أزمة في بريطانيا.. مذيعة أرادت أن تساعد المسلمين بالحجاب فأساءت لهم وأغضبتهم!
أزمة في بريطانيا.. مذيعة أرادت أن تساعد المسلمين بالحجاب فأساءت لهم وأغضبتهم!

الخميس | 19/10/2017 - 10:22 مساءً

وجّه فايز موغال، المدير والمؤسس لمنظمة Faith Matters الدينية المناهضة للتطرف، اتهامات إلى القناة الرابعة البريطانية بـ"التنميط العنصري" و"التصنيف"، بعد أن قامت بإخفاء امرأة بيضاء كمسلمة من أجل تجربة اجتماعية.

وكجزء من برنامج "أسبوعي كمسلمة"، تحولت كاتي فريمان إلى مسلمة باكستانية بريطانية، مع وجود فناني مكياج قاموا بتلوين بشرتها وإعطائها أنفاً جديداً بالأطراف الاصطناعية.

وفي عرض مختصر للبرنامج، المُقرر أن يُذاع على الهواء في الأسبوع المقبل، تقول فريمان إنها عندما كانت ترى مسلمين كانت تظن أنهم "سيفجرون شيئاً ما".

ثم مضت بعدها لقضاء أسبوع مع عائلة مسلمة في مانشستر بعد أيام من مقتل 22 شخصاً على يد متطرف إسلامي في تفجير بساحة المدينة، وبينما لم يُعرض البرنامج بعد، إلا أن العرض التشويقي له ولّد جدالاً خطيراً، ودعاه النقاد بـ"أكثر برنامج مسيء هذه السنة".

وخلال البرنامج، تتعرض فريمان لاعتداءات عنصرية بعد خروجها إلى شوارع المدينة في زيها التنكري، والذي شمل وشاح الرأس.




 

وقد ندد موغال بالبرنامج، قائلاً إنه "مزعج بشدة"، قائلاً للنسخة البريطانية من "هاف بوست": "إنه يعزز الاختلاف، جميعنا نعلم أننا مختلفون، وأننا لا نبدو متشابهين".

وتابع: "ولكن، إذا كنت تحاول عمل فيلم وثائقي عن أشخاص يغيّرون آراءهم ويشعرون بالارتباط أكثر، فلماذا إذن تصنع شيئاً يعزز الفرقة بهذا الشكل الواضح؟".

وتابع موغال، الذي يدير Tell Mama، الخط الساخن لمساعدة ضحايا العنف الموجه ضد المسلمين: "كان بوسعهم أخذ كاميرا سرية وإعطاؤها إلى مجموعة من النساء المسلمات، والتقاط الكثير من الأشياء المشابهة".

وأضاف أيضاً: "أو كان بإمكانهم أخذ امرأة مثلها وإقناعها بقضاء أسبوع مع أسرة مسلمة ورؤية إن كان رأيها سيتغير.. ليس عليك تغيير مظهرك".

وقال موغال: "إنهم -القناة الرابعة- يحتاجون لمعرفة المحرر الذي وافق على هذا. لو وُضع الاقتراح أمامي، أو أمام أي من الآخرين القادمين من أحد مجتمعات الأقلية، فيمكنني أن أخبرك بأنهم سيجدون أنه من المسيء إلباس شخص ما وجهاً تنكرياً وتوسيع أنفه وجعله يبدو بشكل معين. أظن أن القناة يتعين عليها توضيح موقفها".

على الناحية الأخرى، تذمر مشاهدو القناة من البرنامج من خلال تويتر، بعد رؤيتهم العرض التشويقي للبرنامج مساء الثلاثاء:

 

 

هل رأى أحد هذا الإعلان الخاص ببرنامج "أسبوعي كمسلمة"، الذي صبغوا فيه وجهها بالبني حرفياً "كناية عن التشبه بالمسلمين". يا إلهي!

 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39