أكثر البراكين برودةً وسواداً في العالم
أكثر البراكين برودةً وسواداً في العالم

الخميس | 08/02/2018 - 09:33 صباحاً

 

 إذا كنت من محبيّ اللون الأسود. فربما سيعجبك هذا المقال , فاللون الأسود , كما يسميه البعض ملك الألوان , ليس مميزاً في ملابسك فقط , ولكن له تميزه ورونقه أيضاً في الطبيعة . . وهذا البركان العجيب في تنزانيا لهو خير دليل.
 
  أولدوينيو لنغاي Ol Doinyo Lengai,هو أكثر البراكين برودةً وسواداً في العالم , كما أن حممه البركانية هي الأسرع بين حمم جميع براكين العالم .
 
ولكن " أبرد بركان " لايعني أنه بارداً كالثلج فهو لا يزال نقطة ساخنة , تتدفق منه الحمم البركانية السوداء بدرجة حرارة 510 درجة مئوية ( 950 درجة فهرنهايت ) - وهي أقل بكثير من درجة إنصهار معظم الحمم البركانية التي تصل إلى 1000 درجة مئوية / 1,832 درجة فهرنهايت ) - ولكنها لا تزال أكثر دفئاً قليلاً من الجاكوزي, ومع ذلك فهي باردة بما فيه الكفاية لأن تسقط فيها وتبقى على قيد الحياة ( على الرغم من أنه لن يكون وقتاً طيباً بالنسبة لك ) .

في عام 2008 , وخلال بعثة إلى بركان أولدوينيو لنغاي , إنزلق رجل , وسقط مباشرة في الحمم المتدفقة النشطة,  وحتى هذا التاريخ يُعتبر هذا الرجل , هو الشخص الوحيد المعروف الذي نجا من الموت عند وقوعه في الحمم البركانية.
 
 أولدويني لنغاي,بركان,أسود,حمم,برودة,تنزانيا,براكين
image source - photovolcanica.com
ما يجعل حمم بركان أولدوينيو لنغاي , مختلفة عن جميع حمم البراكين , هو تركيبها الكيميائي .
فعلى عكس البازلت الذي يشكل الحمم البراكانية في معظم البراكين , فإن صخور بركان أولدوينيو لنغاي  تتكون من صخور الكربوناتيت , والتي تتكون من الكالسيوم والصوديوم , وثاني أكسيد الكربون المذاب .
كما أن الكاربونتيت لديه نقطة إنصهار أقل بكثير من البازلت , لذا فلا ترتفع درجة حرارة الحمم إلى درجة التوهج الأحمر الذي نراه دائما في الحمم البركانية الأخرى ( بإستثناء بعض التوهج الذي يبدو مرئياً وخافتاً في الليل ) , وبخلاف ذلك  تبقى الحمم البركانية بلونها الأسود الغامق حتى تبرد وتتصلب , وعند هذه النقطة تتحول إلى اللون الأبيض .
 أولدويني لنغاي,بركان,أسود,حمم,برودة,تنزانيا,براكين
source of image - photovolcanica.com
-  وعلى الرغم من أنك قد تعتقد أن بركان أولدوينيو لنغاي , البركان الأقل خطورة في العالم , إلا أن ذلك ليس صحيحاً !
فسرعة الحمم البركانية لبركان أولدوينيو لنغاي , تندفع بسرعة كبيرة , أسرع من جريان مصبات المياه , ويرجع ذلك أيضاً إلى تركيبها الكيميائي الفريد من نوعه .

شاهد تدفق الحمم السوداء من خلال الفيديو التالي 
 
مصدر الفيديو : 3OSwmE9NoWA
 
المصدر :

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20