طقس فلسطين يكشف الستار عن توقعاته الموسمية للموسم الجديد 2018/2017
طقس فلسطين يكشف الستار عن توقعاته الموسمية للموسم الجديد 2018/2017

الإثنين | 20/11/2017 - 08:53 مساءً

طقس فلسطين - داود الطروة -  على مدار الشهرين الماضيين ، تم أعداد النشرة الموسمية الجديدة بواسطة نموذج عددي إحصائي صُمّم خصيصاً للتوقعات بعيدة المدى، حيث أثبت هذا النموذج دقة عالية في النشرة الموسمية للمواسم المطرية الماضية في الكثير من الفترات، واستطاع أن يحدد بناءً على النمذجة الخاصة فترة تساقط الثلوج  قبل عدة أشهر من حدوثها ، وكانت توقعات هذا النموذج في الغالب الأعمّ دقيقة ، لذلك أعد الموقع نشرته الجديدة بناء على هذا النموذج الفلسطيني الخاص، وتعتبر هذه النشرة مبنية على أسس علمية متّزنة وموضوعية.

ويُشغّل النموذج الاحصائي بواسطة بيانات مناخية تم إدخالها لمدينة القدس لنطاق زمني يصل الى 77 عاماً ، ويتم إدخال هذه البيانات من التذبذبات المناخية التي ثبت ارتباطها بمناخ فلسطين وشرق البحر الأبيض المتوسط مثل النشاط الشمسي وتذبذب القطب الشمالي وشمال المحيط الاطلسي وتذبذب مادن وجوليان ودرجة حرارة المسطحات المائية، ولزيادة دقة التوقعات أضاف "طقس فلسطين" مؤخراً طبيعة سلوك الغلاف الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال شهر أكتوبر .

ومن خلال هذه المعطيات يتم تشغيل النموذج الاحصائي لمدة شهرين في كل عام ومن ثم يتم استلام النتائج وتحليلها وإصدار النشرة الموسمية لتغطي فترة  6 شهور قادمة.


ويسعى موقع طقس فلسطين خلال الفترة القادمة إلى تطوير النموذج العددي الاحصائي بشكل إضافي من أجل الحصول على نتائج دورية وأكثر دقة أيضاً، خاصة مع كثرة المتغيرات الحاصلة في المناخ العالمي والانتقال من دورة مناخية إلى أخرى.


ونشير هنا أن توقعات النشرة الموسمية لا تستطيع أن تقدّم تفاصيل الفعاليات الجوية بعيدة المدى ، حيث إن هذه التفاصيل لا تثبت حتى ضمن نطاق زمني صغير ، فكيف بتوقعات لعدة أشهر !

وتشير التوقعات الإحصائية الخاصة بموقع طقس فلسطين والمتعلقة بالموسم الشتوي الجديد 2017-2018 إلى أمطار قريبة من معدلاتها المناخية ودرجات حرارة أيضاً حول معدلاتها مع احتمالية "جيدة" لتساقط الثلوج خلال أشهر الشتاء القادمة بمشيئة الله، وفيما يلي ملخص التوقعات الموسمية للأشهر القادمة بمشيئة الله تعالى :

 

يمكنكم متابعة التسجيل المصور للنشرة الموسمية بالضغط هنا 

 

أولاً : أكثر 15 سنة متشابهه مع الموسم المطري 2017-2018 خلال السنوات 77 الماضية وفق مخرجات النموذج العددي الاحصائي

 

ثانياً - تطرف درجات الحرارة السطحية عن معدلاتها خلال الأشهر الأربعة القادمة 

 

ثالثاً - متوسط عدد الأيام الماطرة خلال الأشهر الأربعة القادمة 

 

رابعاً - نسبة التساقط المطري من المعدلات الشهرية خلال الأشهر الأربعة القادمة 

 

خامساً - احتمالية تساقط الثلوج خلال الأشهر الأربعة القادمة 

 

نسأل الله أن يعاملنا برحمته وأن يهَب لنا من معين فضله غيثا مباركا يغسل به الأرض والقلوب ويسقي به الأوطان ويكون لنا عوناً على الإيمان.

إن أخطأنا فمن أنفسنا ..وإن أصبنا فمن الله 

https://www.youtube.com/watch?v=LTXEd-mLoHA&t=8s

 

والله تعالى وحده أعلم

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12