نيمار ورونالدو الأعلى أجراً رغم ضخامة عقد ميسي الجديد
نيمار ورونالدو الأعلى أجراً رغم ضخامة عقد ميسي الجديد

الثلاثاء | 02/01/2018 - 11:29 صباحاً

قطع برشلونة التكهنات حول رحيل ميسي وجدد عقده مع اللاعب، الذي تربى في جدران النادي وأصبح أسطورة. ورغم الكشف عن المبالغ الضخمة التي يتضمنها العقد، إلا أن ميسي يبقى من ناحية القيمة المالية للعقد خلف نيمار ورونالدو.
جاء ليونيل ميسي إلى برشلونة عام 2000، عندما كان صبيا عمره 13 عاما، وخاض أول مباراة رسمية له مع «بارسا»، وهو في سن الـ17 عاما، ليصبح الآن أكبر هداف في تاريخ برشلونة والدوري الإسباني عموما.
وبعد يوم من تسلم ميسي جائزة الحذاء الذهبي للمرة الرابعة، كأفضل هداف في البطولات الأوروبية على مستوى الأندية، أعلن نادي برشلونة السبت الفائت تمديد عقده من نجمه المفضل حتى عام 2021، أي حتى يصل سنه إلى 34 عاما.
وكان عقد ميسي الأصلي ينتهي في الصيف المقبل، غير أن رئيس النادي جوزيب ماريا بارتوميو اتفق معه في صيف هذا العام مبدئيا على التمديد، ولم يوقع ميسي آنذاك على العقد، ليفتح الطريق لتكهنات كثيرة، كانت تتحدث عن رحيله، خصوصا إلى مانشستر سيتي، الذي يدربه غوارديولا. ولو رحل لكانت ربما نهاية بارتوميو كرئيس للنادي، الذي ما زال يواجه انتقادات حتى الآن بسبب رحيل نيمار إلى سان جرمان هذا الصيف.
ونشر موقع برشلونة على «تويتر» صورة لميسي وهو يوقع على العقد وبجواره رئيس النادي، ومعها النص التالي: لعب مباراته الأولى قبل 4788 يوما، وخاض 602 مباراة، وسجل 523 هدفا، وفاز بـ30 بطولة وتستمر القصة.
غير أن هناك تفاصيل حول عقد ميسي الجديد لم يذكرها برشلونة على تويتر، ونقلها موقع «شبورت بيلد» الألماني عن «ديلي ميل» البريطاني، ومنها أن ميسي حصل على 90 مليون يورو مقابل توقيعه على العقد. وأن راتبه الأسبوعي يبلغ 560 ألف يورو، بمعنى أنه سيحصل على راتب سنوي صاف يزيد عن 29 مليون يورو (29.12 مليون يورو). بينما تحدثت وسائل إعلام إسبانية أن الراتب سيبلغ 40 مليون يورو سنويا.
وهذا الراتب رغم ضخامته لا يجعل ميسى صاحب أعلى أجر في العالم، لأن البرازيلي نيمار، زميله السابق في برشلونة، يتقاضى حاليا في باريس سان جرمان 100 ألف يورو كل يوم. ما يعني أن راتب نيمار الأسبوعي يفوق راتب ميسي بمقدار 140 ألف يورو.
وإضافة إلى الراتب هناك مصادر أخرى للدخل مثل الدعاية والإعلان ومكافآت الفوز بالبطولات وغيرها. وتبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقد ميسي الجديد 700 مليون يورو، وبذلك يحتل المركز الثالث من حيث أعلى شرط جزائي، فالمركز الأول هو لكريتسيانو رونالدو، الذي يتضمن عقده مليار يورو، وكذلك زميله في ريال مدريد كريم بنزيمة، الذي يتضمن عقده نفس القيمة.

