المونديال الروسي: تعرف على ملاعب كأس العالم 2018
المونديال الروسي: تعرف على ملاعب كأس العالم 2018

الإثنين | 27/11/2017 - 12:07 مساءً

تتحضر روسيا لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر، والذي يترقبه عشاق لعبة كرة القدم الشعبية في جميع أنحاء العالم كل أربع سنوات، البطولة الحادية والعشرون من بطولات كأس العالم لكرة القدم، المقامة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، مونديال 2018.

ومنذ تغلب روسيا على 3 ترشيحات منافسة، منها ترشيح مشترك بين إسبانيا والبرتغال، وترشيح مشترك أيضًا بين هولندا وبلجيكا، وترشيح لإنجلترا، وهي تستعد لاحتضان البطولة التي يتنافس فيها 32 على اللقب العالمي، والملفت في هذه البطولة ارتفاع التمثيل العربي في البطولة، بعد أن تأهلت كل من المنتخب السعودي عن قارة آسيا، ومنتخبات مصر وتونس والمغرب عن القارة الأفريقية.

يبدأ تنظيم البطولة بوم 14 حزيران/ يونيو، وتستمر المنافسة على اللقب على أن تقام المباراة النهائية يوم 15 تموز/ يوليو من العام المقبل. وفي ما يلي نستعرض أبرز الملاعب التي تقام عليها مباريات كأس العالم 2018:

لوجنيكي: يعد أبرز ملاعب كرة القدم في روسيا، وتبلغ سعته 81 ألف متفرج، ويشكل درة تاج الإنفاق الكروي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

افتتح لوجنيكي عام 1956 واستضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1980، وخضع لعملية إعادة تأهيل شاملة لتحضيره لمونديال 2018، ويحتضن الباريتان الافتتاحية والنهائية.

أبرز المنافسات التي تم استضافتها في الملعب، نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1998، ونهائي دوري أبطال أوروبا 2008، وبطولة العالم لألعاب القوى 2013.

أوتكريتي أرينا: ملعب نادي سبارتاك موسكو بطل الدوري الروسي، وبني عام 2014، ويتسع لـ45 ألف متفرج، وشهد العديد من المباريات المهمة في الدوري المحلي لكرة القدم.

علمًا أنه استضاف ثلاث مباريات ضمن الدور الأول لكأس القارات، والتي توجت بها ألمانيا في تموز/ يوليو الماضي.

كريستوفسكي: يشبه في تصميمه المركبات الفضائية، ويتسع لـ68 ألف متفرج، ويقع في مدينة سان بطرسبورغ، ثاني كبرى المدن الروسية، واستغرق بناؤه عقدا كاملا من الزمن بكلفة 800 مليون دولار أميركي، مما أثار العديد من التساؤلات والاتهامات بالفساد. تجدر الإشارة إلى أن مشاركة عمال من كوريا الشمالية في بنائه، لقيت انتقادات واسعة.

وقبل موعد استضافته المباراة الافتتاحية لكأس القارات، اضطر المسؤولون لوضع أرضية عشبية جديدة له، بعدما تضررت الأولى في المباريات التجريبية.

قازان أرينا: ملعب نادي روبين قازان الذي أحرز لقب الدوري الروسي مرتين، وافتتح عام 2013، ويتسع لنحو 45 ألف متفرج، واستضاف الألعاب الطلابية الصيفية وبطولة العالم للرياضات المائية.

فيشت الأولمبي: أحد ملاعب مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود، ويتسع لنحو 47 ألف متفرج، وكان محط اهتمام عالمي واسع لاستضافته حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.

بعد الأولمبياد، خصص الملعب لكرة القدم وأعيد افتتاحه مجددا في آذار/ مارس 2013 بمباراة بين روسيا وبلجيكا انتهت بالتعادل 3-3.

الملعب المركزي في يكاترينبورغ: يتسع لـ35 ألف متفرج، ويقع على مقربة من جبال الأورال، على بعد 1500 كيلومتر إلى الشرق من موسكو، وهو أبعد ملعب عن العاصمة، ويستضيف مباريات ضمن كأس العالم 2018، وبني عام 1957.

فولغوغراد أرينا: يتسع لـ45 ألف متفرج، ويقع في مدينة فولغوغراد الجنوبية التي كانت تعرف باسم ستالينغراد، التي شهدت إحدى أقسى المعارك وأكثرها دموية في الحرب العالمية الثانية، بين القوات السوفياتية والنازية، التي شكلت نقطة تحول أساسية في مسار الحرب.

يستضيف الملعب (الذي سيتم النتهاء من انشائه خلال الأسابيع القريبة) أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم، قبل أن يسلم إلى روتور فولغوغراد، أحد أندية الدرجة الروسية الثالثة.

روستوف أرينا: ملعب يتسع لـ45 ألف متفرج، ويقع في مدينة روستوف أون دون، الواقعة على مسافة ستين كيلومترا فقط من شرق أوكرانيا، ويعد المسؤولون بإنجاز الملعب قبل الموعد المقرر، وبعد المونديال سيصبح أرضا لنادي روستوف.

كوزموس أرينا: يتسع لـ45 ألف متفرج ويقع في مدينة سامارا القريبة من نهر الفولغا، ويحاول العاملون فيه إنهاءه قبل انطلاق كأس العالم، بعدما بدأ العمل في إنشائه عام 2014 بكلفة تقدر بنحو ثلاثمئة مليون دولار أميركي.

نيجني نوفغورود: يتسع لـ45 ألف متفرج، ويعود إلى الحقبة السوفياتية، حينما كانت مدينة نيجني نوفغورود تعرف باسم "غوركي" نسبة إلى أشهر أبنائها، الكاتب ماكسيم غوركي، إلا أن الملعب كان في ذاك الحين منطقة عسكرية "مغلقة" يمنع على الأجانب دخولها.

يؤكد المسؤولون الروس أن أرضية الملعب ستزرع بالعشب، وأنه سيكون جاهزا بالكامل في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 
 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20