إيلون ماسك ينوي إرسال سيارته للمريخ!؟
إيلون ماسك ينوي إرسال سيارته للمريخ!؟

الأربعاء | 20/12/2017 - 03:48 مساءً

في سلسلةٍ من التغيرات مساء الجمعة، أعلن إيلون ماسك (Elon Musk) نيَّته في إرسال سيَّارته “تسلا رودستر” الحمراء إلى كوكب المرّيخ في 2018.

العديد من المصادر أكَّدت جديَّة ماسك حيال الموضوع، رغم إطلاق الملياردير الشغوف بالتكنولوجيا بعضَ النكت تجاه الصحفيّين مؤخرًا، بالعودة إلى تاريخ ماسك وقدرات صاروخه الجديد المكشوف عنها مؤخرًا، لدينا سببٌ وجيهٌ لتصديقه.



في 2010، أرسل ماسك “عجلةً من الجُبن” في مدارٍ خلال الرحلة الأولى التي قامت بها مركبة دراجون (Dragon)، والتي صُنعت من طرف شركة سبايس-إكس للطيران التي يملكها الرجل.

في مارس الماضي أعلن ماسك نيَّته في إطلاق “أسخف شيءٍ قد نتخيَّله” خلال الرحلة الأولى لـفالكون هيفي (Falcon Heavy)، أكبر وأحدث صاروخ لشركة سبايس-إكس، والذي بإمكانه إرسال 37.000 رطلًا من الحمولات (أو حوالي 14 سيَّارة تسلا رودستر) إلى المرّيخ.

وسيكون الإطلاق الافتتاحيّ لفالكون هيفي في يناير من سنة 2018، كما أكَّد ماسك هذا الأسبوع.

“الحمولة ستكون سيَّارتي تسلا رودستر الكرزيَّة وهي تلعب غرائب الفضاء (Space Oddity)، والوجهة ستكون مدار المرّيخ، يقول ماسك في تغريدة يوم الجمعة الفارط، في إشارةٍ إلى أغنية ديفيد باوي (David Bowie): “ستكون في الفضاء البعيد لمليار سنةٍ أو أكثر إذا لم تنفجر خلال الانطلاق”.

وقد أكَّد ماسك على خططه خلال حصة سؤال وجواب ارتجاليَّة في ذلك المساء، حيث كتب مستخدم للموقع اسمه J.C : “فقط لأكرر، الحمولة الأولى لصاروخ فالكون هيفي ستكون سيارة تسلا كهربائيَّة، تلعب غرائب الفضاء، ومتوجهة نحو المرّيخ”، فيجيبُ ماسك بالإيجاب.

هل ستكون من الجيل الأول لرودستر 2008؟
نعم، يجيبُ ماسك مستخدمًا آخر.
وحين سأل مستخدمٌ آخر حول الطلاء الكرزيّ الغامق لسيارة رودستر التي ينوي ماسك إطلاقها نحو المريخ: “سيَّارة حمراء لكوكبٍ أحمر”، يجيب صاحب شركة سبايس-إكس.



حتَّى إنَّ عمّال سبايس-إكس قد أكدوا هذه الادعاءات، جوي دن (Joy Dunn) المهندسة بالشركة، غرَّدت يوم الجمعة كذلك مؤكدةً على إعلان أول حمولةٍ لصاروخ فالكون هيفي, حيث قالت: “سيكون ذلك رائعًا”، لتضيف لاحقًا: “أوه هذا صحيح، وبالطبع ستكون هناك كاميرات!”.

كما أكدَّ ماسك خططه مبدئيًا كذلك لموقع ذا فيرج (The Verge) يوم الجمعة الفائت، قائلًا في بريدٍ إلكتروني أرسله للموقع “إنَّ هذا حقيقيٌّ جدًا”.

على كلٍ، قام الموقع بتحديث القصة يوم السَّبت، حيث كتب أنَّه في بريدٍ إلكتروني آخر: “أخبرني ماسك أنه قد اختلق الأمر برمَّته”.

هذا وقد اتصلت بيزنس إنسايدر(Business Insider) بسبايس-إكس، حيث رفضت الشركة التعليق على الأمر.

كما حاولت الاتصال بإيلون ماسك مباشرةً، لكنه لم يرُّد على التساؤلات بشكلٍ حاسم، ورفضت وكالة ناسا الردَّ على التساؤلات المطروحة حول نيَّة ماسك بإرسال سيَّارةٍ في مدارٍ حول المريخ.



ورغم كل هذا الشدّ والجذب، تبدو الادعاءات وكأنها شرعيَّة، حيث أخبر ماسك كبيرَ محررّي الفضاء لموقع آرك تيكنيكا (Ars Technica) إريك بيرغر (Eric Berger) أنَّ المهمة حقيقيَّة مئة بالمئة، وبعد ذلك أكَّد بيرغر أنَّ رجلين على رأس سبايس إكس قد أكَّدا الأمر.

“حمولة رودستر نحو المرّيخ حقيقيَّة” أخبر الرجل الثاني لشركة سبايس-إكس بيرغر.

وكلُّ ما علينا الآن هو الانتظار لما قد تحمله لنا الأيام القادمة من تفاصيل حول هذه المهمة، التي ألهبت الأوساط المهتمة بالفضاء حتى الآن.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:26
الظهر 12:24
العصر 03:34
المغرب 06:00
العشاء 07:22