هام للجميع.. ما هى مكونات و فوائد بذور الشيا ؟
هام للجميع.. ما هى مكونات و فوائد بذور الشيا ؟

الخميس | 12/10/2017 - 11:44 صباحاً

بذور الشيا هي بذور صغيرة مسطحة وبيضاوية الشكل مع ملمس ناعم ولامع ، ولونها يتراوح من الابيض إلى البنى أو الاسود ، وبذور الشيا يمكن ان تضاف إلى حد كبير إلى كل شىء ، يمكن ان تضاف إلى العصائر ، أو الحلوى ، وتستخدم فى المخبوزات ويمكن رشها على السلطة أو اللبن .

 

ومن فوائد بذور الشيا انها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والكثير من البروتين عالي الجودة ، والعديد من المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة والفيتامينات ، ومن فوائد بذور الشيا ايضا تقلل عوامل الخطر لأمراض القلب والسكري ، وتؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي ، وزيادة مستويات الدهون أوميجا 3 الصحية للقلب فى الدم ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن فوائد بذور الشيا ومكوناتها .

 

 

مكونات بذور الشيا :
بذور الشيا تحتوي على 486 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، ومن حيث الوزن، فهي تحتوى على 6% من المياه ، 46% من الكربوهيدرات و83% من الألياف ، و 34% من الدهون ، و 19% من البروتين .

 

 

1. من مكونات بذور الشيا الألياف :
معظم محتوى بذورالشيا يوجد في شكل ألياف (أكثر من 80%) ، وهو جزء كبير من الاستهلاك اليومي للالياف الموصى به للنساء والرجال ، والألياف في الغالب تكون غير قابلة للذوبان (95%) ، وقد ارتبطت الألياف غير القابلة للذوبان بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ، ويمكن أيضا تخمر بعض الألياف غير القابلة للذوبان في الأمعاء مثل الألياف القابلة للذوبان ، وتؤدى إلى تشكيل الأحماض الدهنية التى تؤدى إلى تحسين صحة القولون .

 

 

2. من مكونات بذور الشيا الدهون :
واحدة من الخصائص الفريدة لبذور الشيا هو المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 الصحية للقلب ، وحوالي 75% من الدهون في بذور الشيا تتكون من الاحماض الدهنية أوميجا 3 ، وحوالي 20% من الأحماض الدهنية أوميجا 6 ، وبذور الشيا هي في الواقع أفضل مصدر من النباتات يحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، حتى أفضل من بذور الكتان ، ولذلك فهى تقلل من خطر الأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض القلب ، السرطان ، الأمراض الالتهابية والامراض التي تؤدي الى الوفاة المبكرة .

 

 

3. من مكونات بذور الشيا البروتين :
بذور الشيا تحتوي على 19% من البروتين ، وهي تشبه البذور الأخرى فى محتواها من البروتين ، وقد ارتبط تناول البروتين العالي مع زيادة الشبع بعد وجبات الطعام ، وانخفاض تناول الطعام ، وبذور الشيا تحتوي على بروتين عالي الجودة من الأحماض الأمينية الأساسية ، وبالتالي فهي مصدر البروتين النباتي الجيد ، كما انها خالية من الجلوتين ، ومع ذلك ، لا ينصح بها كمصدر البروتين الوحيد للأطفال .

 

 

4. من مكونات بذور الشيا المعادن :
بذور شيا هي مصدر ممتاز للعديد من المعادن الأساسية ، ولكن مصدرا ضعيفا من الفيتامينات ، وهي مرتفعة في المنغنيز ، الفوسفور ، النحاس ، السيلينيوم ، الحديد ، المغنيسيوم والكالسيوم .


* المنجنيز : بذور الشيا غنية بالمنجنيز ، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والنمو .
* الفوسفور : عادة ما يوجد في الأطعمة الغنية بالبروتين ، ويساهم الفوسفور في صيانة العظام والأنسجة .
* النحاس : المعدن الذي نادرا ما يوجد فى أى نظام غذائي ، ومهم جدا لصحة القلب .
* السيلينيوم : معدن مضاد للأكسدة ، ويشارك في العديد من العمليات في الجسم .
* الحديد : كعنصر من مكونات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، والحديد يشارك في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
* المغنيسيوم : وهو نادر ايضا في النظام الغذائي الغربي ، والمغنيسيوم له أدوار هامة في العديد من العمليات في الجسم .
* الكالسيوم : المعدن الأكثر وفرة في جسم الإنسان ، وهو ضروري للعظام والعضلات والأعصاب .

