كلها تحققت.. 15 نبوءة توقعها بيل غيتس في 1999 بدت ضرباً من الخيال
كلها تحققت.. 15 نبوءة توقعها بيل غيتس في 1999 بدت ضرباً من الخيال

السبت | 20/01/2018 - 09:02 مساءً

من بين الأشياء التي قد لا تعرفها عن بيل غيتس، أنه كتب كتاب "Business @ the Speed of Thought" في عام 1999.

في ذلك الكتاب، أدلى بيل غيتس بـ 15 تنبؤاً جريئاً والتي بدت في ذلك الوقت ضرباً من الخيال.

ولكن كما أشار ماركوس كيرجونين، وهو طالب في إدارة الأعمال، ذات مرة من خلال البلوج الخاص به، توقعات بيل غيتس نجمت عن بصيرة رائعة.

قدم موقع Business insider البريطاني توقعات غيتس الخمسة عشر، والتي تنبأ بهم منذ ما يقرب من 20 عاماً مضت - وأيضاً توضيح مدى قرب تنبؤاته من الواقع الذي نعيشه.


رقم 1: مواقع مقارنة الأسعار

توقع غيتس: سيتم تطوير خدمات مقارنة الأسعار الآلية، مما سيسمح للأفراد برؤية الأسعار عبر مواقع متعددة، مما يجعل من السهل العثور على أرخص المنتجات لجميع الصناعات.

ما نراه الآن: يمكنك البحث بسهولة عن منتج ما على جوجل أو أمازون والحصول على أسعار مختلفة. مواقع مثل نكستاغ NexTag، برايسغرابر PriceGrabber، وحتى موقع بنيغ للتسوق "Bing Shopping"والذي تملكه مايكروسوفت قد بُني خصيصاً لمقارنة الأسعار.


رقم 2: أجهزة الجوال

توقع غيتس: سيحمل الناس أجهزة صغيرة تسمح لهم بالبقاء على اتصال دائم والقيام بالأعمال الإلكترونية أينما كانوا، وسوف يتمكنون من التحقق من الأخبار، والاطلاع على الرحلات التي قاموا بحجزها، والحصول على معلومات من الأسواق المالية، بل وسيكونون قادرين على إتمام أي شيء آخر من خلال هذه الأجهزة.

ما نراه الآن: الهواتف الذكية، سمارت واتش أو الساعات الذكية، مكبرات الصوت الذكية مثل أمازون إيكو، وحتى سماعات مثل مايكروسوفت هولولنز (النظارات الذكية) Microsoft HoloLens تعطي المستخدمين وسيلة للحصول على جميع المعلومات الخاصة بهم في متناول اليد في جميع الأوقات.


رقم 3: الدفع الفوري والتمويل (تدبير الموارد المالية) عبر الإنترنت، وتحسين الرعاية الصحية من خلال شبكة الإنترنت

توقع غيتس: سيدفع الناس فواتيرهم، ويعتنون بأموالهم، ويتواصلون مع أطبائهم عبر الإنترنت.

ما نراه الآن: لم تستطع التكنولوجيا تغيير الرعاية الصحية بالطريقة التي غيرت بها شركة أوبر الصورة النمطية لوسائل المواصلات، ولكن مواقع مثل زوك دوك ZocDoc تهدف إلى تسهيل عملية العثور على الطبيب وجدولة المواعيد أيضاً.

وتحاول بعض الشركات الناشئة مثل وان ميديكال أند فوروارد One Medical and Forward تغيير الصورة التقليدية لمكتب الطبيب من خلال تقديم عضوية شهرية للرعاية الصحية المعتمدة على البيانات عبر الإنترنت.

أنظمة صناديق العلاج الطبي مثل كايزر بيرماننت Kaiser Permanente تقدم الآن الاستشارات الطبية من خلال محادثات الفيديو عبر الهاتف الذكي.

يمكنك أيضاً الآن اقتراض المال عبر الإنترنت من خلال مواقع مثل نادي الإقراض Lending Club والدفع بسهولة من خلال المواقع والتطبيقات المختلفة مثل باي بال PayPal وفينمو Venmo.


رقم 4: المساعدون الشخصيون وإنترنت الأشياء

توقع غيتس: سيتم تطوير "المساعدين الشخصيين"، حيث سيقومون بتوصيل وتزامن جميع أجهزتك بطريقة ذكية، سواء كانت تلك الأجهزة في المنزل أو في المكتب، والسماح لهم بتبادل البيانات، وسيتحقق الجهاز من بريدك الإلكتروني أو الإخطارات التي وصلت إليك، وتقديم المعلومات التي تحتاج إليها.

وعندما تذهب إلى المتجر، يمكنك أن تخبر تلك المساعدات ما هي الوصفة التي ترغب في إعدادها، وسوف يولد لك قائمة بالمكونات التي تحتاج إلى شرائها. وسوف يبلغ جميع الأجهزة التي تستخدمها بمشترياتك والجدول الزمني الخاص بك، مما يسمح لهم بضبط ما يفعلونه تلقائياً"

ما نراه الآن: نلاحظ تحرك مساعدي الصوت الظاهري مثل مساعد جوجل Google Assistant وأمازون اليكسا Amazon Alexa في هذا الاتجاه، ويقدمون وسيلة شخصية للحصول على المعلومات الخاصة بك، فقط عن طريق طلبها بصوتٍ عال.

