ما سر الرمال السائلة التي أثارت اعجاب العالم
ما سر الرمال السائلة التي أثارت اعجاب العالم

الجمعة | 08/12/2017 - 09:45 صباحاً

انتشر مُؤخرًا مقطع فيديو لرجل يقوم بالسباحة في حوض رمال سائلة! وهو الذي جمع أكثر من 7 ملايين مشاهدة، لكن ما هو السر وراء هذه الرمال التي تتصرف تمامًا مثل الماء؟

الرمال السائلة

 

وجد المهندس مارك روبر، الذي كان يعمل سابقًا في وكالة ناسا، طريقة لتحويل العلم إلى شيء أكثر متعة، وذلك من خلال جعل الرمال تمتلك خواص شبيه بالسوائل، حيث قام بتعبئة حوض كبير بالرمال الصلبة قبل تحويلها إلى شيء لا يُمكن تصوره، من ثم قام بشرح العملية كاملة بطريقة سهلة الفهم.

الرمال السائلة

خلال مقطع الفيديو، شرح مارك ما يُعرف بخاصيّة “fluidized beds”، وهي ظاهر ماديّة تحدث عندما يتم وضع كميّة من الجسميات الصلبة تحت ظروف مُعيّنة لتتحول إلى خليط ما بين الصلب والسائل وتتصرف مثل السوائل.

لصنع تموج الرمال هذا وجعل سطح الرمال وكأنها سائل، قام مارك باستخدام الهواء، بحيث أنه نفخ الهواء في الجزء السُفلي من وعاء الرمال، وقام بزيادة المسافة بين جزيئات الرمال الفرديّة، والحد من الاحتكاك الداخلي والسماح للجسيمات بالتحرك بحريّة أكبر.

يوضح مارك في مقطع الفيديو: “لقد أردت بناء هذه التجربة منذ فترة طويلة، لكنني لم أجد حرفيًا أي معلومات على الانترنت تساعدني في ذلك”. وأضاف، بدأت في دراسة مجموعة من رسومات براءات الاختراع الخاصة بظاهرة fluidized beds ذات الحجم الصناعي الضخم، ولاحظت أنه بدلًا من وجود مدخل كبير واحد، فقد كان هناك مجموعة صغيرة من الثقوب التي تُطلق الهواء.

جدير بالذِكر بأنه قبل الوصول إلى هذه النتيجة المُثيرة للإعجاب، فقد أجرى مارك 25 مُحاولة فاشلة في تصميماته العمليّة الأولى.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19