النصيب الأكبر للشمال ...أمطار غزيرة وتساقط برد وثلج فوق 950 متر بمشيئة الله
النصيب الأكبر للشمال ...أمطار غزيرة وتساقط برد وثلج فوق 950 متر بمشيئة الله

الأربعاء | 24/01/2018 - 09:02 مساءً

أظهرت آخر تحديثات النماذج العددية المعتمدة في موقع طقس فلسطين أن البلاد ستكون تحت تأثير منخفض جوي سيمتد على فترتين رئيسيتين بمشيئة الله ، الفترة الأولى ستبدأ هذه الليلة وتستمر غداً على فترات بمشيئة الله ، في حين تبدأ الثانية ليلة الخميس/الجمعة على أقصى الشمال وتمتد يوم الجمعة لأجزاء من أواسط البلاد بمشيئة الله ، في حين تكون الفترة الثانية من المنخفض الجوي مصحوبة بكتلة هوائية قطبية محدودة ، بحيث تسنح الفرصة لتساقط ثلوج محدودة فوق بعض القمم الجبلية العالية بمشيئة الله .

وفي التفاصيل ، يتوقع أن تتأثر البلاد هذه الليلة بمنخفض جوي سيكون عالي الفعالية في مناطق الجليل الأعلى والسواحل الشمالية والوسطى وصولاً الى شمال الضفة ، في حين يحظى الوسط والجنوب بزخات متفرقة من الأمطار بين الحين والآخر .

ومن المتوقع أن تكون كمية الأمطار في السواحل وأقصى الشمال كبيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البرد ، في حين تضعف الهطولات كلما اتجهنا شرقاً وجنوباً .

أما في ليلة الخميس/الجمعة ، فتهطل الأمطار مجدداً وبغزارة في المناطق الشمالية خصوصاً في الجليل الأعلى وخليج حيفا وجوارها وصولاً الى أقصى شمال الضفة الغربية والسواحل الشمالية والوسطى ، وتكون الامطار شديدة الغزارة ومصحوبة بتساقط البرد الكثيف أحياناً ومع حدوث الرعد ، في حين تهطل الأمطار المتفرقة في باقي المناطق على فترات متباعدة وتكون غزيرة أحياناً .

وفي يوم الجمعة يتدفق هواء قطبي شديد البرودة ، بحيث تكون الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج فوق مرتفعات 950 متر ، إلا أن الهطولات ستكون محدودة ومتفرقةفي وسط وجنوب البلاد في ذروة البرودة المتوقعة ، لذلك تكون فرصة تساقط الثلوج مرتبطة بتوافر الهطول والذي يتوقع أن يكون محدوداً بشكل عام في الجنوب وأجزاء من الوسط ، في حين تكون الهطولات غزيرة في الشمال بمشيئة الله.

وفي ساعات ما بعد ظهر وعصر الجمعة وحتى ظهر السبت ، يتوقع أن تتحسن فرصة الهطولات في المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية ، إلا أن التبريد سيضعف بالتوازي مع ذلك ، لذلك تهطل زخات الأمطار والبرد في شمال ووسط البلاد ، مع فرصة محدودة لزخات ثلجية فوق مرتفعات 1000 متر بمشيئة الله .

ويتوقع استمرار فرصة الهطولات المطرية المتفرقة ليلة الجمعة/السبت وتكون على شكل زخات بردية فوق المرتفعات العالية بمشيئة الله خصوصاً في أواسط البلاد .

ويتوقع بعد انتهاء هذا المنخفض أن تككون كميات الأمطار كبيرة جداً في المناطق الشمالية والسواحل الشمالية والوسطى ، بحيث قد تتجاوز 100 ملم في هذه المناطق مثل صفد وحيفا ، في حين تكون الكميات كبيرة نسبياً في السهل الساحلي والسفوح الغربية من جبال الضفة بحيث تتراوح من 60 الى 100 ملم ، في حين تكون كميات الأمطار أقل في المناطق الوسطى والجنوبية الداخلية وتتراوح من 20 الى 50 ملم ، ورغم وجود هذا التباين ، إلا أنها تعتبر كميات هامة جداً وستشكل دفعة كبيرة للموسم المطري إن شاء الله.

 

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة خصوصاً في المناطق الساحلية ، ومن خطر التزحلق بسبب تساقط البرد الكثيف أحياناً وبعض الثلوج فوق القمم العالية ، ومن خطر شدة العواصف الرعدية خصوصاً شمال البلاد.

والله تعالى أعلم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20