وفي الوقت نفسه، الأجهزة الذكية مثل نيست لجمع البيانات عن روتينك اليومي وضبط درجة حرارة منزلك تلقائياً.


رقم 5: المراقبة المنزلية عبر الإنترنت

توقع غيتس: سوف تغدو مراقبة منزلك عبر الفيديو المتصل أمراً شائعاً، وهي الطريقة التي ستبلغك إذا ما زار شخص ما المنزل أثناء غيابك.

ما نراه الآن: يُعد هذا الأمر شائعاً على نحوٍ متزايد - شركات مثل الكناري Canary، رينج Ring، نيت غير Netgear، وشركة جوجل قزين نيست Google cousin company Nest، جميعها يستطيع تثبيت بعض الكاميرات التي تمكنك من مراقبة منزلك فيديو عبر هاتفك الخاص، كما أنها ترسل تنبيه دفع عندما ترى شخصاً هناك.


رقم 6: وسائل التواصل الاجتماعي

توقع غيتس: ستتوفر مواقع خاصة لأصدقائك وعائلتك وستكون منتشرة، مما يسمح لكم بالدردشة والتخطيط لبعض الأحداث معاً.

ما نراه الآن: "المواقع الخاصة" لم تحدث تماماً. ولكن مواقع مثل فيسبوك، وواتساب، وإنستغرام، وسناب شات، ولاين، سلاك، والكثير من التطبيقات الأخرى تعطيك طريقة سهلة للبقاء على اتصال مع مجموعات كبيرة وصغيرة من أصدقائك.


رقم 7: العروض الترويجية التلقائية

توقع غيتس: ستوجد برامج تقترح من خلال معرفتها أنك قمت بحجز رحلة ما بعض الأنشطة في الوجهة المحلية التي تنوي زيارتها، وستعرفك بالأنشطة والخصومات والعروض وأرخص الأسعار لجميع الأشياء التي تريد المشاركة فيها.

ما نراه الآن: مواقع السفر مثل إكسبيديا و كاياك تعرض لك بعض الصفقات بناء على بيانات شرائك (المستخدم) الماضي.

يمكن أن يقدم جوجل و فسيبوك أيضاً إعلانات ترويجية استناداً إلى موقع المستخدم واهتماماته. آير بي إن بي Airbnb، والذي يتيح للمسافرين البقاء في منازل بعض السكان المحليين بدلاً من الفنادق، يقدم رحلات متخصصة في الوجهات التي تزورها حتى تتمكن من العيش مثل أي شخص محلي.


رقم 8: مواقع المناقشات الرياضية الحية

توقع غيتس: أثناء مشاهدة مسابقة رياضية على شاشة التلفزيون، ستسمح لك الخدمات بمناقشة ما يجري على الهواء مباشرة، والدخول إلى مسابقة حتى تتمكن من التصويت على من تعتقد أنه سيفوز.

ما نراه الآن: مجموعة من الشبكات الاجتماعية تسمح بذلك، على رأسهم تويتر - حتى أن بعضهم جرّب إذاعة بعض المباريات على الهواء مباشرة. كما يمكنك أيضاً ترك تعليقاتك بصورة مباشرة على المواقع الرياضية مثل إسبن (إي إس بي إن ESPN).


رقم 9: الإعلانات الذكية

توقع غيتس: سيكون للأجهزة إعلانات ذكية، وستعرف اتجاهات الشراء، وستعرض إعلانات مصممة خصيصاً حسب تفضيلاتك.

ما نراه الآن: ما عليك سوى إلقاء نظرة على الإعلانات التي تشاهدها على فيسبوك أو جوجل - فمعظم خدمات الإعلان عبر الإنترنت تحتوي على هذه الميزة، حيث يمكن للمعلنين استهداف المستخدمين استناداً إلى سجل النقرات والاهتمامات وأنماط الشراء السابقة.


رقم 10: روابط لمواقع أثناء البث التلفزيوني المباشر

توقع غيتس: سوف يتضمن البث التلفزيوني روابط لمواقع الويب ذات الصلة والمحتوى الذي يكمل ما تشاهده.

ما نراه الآن: تقريباً كل الإعلانات التجارية هذه الأيام لديها وسيلة شرح يطلب من المشاهد للذهاب إلى موقع على شبكة الإنترنت للاطلاع عليها، أو متابعة صفحة الشركة على تويتر، أو مسح رمز الاستجابة السريعة لإضافتها على سناب شات. فمن النادر الان أن نرى أي بث بدون موقع على شبكة الإنترنت مرتبط به.


رقم 11: منصات المناقشات عبر الإنترنت

توقع غيتس: سيتمكن سكان المدن والبلدان من إجراء مناقشات على شبكة الإنترنت بشأن القضايا التي تؤثر عليهم، مثل السياسة المحلية أو تخطيط المدن أو السلامة.

