كم عدد البحيرات على الأرض؟ أخيرًا تم إجابة السؤال بدقة أكبر
كم عدد البحيرات على الأرض؟ أخيرًا تم إجابة السؤال بدقة أكبر

السبت | 21/10/2017 - 09:08 مساءً

 

قد يبدو لك هذا غريبًا ولكن حتى الآن لم يكن العلماء متأكدين من عدد البحيرات الموجودة على سطح الأرض. فمعظم البحيرات تقع في مناطق لايسكن بها أي بشري على الإطلاق. فربما تظن أننا كنا من المفترض أن نكون قد وضعنا هذا العدد في كتاب قبل ذلك، ولكن كانت كلها مجرد تخمينات.

Great_Lakes_from_space

كان حجم البحيرة أيضًا عائقًا، فالعديد من البحيرات أصغر من أن يتم تسجيلها على خرائط. لذا فبدلًا من عدهم بحيرة تلو الآخر، كانت الأعداد مجرد تقديرات مستندة على عدد البحيرات في مساحة أرض معينة. في عام 2006 كان التقدير هو 304 مليون بحيرة.

ولكن في 16 سبتمبر وباستخدام بيانات الأقمار الصناعية عالية الدقة والكمبيوترات الخارقة توصل العلماء لعدد محدد، ألا وهو 117 مليون بحيرة. وبالرغم من أن العدد تناقص إلا أنه تم اكتشاف أن مسطح المياه الذي يغطى سطح الأرض أكبر مما كنا نعتقده، حيث أنه قد تم اكتشاف أن البحيرات تُغطي 3.7% من مساحة كوكب الأرض (5 مليون متر مربع). وهذا لأن البحيرات التي تم تسجيلها الآن كبيرة أو متوسطة الحجم.

حوالي 90 مليون بحيرة تقع في الحجم الصغير، وهو نصف إلى 2.5 فدان.

تكمن أهمية هذا الخبر في مقدار ثاني أكسيد الكربون الذي قد يتحمله هذا الكوكب. حيث أن ظاهرة الاحتباس الحراري تتأثر بتلك البحيرات التي تنتج غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان. ولكن البحيرات أيضًا تقوم بتخزين الكربون لقرون عديدة عن طريق حبسه أسفلها في الطين البارد.

معظم بحيرات الأرض (85% منها) تقع في أماكن منخفضة (حوالي 500 متر أسفل مستوى سطح البحر). معظم بحيرات النصف الشمالي من كوكب الأرض تقع بين خطي عرض 45 و75 شمالًا بسبب البعثرة التكتونية للكتل الأرضية والمواقع القديمة للأنهار الجليدية. حيث يقول العلماء أن الأرض أقل توافرًا في الجنوب كما أن الأنهار الجليدية قد كشطت الأراضي الشمالية الواسعة مما أدى إلى توليد أماكن عديدة لتلك البحيرات.

قامت الدراسة باستقصاء بحر كاسبيان، والذي كان أكبر بحيرة في العالم، حيث غطّى 371,000 كيلومتر مربع. كما تم استقصاء أنتاركتيكا وجرينلاندا (أنتاركتيكا تحتوي على 400 بحيرة مدفونة تحت الجليد).

ولكن البحيرات ليست تراكيب ثابتة، فالحرارات التي ترتفع باستمرار في روسيا وألاسكا تتسبب في تبخر المياه التي كانت دائمة التجمد من قبل، مما سيزيد عدد البحيرات، كما أنها تتسبب في تبخير المياه ذات نفسها، مما قد يبخر البحيرات ويقلل من عددها. كما أن الجفاف وزيادة الاستهلاك قد يقلل عدد البحيرات، حيث اختفت 100 بحيرة من الصين في الألفينات بسبب سوء الاستهلاك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:51
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01