ميسي وقصته مع كرة القدم

ولد ميسي في 24 حزيران سنة 1987 جنوب مدينة روساريو، في مقاطعة «سانتا في»، بالأرجنتين، لوالدين هما خورخي هوراسيو ميسي (مواليد 1958)، عامل في أحد المصانع، وسيليا ماريا كوتشيتيني، عاملة نظافة، وتنحدر عائلة والده من أصول إيطالية، وبالتحديد إلى مدينة أنكونا، التي هاجر منها جده، أنجيلو ميسي، سنة 1883. لديه شقيقان أكبر منه سنًا هما رودريغو وماتياس وكذلك أخت، تُدعى ماريا سول. في سن الخامسة، بدأ ميسي لعب كرة القدم لنادي محلي يدربه والده خورخي يسمى غراندولي. في عام 1995، انتقل ميسي إلى نيولز أولد بويز في مدينة روساريو، مسقط رأسه.  اكتشف في ربيعه الحادي عشر أنه يعاني من نقص هرمونات النمو، وأظهر نادي ريفر بليت رغبته في ضم ميسي، لكن إدارته افتقرت إلى المال الكافي لدفع تكاليف علاج حالته، البالغة 900$ شهريًا. استقطب ميسي انتباه كارلوس ريكساش، المدير الرياضي لنادي برشلونة، الذي سمع بموهبته عبر اتصال من أقارب ميسي في لاردة، كاتالونيا، فحصلت عائلة ميسي على فرصة لتعرضه على نادي برشلونة، فانتقل مع والده إلى إسبانيا، حيث عرض موهبته على إدارة النادي، فأذهلهم إلى درجة أنهم عرضوا على عائلة ميسي الانتقال إلى إسبانيا مقابل التكفل بمصاريف علاجه. بناءً على هذا، انتقلت العائلة إلى أوروبا وبدأ ميسي يلعب في فرق الشباب في النادي.
يمكن اعتبار يوم 14 كانون الاول 2000 يوماً تاريخاً في تاريخ نادي برشلونة؛ ففي هذا اليوم نجح السكرتير الفني للنادي في توقيع أول عقد مع الفتى الأرجنتيني ابن الاثنا عشر ربيعاً، حيث تم الاتفاق المبدئي بينهما وتم تدوينه على منديل طعام، لعب ميسي أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول في مباراة ودية ضد جوزيه مورينيو عندما كان يدرب بورتو في 16 تشرين   الثاني 2003 (بعمر 16 سنة و 145 يوماً). بعد أقل من عام، استدعاه المدرب فرانك ريكارد ليلعب لأول مرة في الدوري ضد إسبانيول في 16 تشرين الاول 2004 (بعمر 17 سنة و 114 يوماً)، ليصبح ثالث أصغر لاعب يلعب مع صفوف الفريق الأول وأصغر لاعب يلعب مع برشلونة في الدوري الإسباني (رقم قياسي حطمه زميله بويان كركيتش في ايلول 2007). يرجح الكثيرون أن بداية ليونيل ميسي الحقيقية كانت عندما سجل هدفه الأول أمام الباسيتي، وذلك بعد تمريرة من قبل اللاعب رونالدينيو ليسددها ميسي كرة ساقطة فوق حارس المرمى، وبهذا الهدف أصبح ميسي أصغر لاعب في تاريخ برشلونة يسجل هدفاً في الدوري الإسباني، وهو بعمر 17 سنة و 10 أشهر و 7 أيام، واستمر يحمل هذا اللقب حتى عام 2007 عندما حطم بويان كركيتش هذا الرقم القياسي. قال ميسي عن مدربه السابق ريكارد: «لن أنسى أبدا حقيقة أنه وراء بدء مسيرتي، وأنه وضع ثقته بي حين كنت في السابعة أو السادسة عشرة فقط».
بدأ ميسي بلعب كرة القدم في سن مبكرة وسرعان ما تم اكتشاف قدراته على يد برشلونة. وغادر روساريو القائمة على فريق شباب نيولز أولد بويز في عام 2000 وانتقل مع عائلته إلى أوروبا، كما عرض برشلونة له العلاج لنقص هرمونات النمو. في أول ظهور له في موسم 2004-2005، حطم رقماً قياسيا مسجلاً باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفاً في الدوري. وتم تكريمه، ولكن التكريم الأكبر بالنسبة له كان فوز برشلونة بالدوري في أول موسم له معه، إذ حصل على كأس الدوري وكأس السوبر الإسباني وكأس دوري أبطال أوروبا في سنة 2006. بدأت انطلاقته في موسم 2005-2006 بانضمامه للفريق الأول، وفي موسم 2006-07 سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في الكلاسيكو، وأنهى الموسم برصيد 14 هدفاً في 26 مباراة. وربما كان موسم 2008-09 من أنجح مواسمه، حيث أن ميسي سجل فيه 38 هدفاً ولعب دوراً أساسياً في الحصول على الثلاثية: كأس الدوري وإسبانيا ودوري الأبطال. وفي الموسم التالي 2009-10، سجل ميسي 47 هدفا في جميع المسابقات، ليتمكن من معادلة رقم رونالدو السابق مع برشلونة. وتفوق على هذا الرقم في موسم 2010-11 بثلاثة وخمسين هدفاً في جميع المسابقات.
