هل يطيل الكافيين عمر مرضى الكلى؟
هل يطيل الكافيين عمر مرضى الكلى؟

الإثنين | 13/11/2017 - 05:11 مساءً

إن مرض الكلية المزمن (CKD) هو واحد من الأسباب الرائدة للوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.



ولكن دراسة جديدة تقترح أسلوبًا بسيطًا يمكن أن يساعد المرضى المصابين بهذه الحالة على تحسين فرص بقائهم، و هو بأن يشربوا المزيد من القهوة.

حيث وجد الباحثون أن المرضى المصابين بالمرض الكلوي المزمن chronic kidney disease (CKD) الذين قاموا باستهلاك المقادير الأكبر من الكافيين انخفضت مخاطر الوفاة لديهم بمقدار الربع تقريبًا، وذلك بالمقارنة مع المرضى الذين استهلكوا المقادير الأقل منه.

و قام المشارك في تأليف الدراسة الدكتور بيغوتيفييراBigotte Vieira، من مركز Hospitalar Lisboa Norte في البرتغال، و زملاؤه بتقديم نتائج دراستهم في أسبوع الكلية لعام 2017، و هو الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأطباء الكلية، المقام في نيو أورلنز New orleans.



إن CKD هو حالة متقدمة تفقد فيها الكلية بالتدريج القدرة على تصفية الماء ونواتج الاستقلاب من الدم.

ومع مرور الزمن، يمكن أن يتطور ال CKD إلى قصور كلوي، وهو المرحلة النهائية من المرض الكلوي، ويصبح الخيار العلاجي الوحيد هو إما زرع الكلية أو التحال (غسيل الكلية).

ويقدر أن أكثر من 30 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية مصابون بال CKD، و حوالي 661.000 فردًا أمريكيًا مصابون بالفشل الكلوي.

وفي عام 2014، أكثر من 48.000 فردًا في الولايات المتحدة ماتوا من المرض الكلوي، مما جعله المركز التاسع في الأسباب الرئيسية للوفيات في البلاد.

خطر الوفيات تناقص بما يقارب ال 24 بالمئة.

إن العديد من الدراسات قامت بالإشادة بالكافيين لما يملكه من فوائد محتملة في إطالة العمر، ولكن د. فييرا وزملاؤه أشاروا إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان مرضى ال CKD سوف يستفيدون من هذه الفوائد أم لا.



لمعرفة ذلك، قام الباحثون بتحليل البيانات من دراسة مسحية للصحة الوطنية والتغذية بين عامي 1999و2010، و قاموا بتحديد 2.328 مريضًا بال CKD.

ثم قاموا بتقييم استهلاك الكافيين بناء على مقدار معياري للاستهلاك في الدراسة، وبهذا تم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى 4 مجموعات بناء على ما يلي:

الربع الأول: قام باستهلاك تحت ال 29.5 مل غرام من الكافيين يوميًا.

الربع الثاني: قام باستهلاك من 30.5 حتى101 مل غرام من الكافيين يوميًا.

الربع الثالث: قام باستهلاك101.5 حتى206 مل غرام من الكافيين يوميًا.

الربع الرابع: قام باستهلاك206.5 حتى 1.378.5 مل غرام من الكافيين يوميًا.

و بعد ذلك, قام الباحثون بالنظر إلى معدل وفيات كل مشترك وكيف ترافق هذا المعدل مع استهلاك الكافيين.

بالمقارنة مع المشتركين في الربع الأول، هؤلاء في الربع الرابع امتلكوا احتمالًا أقل للوفاة بنسبة 24 بالمئة وذلك لكل الأسباب، بينما المجموعة الثانية والثالثة كانوا أقل احتمالًا بنسبة 12 و22 بالمئة للوفاة لكل الأسباب أيضًا، بالترتيب.

ووفقًا لفريق البحث، ظلت هذه النسب هي نفسها حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار العمر والجنس والعرق وضغط الدم وحالة التدخين ومؤشر كتلة الجسم BMI والعديد من العوامل الأخرى أيضًا.



و ينوه د. فييرا وفريقه بأنه باعتبار أن الدراسة هي دراسة مبنية على المشاهدة observational study، لا يمكن لها إثبات علاقة (السبب و النتيجة) بين استهلاك مستويات أعلى من الكافيين و معدل وفيات أقل عند مرضى ال CKD.

وبعد هذا التنويه، يعتقد الباحثون بأن نتائجهم تشير أن شرب كوب أو كوبين إضافيين من القهوة كل يوم يمكن أن يقدم فوائد صحية.

و اختتم د. فييرا بقوله أن هذه النتائج تشير أن نصح المرضى المصابين بال CKD بشرب المزيد من الكافيين يمكن أن يقلل من معدل وفياتهم.

هذا يمكن أن يقدم خيارًا بسيطًا، مفيدًا سريريًاوغير مكلف، بالرغم من أنه يجب أن يتم تأكيد هذه الفائدة بالدراسات السريرية العشوائية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:51
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01