تتكون بذور الشيا من بعض المركبات النباتية الأخرى :
بذور الشيا تحتوي على عدد من المركبات النباتية المفيد ومنها ما يلى :

 

* حمض الكلوروجينيك : وهو من مضادات الأكسدة التي قد تخفض ضغط الدم .
* حمض الكافيك : وهو موجود في العديد من الأطعمة النباتية ، ويمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب في الجسم .
* كيرسيتين : وهو من مضادات الأكسدة القوية التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أشكال السرطان .
* كامبفيرول : وهو من مضادات الأكسدة التي ارتبطت مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى .

 

فوائد بذور الشيا الصحية :
وقد أصبح لبذور الشيا شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة بسبب قيمتها الغذائية العالية والفوائد الصحية المدهشة ، وفيما يلى بعض فوائد بذور الشيا الصحية :

فوائد بذور الشيا الصحية

فوائد بذور الشيا الصحية

 

1- من فوائد بذور الشيا تنظيم مستويات السكر في الدم :
وجود مستويات صحية من السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للصحة المثلى ، وقد أظهرت الدراسات في الحيوانات أن بذور الشيا تقلل من مقاومة الأنسولين ، وتحسين السيطرة على السكر في الدم ، والوقاية من أمراض القلب ، وقد أظهرت الدراسات البشرية أن الخبز المصنوع من بذور الشيا يؤدي إلى انخفاض نسبة السكرالعالى في الدم مقارنة بالخبز التقليدي ، ولذلك فإن بذور الشيا مهمة جدا لمرضى السكرى .

 

 

2- من فوائد بذور الشيا تنظيم ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب ، وقد أظهرت كل من بذور الشيا ودقيق بذور الشيا فوائدها فى خفض ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، ولذلك فإن بذور الشيا مهمة جدا لمرضى الضغط المرتفع .

 

 

3- من فوائد بذور الشيا صحة الجهاز الهضمي :
الألياف في بذور الشيا تساعد أيضا على صحة الجهاز الهضمي الخاص بك ، وتعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، وتساعد على ازدهار وتغذية جسمك بالمركبات الأساسية للحصانة والصحة العامة .

 

 

4- من فوائد بذور الشيا أنها مصدر كبير من البروتين النباتى :
هذه البذور الصغيرة جدا تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين النباتى ، وقد تبين أن اتباع نظام غذائي عالى في البروتين يساعد في تقليل الشهية ، وتحسين صحة العضلات .

 

 

5- من فوائد بذور الشيا انقاص الوزن :
نظرا لاحتواء بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف ، فإن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك تساعد على فقدان الوزن .

 

 

6- من فوائد بذور الشيا صحة العظام :
بذور الشيا تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم المهم لصحة العظام ، فضلا عن كونها عالية في العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم والبروتين .

 

 

7- من فوائد بذور الشيا إزالة السموم من الجسم :
تحتوى بذور الشيا على نسبة عالية من أوميجا 3 ، الألياف والبروتين ، ولذلك فهى تساعد الجسم فى إزالة السموم ، وإصلاح الخلايا الخاصة بك ، والحد من الالتهاب ودعم صحة الجهاز الهضمي .

 

 

8- من فوائد بذور الشيا صحة القلب :
فقط ملعقة كبيرة من بذور الشيا سوف توفر لك 100% من الاحتياجات اليومية ل أوميجا 3 ، وتبين البحوث أن أوميجا 3 النباتي ضروري لصحة القلب ، من خلال المساعدة على خفض الكوليسترول ، ولذلك فإن بذور الشيا تعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

 

 

9- من فوائد بذور الشيا تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون :
بذور الشيا تحتوى على نسبة كبيرة من الالياف التى تساعد على خفض الكوليسترول في الدم ، وتحسين صحة الأمعاء ، ويمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:26
الظهر 12:24
العصر 03:34
المغرب 06:00
العشاء 07:22