مبادرات وأبحاث رائدة لاستغلال الطاقة المتجددة في فلسطين..هل ترى النور؟
مبادرات وأبحاث رائدة لاستغلال الطاقة المتجددة في فلسطين..هل ترى النور؟

الإثنين | 12/02/2018 - 05:04 مساءً

فراس الطويل

خاص بآفاق البيئة والتنمية

بدأت فكرة استغلال الطاقة المتجددة تحظى باهتمام عالمي في السنوات الماضية، خصوصا مع بروز ما بات يعرف بالتغير المناخي، وهناك مئات المشاريع والأفكار التي نُفّذت حول العالم في هذا المجال. وفي منطقتنا العربية أيضا وجدت هذه الطاقة مكانا للاهتمام. لكن ماذا عن فلسطين؟

هناك بالفعل اهتمام بهذا التوجه، لكنه ليس كافيا وهو بحاجة لمزيد من الاستثمارات حتى نقول حقا أن هناك استغلالا للمصادر الطبيعية المتجددة، والتي من شأنها ان تساهم في تقليل التبعية للاحتلال الاسرائيلي الذي يعتبر المزود الرئيس للكهرباء.

والطّاقة المتجددة هي الطّاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أي  التي لا تنفذ. تختلف جوهرياً عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي، أو الوقود النووي الّذي يستخدم في المفاعلات النووية. ولا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات كثنائي أكسيد الكربون (CO2) أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة. وتنتج الطّاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر، أو من طاقة حرارية أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:56
الظهر 11:53
العصر 03:03
المغرب 05:28
العشاء 06:50