"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة
"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة

الإثنين | 06/11/2017 - 12:49 مساءً

"من بين عشرات المنتوجات الصناعات الإنشائية والغذائية الفلسطينية، تلفت أحجار الانترلوك الغزية، المغرية أنظار العيون المتجولة في معرض الصناعات الوطنية لعام 2017".

"فلسطين الآن"، تجولت في معرض "الصناعات الفلسطينية وغذاؤنا 2017"، والذي ينظمه الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية؛ ليستعرض فيه أبرز المنتجات الوطنية المحلية، بمشاركة أكثر من 40 شركة صناعية فلسطينية وغذائية من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

"الانترلوك"

ويشتمل المعرض، الذي يُقام على أرض منتجع الشاليهات، غرب مدينة غزة، منتوجات وطنية ذات صناعات إنشائية وصناعات غذائية وأخرى كالتي تعتبر خدمات تقدمها شركات تكنولوجية.

مراسلنا، قام بتسليط الضوء، على تطور صناعة "أحجار الانترلوك"، بأنواعها والتي يتراوح سعر المتر الواحد منها بين 45 – 65 شيكل فقط.

وتستخدم هذه الأحجار في تبليط الأرضيات والجدران لتعتبر من أهم الصناعات الإنشائية، التي تطورت حديثًا في قطاع غزة.

المواطن، فادي قديح، صاحب مصنع بلوك وانترلوك الجنوب، بيّن في حديث خاص لوكالة "فلسطين الآن"، أن مصنعه وصل لتطور كبير ولجودة نوعية عالية في صناعة أحجار الانتربوك، بكافة أشكالها الهندسية وبكافة ألوانها.

معوقات

ولفت قديح، إلى أن العائق الأبرز في هذه الصناعة، "هو دخول المواد الخام، وغلاؤها إن دخلت إلى قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن الأسعار ستبقى في مستواها الغير طبيعي حتى يتمتع قطاع غزة بما تتمتع به محافظات الضفة الغربية.

وفي حديثه عن معوقات المصنع، اعتبر أن قضية الإسمنت الأبيض، هي المشكلة الأبرز في مصنعه وهي على مشكلتين، الأولى في غلاء سعره والثانية في معوقات الاحتلال لدخوله منذ سنوات.

مميزات المنتج

وأوضح، أن بلاط الانترلوك المتداخل هو نوع من أنواع البلاطـ "يكون على هيئة أشكال هندسية من الخرسانة المعالجة كيميائيًا، ما يميزه أنه يتم تركيبه بطريق سهلة هي طريقة التعشيق أو التداخل".

وأضاف، "مميزاته في الطريقة التي يتم من خلالها رصه بدون استخدام مونة أسمنتية بل ويركب مباشرة فوق الرمل المدكوك والسبب في ذلك هو ترابطه بأسلوب التعشيق والاعتماد على وزنه وعدم حركته".

وقال قديح: "إن أهم ما يميز هذا النوع من البلاط أنه يمكن للمواطن خلعه وإعادة تركيبه عند الحاجة للحفر أسفله دون أن يتضرر أو ينكسر".

وأما عن الأشكال الهندسية والألوان المتعددة، التي يتم انتاجها من هذه الأحجار، أشار قديح، إلى أن هذه الأشكال اليوم في تطور مستمر وأنها أصبحت حسب الطلب، "إذ أصبح بالإمكان تصميم الشكل الذي يناسب الزبائن واختيار اللون ودرجته قبل الشراء".

ويقبل المواطن الغزي، على شراء هذه الأنواع من الأحجار، لرصف الممرات والطرق ومواقف السيارات ومحطات البنزين والمنتجعات والقرى السياحية.

مواصفات دولية

وأكد قديح، أن المواصفات التي يتم اتباعها في إنتاج هذه الأحجار هي مواصفات دولية، "كتحمل هذه الأحجار للضغط والأحمال العالية 250 : 300 كجم / سم2 ومن الممكن تنفيذ قوة تحمل من 400 : 450 كجم / سم 2 وذلك حسب طلب الزبائن".

وتتراوح أحجام هذه الأحجار من حيث سمك القطعة من 4-8 سم، حسب رغبة المشترين، وطبقًا للاستخدام والضغط المطلوب، ومقاومة هذه الأحجار الشديدة للتآكل أقل من 0.5 مم مع انخفاض نسبة امتصاص الماء أقل من 4 % مما يجعلها مناسبة للتطبيقات القياسية.

ويشير قديح، إلى أن أهم ما يميز هذه الأحجار، هو التنوع الكبير في أشكالها مما يعطى فرصة للإبداع في تصميم الأرضيات، لافتًا إلى حرص شركته دائما على إضافة أشكال جديدة من بلاط الإنترلوك المتداخل، وتقديم الأفكار الإبداعية في التصاميم مما يتيح مجالًا أكبر للاختيار بين الأشكال المختلفة وبما يناسب كافة الأذواق.

وينصح قديح، شراء أحجار الانترلوك ذات السطح الأملس لتبليط الجدران، والتي يطلق عليها بلاط سيتي بلاك، محبذًا استخدام البلاط ذو السطح الخشن "بلاط مكابس" لتبليط الأرضيات إذ أنه آمنًا للمشي عليه أثناء وجود الماء.  

ونوه صاحب مصنع بلوك وانترلوك الجنوب، إلى أن جميع الأحجار المصنوعة لديه خضعت لاختبارات قياسية تمت في كليات الهندسة المختلفة، في جامعات القطاع.

وناشد صاحب هذا المصنع، وزارة الشؤون المدنية، بالضغظ على الاحتلال الإسرائيلي "لإدخال هذه السلعة الضرورية باستمرار لكي يستطيع  المصنع مواصلة العمل".

 وتنص خطة روبرت سري على تقنين دخول مواد الإعمار إلى قطاع غزة وفرض رقابة صارمة عليها بكافة الأشكال والوسائل، ليتم توزيع هذه السلعة فقط للمنازل المهدمة جزئيًا من قبل الاحتلال للمشاريع الدولية المقرة من قبل وكالة الغوث.

"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة
"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة
"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة
"الانترلوك".. المنتج الوطني الأميز في معرض الصناعات بغزة
 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39