ما الذي يسبب الرغبة الشديدة بتناول الملح ؟
ما الذي يسبب الرغبة الشديدة بتناول الملح ؟

السبت | 13/01/2018 - 11:17 صباحاً

إذا كنت قد تناولت سابقًا كمية كبيرة من الشيبس، الفوشار، أو البطاطس المقلية فأنت تعرف أنه من الصعب مقاومة هذه الرغبة الشديدة بتناول الملح.

وعلى الرغم من أن أغلب الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية يستهلكون الكثير من الملح في حمياتهم الغذائية، فإن هذه الرغبة في تناول الملح ما زالت مشكلة شائعة.

يعتقد بعض الأشخاص أن شهوة الأطعمة يمكن أن تكون علامة على عوز ما في الجسم, و لكن عادة فالأمر ليس كذلك. حيث أن معظم هذه الشهوات مربوطة بالأطعمة الغير صحية التي تملك القليل أو حتى لا تملك أي قيمة غذائية.

شهوة الملح (salt craving) مشكلة شائعة وهي تعود للعديد من العوامل مثل الملل أو التوتر. و أحيانًا يمكن أن تكون هذه الشهوة نتيجة مشكلة طبية أو عوز في الصوديوم.


أسباب الشهوة للملح :


1. التوتر :
عندما ترتفع مستويات التوتر, يشتهي العديد من الأشخاص أطعمتهم المفضلة وذلك من أجل الراحة. والأطعمة الشائعة التي يرغب الناس تكون مليئة بالدسم، السكريات،والملح ( المعروف أيضًا بالصوديوم).

هذه العادة في اللجوء للطعام المفضل أو المريح (comfort food) يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الأشخاص.

ففي مقال نشر في دورية الصحة النفسية وُجد رابط مهم بين الشهوة للطعام، مستويات التوتر المزمن، والمستويات المرتفعة من مؤشر كتلة الجسم (BMI).

و دراسة أخرى وجدت رابطًا بين التوتر والمستويات المرتفعة من هرمون (ghrelin)، الذي يزيد من الجوع. ونتيجة الدراسة تقترح أن هذا الهرمون يمكن أن يزيد من شهوة الطعام ويؤدي للزيادة في الوزن.

2. قلة النوم:
إن الأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من النوم يمكن أن يرغبوا بتناول الوجبات الخفيفة التي تعطي شعورًا كبيرًا بالرضى مثل الأطعمة المالحة أو المقرمشة.

ففي دراسة في دورية “النوم” وجد أن الأشخاص المحرومون من النوم كانوا أقل قدرة على مقاومة الشهوة بتناول أطعمتهم المفضلة الغير صحية. وهذا ما سبب لهم زيادة في الوزن.

ولأن قلة النوم يمكن أن تربط بمشاكل صحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين لا يحصلون دومًا على الراحة الكافية أن يناقشوا هذا الأمر مع طبيبهم.

مشاكل النوم, التوتر, والبرنامج اليومي المليء هي عادة الأسباب الملامة على قلة النوم، و لكن يمكن للأخصائي الصحي أن يقدم تشخيصًا واضحًا للحالة وخطة علاج محتملة أيضًا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:21
الظهر 12:25
العصر 03:40
المغرب 06:08
العشاء 07:29