كم مرة يجب عليك غسل شعرك؟
كم مرة يجب عليك غسل شعرك؟

الثلاثاء | 23/01/2018 - 10:17 مساءً

نشرت صحيفة الكونفدنسيال الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن عدد مرات غسل الشعر المنصوح بها، وفقا لمصفف شعر المشاهير، نيل مودي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها  إن العديد من خبراء الأمراض الجلدية، على غرار الدكتور براندون ميتشل، خبير الأمراض الجلدية في جامعة جورج واشنطن، قد أكدوا على مدى ضرورة الاستحمام لمرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع. وفي هذا السياق، أفاد ميتشل أن "الكثير من الأشخاص لا يميلون للاستحمام بشكل مكثف خلال الأسبوع، الأمر الذي قد يكون غير مريح خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في أماكن مغلقة. في المقابل، لا يعد ذلك أمرا خاطئا على الإطلاق من الناحية الطبية".

وبينت الصحيفة أن الصحفي الأميركي البارز، جيمس هامبلين قد دأب بالفعل منذ فترة طويلة على التقليص من عدد مرات الاستحمام والحد من عادات النظافة الخاصة به. وقد اعترف هامبلين أن رائحته في البداية كانت سيئة، لكن مع مرور الوقت، اكتشف أن بشرته أصبحت أقل عرضة للاتساخ والجفاف كما أنها لا تفرز الكثير من الدهون. في الواقع، عمد هذا الصحفي إلى عدم استخدام الشامبو، حيث كان يقوم فقط بغسل شعره بالماء.

ونقلت الصحيفة وجهة نظر نيل مودي، مصفف شعر العديد من المشاهير على غرار الممثلتين الأمريكيتين ديمي مور وسكارليت جوهانسون، الذي تطرق إلى بعض النصائح التي تتعلق بالعناية بالشعر. وقد شدد مودي على أن النساء يعتبرن أكثر عرضة لخطر تلف الشعر بسبب الإفراط في غسله، الأمر الذي يؤدي إلى تقصفه وانكساره.

وأوردت الصحيفة على لسان مصفف الشعر نيل مودي أن "الشعر يعد بمثابة مجموعة من الألياف الحية والجافة. وبالتالي، سيزيد حرمان الشعر من مفعول الرطوبة المتأتي من الشامبو حتما من جفافه. وفي حال تمسكت المرأة بهذه العادة، لن تكون النتيجة سوى شعر ضعيف وتالف". بناء على ذلك، يعد الشامبو ضروريا جدا للحفاظ على الزيوت الطبيعية في الشعر. لكن يبقى السؤال الأهم، كم من مرة يسمح لنا بها لغسله؟

في هذا الشأن، أكد خبير التجميل أنه "ليس هناك عدد مرات محدد للقيام بذلك، حيث يعتمد الأمر على نسيج الشعر ومدى إفرازه للزيوت. في المقابل، توجد طرق عديدة لمعرفة ما إذا كنت تغسل شعرك بشكل مبالغ فيه". وأردف نيل مودي، أنه "في حال لاحظت أن شعرك جاف أو ضعيف كثيرا، فعليك أن تعلمي أنك قد أفرطت في غسله والاهتمام به".

وأضاف مودي أن "توقف الشعر عن إفراز الزيوت الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى ظهور القشرة وجفاف فروة الرأس، مما يجعل الشعر يفقد بريقه وتألقه".

وأبرزت الصحيفة أنه من المهم أن نحاول، قدر الإمكان، غسل الشعر لبضع مرات فقط في الأسبوع. وتبقى المعضلة في هذا الصدد فيما يتعلق بالجذور الدهنية. في هذه الحالة، يوصي مصفف الشعر نيل مودي باستخدام الشامبو الذي يمكّن من "القضاء على الدهون الزائدة"، وبهذه الطريقة ستتمكنين من تنظيف شعرك دون أن تعرضيه للتلف.

وأشارت الصحيفة إلى بعض الأخطاء الأخرى التي نقع فيها عند العناية بالشعر. فمن الخطأ أن نقوم بغسل الشعر باستخدام الشامبو دون وضع أي قناع أو مرطب على الشعر. ومن المهم جدا أن نقوم بوضع هذه المستحضرات على الشعر بعد غسله، مع العلم أنها لا تضفي عليه المزيد من الترطيب فقط، وإنما تجعله أكثر مرونة.

وتابعت الصحيفة: "وفي حال كنت لا تغسلين شعرك بصفة دائمة، يعد استخدام المرطب أمرا حيويا للحفاظ على الشعر رطبا. ويستحسن تطبيق هذا المستحضر مدة 20 دقيقة على الأقل، حتى يتغلغل في فروة الرأس بشكل تام".

وأبرزت الصحيفة أنه من الضروري ألاّ نترك الشامبو لمدة طويلة على فروة الرأس على اعتباره قناعا مرطبا، لأن ذلك قد يزيد من جفاف الشعر. ومن المهم أيضا أن نعرف مقدار الشامبو الذي يجب استخدامه، حيث لا داعي وضع كمية كبيرة، بل ينبغي أن نكتفي بكمية تعادل حجم عملة يورو، على سبيل المثال.

وأضافت الصحيفة أنه لا ينبغي المبالغة في تمرير الأصابع من خلال الشعر أثناء الاستحمام، لأن ذلك سيحفز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الدهون. ومن المرجح أيضا أن تتسبب هذه العملية في تهيج فروة الرأس، وبالتالي، اختلال توازن درجة حموضتها.

وأفادت الصحيفة أنه من الضروري اختيار الشامبو المناسب حسب نوعية الشعر. ووفقا لدراسة أجرتها شركة "بروكتر وغامبل"، الرائدة في مجال التجميل، يحسن 30 بالمائة فقط من الأشخاص اختيار الشامبو الملائم. عموما، لا بد من اختيار الشامبو بشكل دقيق، حتى يتماشى مع نوعية شعرك، وليس وفقا لرائحته وعلامته التجارية أو طريقة تعليبه.

المصدر: عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:34
المغرب 05:59
العشاء 07:21