوانات لمعرفة الاتجاهات والوقت وما إلى ذلك.

استهل الموقع الحديث بالكلام عن سفر بعض الطيور والأسماك والسلاحف والحيتان لمسافات شاسعة عند الهجرة للعثور على الطعام أو للتزاوج، وقد يكون أبعد من ذلك.

Waders_in_flight_Roebuck_Bay

وتُعتبر طيور البقويقة السلطانية هى أكثر من يقطع مسافات أثناء الهجرة، حيث يُمكنها السفر لمسافة تبلغ 10.000 كيلو متر من نيوزلندا إلى ألاسكا.

وأضاف الموقع أن الطيور تستخدم الشمس كبوصلة لها أثناء السفر، وهو ما يعني معرفة الوقت، وذلك للتعويض عن موقف الشمس المتغير، وعلى النقيض من ذلك، يمكن لطيور البط البري العثور على الشمال باستخدام النجوم، وهذه القدرة مكتسبة وراثيًا.

العديد من الطيور الأخرى، فضلا عن السلمندرات والسلمون والهامستر تستخدام المجال المغناطيسى للأرض، حتى السلاحف البحرية يمكنها الشعور باتجاه وقوة مجال الأرض المغناطيسي بعد وقت قصير من الفقس وتستخدام هذه المهارة في وقت لاحق للتنقل على طول طريق الهجرة العادية.
وتستخدم الماشية خصائص الأرض مثل السلاسل الجبلية والأنهار، وتستخدم الدلافين شكل قاع المحيط. فى حين أن ما يعرف بالتيتل الأفريقي وهو جنس من فصيلة البقريات، يتبع رائحتي المطر والسلمون للعودة إلى نفس المكان حيث ولد.wildebeest-migration1

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44