تمرين رياضي واحد يمكنه إنقاذ حياتك
تمرين رياضي واحد يمكنه إنقاذ حياتك

الأربعاء | 20/12/2017 - 10:30 صباحاً

هناك الكثير من الأدلة على أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكن متى تبدأ فوائد ممارسة الرياضة بالظهور؟

يعتقد معظمنا أن النتائج تظهر بعد بضعة أسابيع أو حتى أشهر، عند فقدان الوزن وانخفاض مستويات الكوليسترول. ولكن البحث الأحدث على الإطلاق يوفر دليلا قويا على أن نوعا واحدا من التمارين قادر على حماية القلب بشكل مباشر.

ومن الشائع، حتى بين المتخصصين في الرعاية الصحية، أن ممارسة التمارين الرياضية تمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق الحد من عوامل الخطر، مثل زيادة وزن الجسم، ومستويات الكوليسترول والإنسولين وكذلك كتلة الدهون.

ولكن، يمكن أن يستغرق الأمر أسابيع أو حتى عدة أشهر لدرء عوامل الخطر عن طريق ممارسة الرياضة، وحتى في ذلك الحين، فإن الآثار غالبا ما تكون محدودة.

ودرس الباحثون الفئران والجرذان، لمعرفة أثر تمرين محدد على الحد من حجم النوبة القلبية. واستندوا إلى دراسات قام فيها العلماء بتعريض الفئران لنوبة قلبية، من خلال وقف شريان واحد في القلب، حيث فحصوا حجم الأنسجة التي ماتت.

وأجرى الباحثون هذا الاختبار على الحيوانات التي مارست التمرين، وقارنوا النتائج مع الحيوانات التي لم تمارس الرياضة على الإطلاق.

وأظهرت جميع الدراسات المدرجة من قبل الباحثين، أن نوعا واحدا من التمارين الرياضية يرتبط بالحد من النوبة القلبية، ويبقى تأثير التمرين الرياضي على تقليل حجم النوبة القلبية لعدة أيام.

ويعتقد أن التمرين الرياضي يطلق مادة منقولة بالدم تكون مسؤولة عن الحد من حجم النوبة القلبية بعد التمرين. وفي دراسة مبتكرة شملها البحث، أُخذت عينات من دم البشر بعد التمرين، وبعد فترة من الراحة.

وتم توزيع الدم عبر الأوعية الدموية لدى الأرانب الحية، كما تم تعطيل شريان واحد من قلوب الأرانب، لمحاكاة النوبة القلبية.

وكانت مجموعة الأرانب التي نُقل إليها الدم البشري بعد التمرين الرياضي، معرضة لحجم أصغر من النوبة القلبية، مقارنة بمجموعة الأرانب التي نُقلت إليها عينات الدم البشري المأخوذة بعد فترة من الراحة.

وتحدث هذه الفوائد الرائعة في غياب التغيرات المتعلقة بعوامل الخطر القلبي الوعائي (مثل ضغط الدم والكوليسترول ووزن الجسم).

وعندما تقوم بممارسة تمرين رياضي واحد بانتظام، فإن الحماية القلبية الفورية تكون موجودة بشكل مباشر. ولكن لسوء الحظ، من المتوقع أن الفوائد الفورية للتمرين تستمر لمدة 4 إلى 5 أيام فقط.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43