ما نراه الآن: معظم المواقع الإخبارية لديها أقسام للتعليق حيث يمكن للناس إجراء مناقشات حية، والعديد من المواقع لديها منتديات حيث يمكن للناس أن تسأل عما يشغلهم وكذا الرد على الأسئلة الموجودة هناك.

لعب تويتر وفيسبوك أدواراً كبيرة في الثورات السياسية في ليبيا ومصر وتونس، فضلاً عن حركة "حياة السود" في الولايات المتحدة، ناهيك عن نكستدور Nextdoor، وهي شبكة اجتماعية صريحة للأشخاص الذين يعيشون في نفس الحي.


رقم 12: المواقع القائمة على اهتماماتك على الإنترنت

توقع غيتس: لن تتأثر المجتمعات عبر الإنترنت بموقعك، بل بالأحرى باهتماماتك.

ما نراه الآن: جميع أنواع المواقع الإخبارية والمجتمعات عبر الإنترنت تركز على مواضيع واحدة.

وقد توسعت العديد من المواقع الإخبارية لتشمل قطاعات منفصلة، وتقديم تغطية أكثر عمقاً حول موضوع معين.

يعتبر رديت Reddit مثالا لموقع على شبكة الانترنت والذي ينقسم إلى مجموعات فرعية، أو "ساب ريديتس subreddits"، التي تركز على الاهتمامات بدلاً من من تعرف أو أين أنت.


رقم 13: تطبيقات إدارة المشاريع

توقع غيتس: سيكون بقدرة مديري المشاريع الذين يتطلعون إلى بناء فريقٍ ما، الذهاب على الانترنت، ووصف المشروع، والحصول على توصيات للأشخاص المتاحة التي تناسب احتياجاتهم.

ما نراه الآن: العديد من برامج سير العمل في المجال المؤسسية، بما في ذلك سلاك Slack، أسانا Asana، وتريللو Trello، قد أحدثوا ثورةً بالفعل في كيفية تجنيد، وتشكيل الفرق، وتوزيع المهام على الآخرين.

وفي الوقت نفسه، تساعد شركات مثل فيفير Fiverr وجيستر Gigster على ربط الشركات بالمواهب الإبداعية التي تحتاجها لإنجاز مشروع ما.


رقم 14: التوظيف عبر الإنترنت

توقع غيتس: وبالمثل فإن الأشخاص الذين يبحثون عن عمل سيكونون قادرين على إيجاد فرص عمل عبر الإنترنت من خلال إعلان اهتمامهم واحتياجاتهم ومهاراتهم المتخصصة.

ما نراه الآن: مواقع مثل لينكدن LinkedIn تسمح للمستخدمين بتحميل سيرهم الذاتية والعثور على وظائف على أساس الاهتمامات والاحتياجات، ويمكن للشركات التي تسعى لتوظيف بعض الأفراد الجدد من البحث استناداً إلى المهارات المتخصصة.


رقم 15: برامج مجتمع الأعمال

توقع غيتس: ستتمكن الشركات من على تقديم العطاءات والمناقصات على بعض الوظائف، سواء كانت تبحث عن مشروع بناء أو إنتاج فيلم أو حملة إعلانية، وهذا سيكون فعالاً لكلٍ من الشركات الكبرى التي ترغب في الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز العمل الذي عادة لا يواجهونه بكثرة، وأيضاً شركات الأعمال التي تبحث عن عملاء جدد، والشركات التي ليس لديها متعهد تلجأ إليه للخدمة المذكورة.

ما نراه الآن: ليس هناك سوق واحد بحيث يمكن للشركات الذهاب إليه لإيجاد العمل بصورة متكاملة. ومع ذلك، فإن مجموعة من الخدمات التي يطلق عليها اسم "gig economy"، مثل "وبورك Upwork " و "فيفير Fiverr"، تسمح للعمال المستقلين والشركات الصغيرة بالعثور على عملاء.

وفي الوقت نفسه، يبقى "كريغزلست Craigslist" كمكان مفضل للشركات الصغيرة للتواصل مع بعضها البعض والعثور على وظائف.

الملياردير بيل غيتس، تحدث أيضاً عن مجال الأوبئة، وفقاً لتقرير لصحيفة الغارديان البريطانية؛ قال غيتس، الذي جمع ثروته من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز قبل أن يتجه للعمل الخيري، إن نجاح المضادات الحيوية قد خلق حالة من الرضا تنكشف نتائجها الآن بارتفاع مقاومة الميكروبات للأدوية.

"أنا مُفعم بالأمل طوال الوقت ألا يأتي وباءٌ مثل أنفلوانزا الطيور في السنوات العشر المقبلة" هكذا قال غيتس في حلقة خاصة من برنامج Today programme لمحطة Radio 4 الإذاعية، قدّمتها وأعدّتها سالي ديفيز، كبيرة المسؤولين الطبيين في إنكلترا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:13