الطقس البارد يساهم في إنقاص الوزن.. لماذا يحدث العكس مع البعض؟
الطقس البارد يساهم في إنقاص الوزن.. لماذا يحدث العكس مع البعض؟

الخميس | 28/12/2017 - 01:11 مساءً

يعتقد معظمنا أن أوزاننا تزيد خلال فصل الشتاء، لكن دراسة أجرتها جامعة جنيف السويسرية، وأخرى أجرتها جامعة ماستريخت الهولندية، أكدت خطأ هذا المعتقد.

إذ أثبتت دراسة جامعة ماستريخت أن العيش في منزل بارد يحمي الجسم من الزيادة؛ وذلك لزيادة معدل حرق الطاقة في الطقس البارد؛ لمحاولة الجسم الحفاظ على حرارته. وأكدت أن الرعشة التي تحدث للإنسان خلال الشعور بالبرد هي تقلصات عضلية نتيجة حرق الطاقة.

فيما أكد الباحثون بجامعة جنيف أن الفيصل في الأمر هو وجود بكتيريا معوية تتأثر بدرجة الحرارة خارج الجسد، بحسب نتائج الدراسة التي ذكرتها مجلة "فوكاس" الإيطالية، ونقلها موقع "سبوتنيك".

وقد اختبر العلماء أثر برودة الطقس بوصول درجة الحرارة إلى 6 درجات مئوية على مجموعة من الفئران لمدة 10 أيام، ولاحظ العلماء فقدان الفئران نسبة من الدهون، مع تغير عمل البكتيريا المعوية.

وعندما زرع العلماء نوعاً آخر من البكتيريا المعوية في أجساد مجموعة أخرى من فئران التجارب، تبيَّن تحسُّن عملية التمثيل الغذائي لمادة الغلوكوز لدى المجموعة الجديدة من الفئران.

وفي دراسة يابانية، أثبتت نتائجها أن البقاء في درجة حرارة 17 درجة مئوية لمدة ساعتين يومياً، سيحرق الدهون الزائدة في أجسادنا، وذلك بعد متابعة أجسام أشخاص جلسوا ساعتين يومياً 6 أسابيع في تلك الدرجة، وآخرين جلسوا بغرف دافئة.

وشددوا في الوقت نفسه على ضرورة ممارسة الرياضة وتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية كعاملَين مساعدَين لنجاح حرق الدهون، بحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" الألمانية، ونقلها موقع "الجزيرة".

فيما نصحت دراسة أجرتها جامعة توركو الفنلندية باستثمار الشتاء في إنقاص الوزن؛ وذلك لتحفيز الطقس البارد الأنسجة الدهنية بالجسم المسؤولة عن حرق الدهون والسكريات لإنتاج الحرارة، خاصةً في منطقة الخصر والأكتاف والرقبة.

إذ يتم استهلاك نوع من الغلوكوز الموجود بمنطقة الأكتاف 15 مرة مقارنةً بالاستهلاك العادي، ما يعادل 4 كيلوغرامات من الدهون المتراكمة في البطن والأفخاذ والجوانب، بحسب ما نقله موقع "العربية".


إذن.. لماذا يزداد وزن بعض الناس في الشتاء؟!

 

أرجع موقع Eat This, Not That الأميركي، ومجلة Men's Health، أسباب زيادة وزن بعض الناس في الشتاء إلى:

1- إطالة مدة النوم.
2- ارتداء الملابس الثقيلة ولف البطانية حولك جميل في الشتاء، لكن قلة الحركة الناتجة عنه قد تسبب زيادة الوزن.
3- الاضطرابات العاطفية والنفسية الموسمية، مثل اكتئاب الشتاء.
4- الوجبات الجانبية الكثيرة في السهرات على السرير الدافئ.
5- زيادة حصة مشربات القهوة.
6- اللجوء إلى استخدام الفواكه والخضراوات المجمدة في غير موسمها.
7- قلة ممارسة الرياضة والتمشية.

الآن لن تستطيع ترديد نغمة "أكره الشتاء لأنه يزيد وزني" مرة أخرى، فقد أثبت العلم عكس ما تقوله دائماً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38