قبل بداية موسم الكرة 2015/ 16 في أوروبا كان ميسي قد فاز مع برشلونة بسبعة ألقاب دوري أسباني، وأربعة ألقاب دوري الأبطال، وسجل في نهائيين، ضد مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا عاميّ 2009 و2011. وعلى الرغم من أنه لم يكن متواجداً على أرضية الملعب حينما فاز برشلونة على آرسنال في نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2006، إلا أنه تسلم ميدالية الفائزين بالبطولة. بعد تسجيله 12 هدفاً في دوري أبطال أوروبا 2010 ـ 2011، أصبح ميسي ثالث لاعب (بعد غيرد مولر وجان بيار بابان) يعتلي صدارة الهدافين في ثلاث مواسم متتالية من حملات كأس الأندية الأوروبية البطلة. ومع ذلك، يُعتبر ميسي أول من فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد تغيير دوري الأبطال في عام 1992.
وقبل انطلاقة موسم 17 ـ 2016، انضم ميسي إلى مجموعة لاعبي برشلونة المتجهة إلى دبلن للعب أولى مباريات بطولة الكأس الدولية للأبطال 2016 الودية، رغم أن عطلته لم تكن قد انتهت بعد آنذاك، حيث فضل الانضمام إلى الفريق في مبارياته التحضيرية. شارك ميسي في جميع مباريات الكأس الدولية للأبطال الثلاث والتي فاز برشلونة بمبارتين منها (ضد سلتيك و?ليستر سيتي) وخسر الأخرى (ضد ليفربول). يوم 10 آب، سجل ميسي هدفين في مباراة كأس خوان غامبر 2016 المقامة في الكامب نو ضد سامبدوريا الإيطالي والتي انتهت بفوز برشلونة بنتيجة 2 ـ 3. وحاز لأدائه على جائزة رجل المباراة ليصبح أول لاعب في تاريخ البطولة يفوز بجائزة رجل المباراة ثلاث مرات.
شارك ميسي في مبارتي كأس السوبر الإسباني 2016 المقامتين يومي 14 و17 آب مسجلا هدفاً واحداً ومقدماً تمريرتين حاسمتين في المباراتين. وقد رفع الكأس ميسي نظراً لغياب قائد الفريق إنييستا الذي كان قد أصيب في مباراة الذهاب، وهي أول مرة يحمل فيها ميسي كأساً بصفته قائدًا لفريقه في مسيرته.
يوم 20 آب، سجل ميسي هدفين في أولى مباريات برشلونة في الدوري الإسباني ضد ريال بيتيس والتي انتهت بفوز البارسا بنتيجة 2ـ 6.
يوم 13 آب، سجل ميسي هاتريك في أولى مباريات برشلونة في دوري أبطال أوروبا ضد سلتيك الاسكتلندي في الكامب نو، وهو الهاتريك السادس له في دوري الأبطال.

يوم 17 أيلول، سجل ميسي هدفين ضد الوافد الجديد إلى الدوري الإسباني ليغانيس في ملعب بوتاركي في مباراة انتهت بنتيجة 1ـ 5.
بعد أربعة أيام، تعرض ميسي لإصابة في أصل الفخذ في مباراة برشلونة على أرضه ضد أتلتيكو مدريد غاب على إثرها عن الملاعب لمدة ثلاثة أسابيع.
يوم 15 تشرين الاول، وفي مباراة عودته من الإصابة، سجل ميسي هدفًا ضد ديبورتيفو لاكورونيا بعد دقيقتين من دخوله بديلًا لبوسكيتس في الدقيقة الرابعة والخمسين.
