عاجل طقس مصرع فتى بدوي بعد أن جرفته السيول في منطقة النقب... .. إغلاق مطار "سدي دوف" في تل أبيب بسبب الأحوال الجوية العاصفة
لدى جرذان الخلد العارية قدرةً خارقةً غريبةً!
لدى جرذان الخلد العارية قدرةً خارقةً غريبةً!

الإثنين | 12/02/2018 - 10:08 صباحاً

قد تبدو جرذان الخلد العارية شبيهة بأكياس من الجلد المتجعد، ولكنها تمتلك بعض القدرات الخارقة غريبة الأطوار، ومنها المناعة التامة تجاه السرطان.

وتبيَّن كذلك أنَّ هذه الحيوانات لا تشيخ، ولا يتزايد احتمال الموت لديها مع التقدم بالعمر، وذلك بحسب ما توصل إليه العلماء حديثًا.



إذ يتزايد خطر الموت باستمرار مع مرور الوقت بالنسبة لجميع الأنواع الثديّة الأخرى، لكن ذلك لا يحدث لدى هذه الجرذان المُسماة باللغة اللاتينية (Heterocephalus glaber)، وهي نوع من القوارض الذي يُقيم في جحور تحت صحاري شرق آسيا.

يتبع معدل وفيات الثديات عادةً ما يُدعى )قانون غومبيرتز ميكهام للوفياتGompertz-Makeham law of mortality)، وهو معادلة رياضية توضح ازدياد معدل الوفيات مع التقدم بالعمر بعد البلوغ.

لدى البشر يرتفع خطر الوفاة بما يقارب الضعف كل سنة بعد بلوغ عمر الثلاثين، لكن الأمور مختلفة كليًا بالنسبة لتلك القوارض المجعّدة.

روَت (روشيل بفنشتاين-Rochelle Buffenstein) الباحثة الرئيسية في شركة (كاليكو- Calico) المكافحة للشيخوخة والتابعة لغوغل – لدورية (Science): «بالنسبة لي، إنها أكثر البيانات التي حصلت عليها إثارة على الإطلاق، وهي تناقض كل ما نعرفه في البيولوجيا الثديّة.»



تدرس بفنشتاين جرذان الخلد العارية منذ أكثر من ثلاثين سنة، وقد وثقت بعناية وفاة كل حيوان تحت رعايتها، وبعد دراسة سجلات 3,299 جرذ من هذا النوع، وجدت أن خطر الوفاة لا يزال بحدود واحد من كل 10,000 فرد فيما تبقى من حياة تلك الجرذان.

يصل جرذ الخلد العاري للبلوغ الجنسي بعمر الستة أشهر، واعتمادًا على حجم الجرذان، يقدّر عمرها المتوقع في المخبر بحوالي 6 سنوات، ولكن بعضها يعيش لأكثر من ثلاثين سنة، مع استمرار قدرته على التناسل.

فقالت بفنشتاين: «يُوضح بحثنا أنّ جرذان الخلد العارية لا تشيخ بنفس أُسلوب الثديات الأخرى، في الواقع إنها لا تظهر أي علاماتٍ للتقدم بالعمر، ولا يتزايد خطر موتها حتى بعد 25 ضعفًا من عمر بلوغها الجنسي.»



وأضافت: «تعزز هذه النتائج اعتقادنا بأن هذه الجرذان كائنات فريدة تمكننا دراستها من توسيع فهمنا للآليات البيولوجية للتعمير.»

يعد سبب مهارة جرذان الخلد العارية في البقاء على قيد الحياة أمرًا غامضًا، ولكن دراسة في عام 2009 اقترحت وجود عدة أسباب، منها البروتينات الثابتة التي تُفرز بشكلٍ أقل مما لوحظ في النماذج الفأرية، وتُظهر مقاومة أكبر للأكسدة بالمقارنة مع الثديات الأخرى.

وينبغي القيام بالمزيد من الأبحاث على جرذان أكبر سنًا للتأكد من استمرار هذه الخاصية بعد عمر الثلاثين.

تم نشر هذه الدراسة في دورية (eLife).



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43