حوض قطبي "مغلق" يتمركز فوق بلاد الشام يوم الجمعة ..فهل ستتساقط الثلوج ؟
حوض قطبي "مغلق" يتمركز فوق بلاد الشام يوم الجمعة ..فهل ستتساقط الثلوج ؟
الثلوج في شمال فلسطين بتاريخ 14/2/2004 ( أرشيفية)

الثلاثاء | 23/01/2018 - 08:41 مساءً

طقس فلسطين

 

رغم الاختلاف المستمر بين مخرجات النماذج العددية هذا الصباح بشأن توقعاتها لنهاية الأسبوع ، إلا أن معظمها أظهرت احتمالية عالية لتشكل منخفض جوي قد يكون هو الأبرد منذ بدء الموسم ، حيث تتوقع النماذج العددية أن تهطل الأمطار الغزيرة في جميع المناطق في الخميس والجمعة بمشيئة الله ، ومع دخول لهواء قطبي المنشأ يوم الجمعة ، ينشأ عنه فرصة مواتية لهطول الثلوج فوق القمم الجبلية العالية .

وفي التفاصيل ، يتوقع أن يتشكل منخفض جوي غرب جزيرة قبرص يوم الخميس لتهطل الأمطار في المناطق الساحلية في البداية ، ثم تنتشر الى معظم المناطق ، مصحوبة برياح نشطة أحياناً ، مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة .

ومن المتوقع أن يصل المنخفض الجوي يوم الجمعة الى جنوب جزيرة قبرص وقبالة السواحل اللبنانية ، ثم يتحرك شرقاً في ساعات المساء ليصل الى أواسط سوريا ، ثم يتحرك بعيداً في الليل وفجر السبت الى العراق ، وتتحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ صوب المنطقة بالتزامن مع المنخفض الجوي ، حيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتصبح الأجواء شديدة البرودة يوم الجمعة ، كما تهطل الامطار التي تكون غزيرة أحياناً في أجزاء واسعة من شمال ووسط البلاد وصولاً الى شمال النقب ، بالإضافة الى حدوث الرعد وتساقط زخات البرد التي قد تتراكم في بعض المناطق .

وبسبب بعض الاختلافات الحساسة بين النماذج العددية العالمية نتيجة مكان تمركز الحوض القطبي المتغير من تحديث لآخر ، فهناك عدة سيناريوهات محتملة :

1- يتموضع الحوق القطبي في الجزء الشمالي من بلاد الشام دون التوغل جنوباً ، وعليه تهطل الامطار المتفرقة في معظم المناطق وتكون فرصة الثلوج ضعيفة في هذه الحالة ( الاحتمالية 25% ) .

2- يتموضع الحوض القطبي فوث المنطقة ، ولكن مع برودة غير كافية لتساقط الثلوج على الجبال بإستثناء بعض المناطق العالية مثل جبال الجليل الأعلى والخليل والمناطق التي ترتفع 950 متر عن سطح البحر ، وتهطل الأمطار الغزيرة في معظم المناطق مع تساقط البرد وحدوث العواصف الرعدية أحياناً . ( الاحتمالية 50 % ) .

3- يكون المنخفض الجوي متكامل العناصر من حيث البرودة والعمق والرطوبة والرياح والضغط الجوي ، لذلك تهطل الأمطار الغزيرة فوق معظم المناطق وتتحول الى ثلجية فوق الجبال العالية وأجزاء من الجبال المتوسطة الارتفاع ، إلا أن ذلك مرتبط بتزامن البرودة مع الهطول ، حيث يحتمل أن يتركز الهطول ليلة الجمعة/السبت في المناطق الجنوبية مع عدم ثبات النماذج على ذلك حتى الآن. ( الاحتمالية 25 % ) .

وفي استقراء لمعدل الاحتماليات السابقة ، نجد أننا أمام منخفض جوي ماطر وبارد بمشيئة الله ، واحتمالية الثلوج أيضاً واردة في بعض القمم العالية بمشيئة الله ، وستتضح التفاصيل والاحتمالات بشكل أفضل في التحديثات القادمة غداً الأربعاء ، حيث سيقوم موقع طقس فلسطين بإطلاعكم على التفاصيل بشكل مستمر إن شاء الله .

والله تعالى أعلم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:22
الظهر 12:25
العصر 03:39
المغرب 06:07
العشاء 07:28