يوم 19 تشرين الاول، سجل ميسي ثلاثية ضد مانشستر سيتي في الجولة الثالثة من مباريات مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وهي الثلاثية السابعة له في دوري الأبطال.
يوم 22 تشرين الاول، سجل ميسي هدفين في مباراةٍ ضد فالنسيا في ملعب الميستايا أحدهما من ركلة جزاء في الدقيقة 94 حسمت المباراة لصالح برشلونة بنتيجة 2 ـ 3.
يوم 1 تشرين الثاني، سجل ميسي هدف فريقه الوحيد في مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي على أرض الأخير والتي انتهت بنتيجة 1 ـ 3.
يوم 6 تشرين الثاني، سجل ميسي هدفًا وصنع آخر في مباراة برشلونة ضد إشبيلية في ملعب رامون سانشيز بيزخوان والتي انتهت بفوز برشلونة بنتيجة هدفين لهد.
يوم 23 تشرين الثاني، سجل ميسي هدفين ضد سلتيك في الجولة الخامسة من مباريات مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا وانتهت المباراة بنتيجة 0 ـ 2.
يوم 27 تشرين الثاني، سجل ميسي هدف فريقه الوحيد في مباراة برشلونة أمام ريال سوسيداد في الليغا والتي أقيمت على ملعب الأنويتا وانتهت بنتيجة 1 ـ 1.
يوم 6 كانون الاول، سجل ميسي هدفه العاشر في دوري الأبطال وذلك في مباراة ضد بوروسيا مونشنغلادباخ هي آخر مباريات برشلونة في دور المجموعات، وقد انتهت المباراة بنتيجة 0 ـ 4.
يوم 10 كانون الاول، سجل ميسي هدفين في مباراة برشلونة ضد أوساسونا على أرض الأخير والتي انتهت بنتيجة 0 ـ 3.
يوم 18 كانون الاول وفي آخر مباريات برشلونة في 2016، سجل ميسي هدفًا وصنع آخر في ديربي كاتالونيا في الكامب نو، والذي فاز فيه برشلونة بأربع أهداف مقابل هدف.
يوم 5 كانون الثاني 2017، سجل ميسي هدف فريقه الوحيد وذلك من خلال ركلة حرة مباشرة في ذهاب دور الـ16 من كأس ملك إسبانيا ضد أتلتيك بيلباو في السان ماميس.
يوم 8 كانون الثاني، سجل ميسي هدف فريقه الوحيد في مباراته ضد فياريال في ملعب السيراميك وذلك من خلال ركلة حرة مباشرة في الدقيقة التسعين لتنتهي المباراة بنتيجة 1 ـ 1.
يوم 11 كانون الثاني، سجل ميسي هدف التأهل لبرشلونة في إياب دور الـ16 من كأس الملك ضد أتلتيك بيلباو وذلك من خلال ركلة حرة مباشرة وانتهت المباراة بنتيجة 1 ـ 3.
يوم 14 كانون الثاني، سجل ميسي هدفًا في مباراة برشلونة على أرضه ضد لاس بالماس والتي انتهت بنتيجة 5-0، وهو هدفه الأول ضد الأخير.
يوم 22 كانون الثاني، سجل ميسي هدفًا في مباراة برشلونة ضد إيبار على أرض الأخير والتي انتهت بنتيجة 0 ـ 4.
يوم 26 كانون الثاني، سجل ميسي هدفًا من ركلة جزاء وصنع هدفين في مباراة إياب ربع نهائي كأس ملك إسبانيا ضد ريال سوسيداد في الكامب والتي فاز بها برشلونة بنتيجة 2 ـ 5.
يوم 29 كانون الثاني، صنع ميسي هدف برشلونة الوحيد في مباراة تعادل فيها مع ريال بيتيس على أرض الأخير، وذلك بهدف لمثله.
يوم 1 شباط، سجل ميسي هدفًا من تسديدة من خارج منطقة الجزاء في مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الملك ضد أتلتيكو مدريد في ملعب فيسنتي كالديرون وانتهت بنتيجة 1 ـ 2  لصالح برشلونة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:11
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:45
العشاء 09:21