3 طرق لتجنب زيادة الوزن في الشتاء
3 طرق لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

الإثنين | 12/02/2018 - 08:28 مساءً

أوضحت البحوث أن معظم الأفراد لهم القابلية لزيادة الوزن بمعدل ما يقارب حوالي 500 غرام خلال فصل الشتاء، وعلى الرغم من أن الكثير يرى هذا الرقم قليلاً ولا يؤثر عليهم، إلا أنه إذا ما نظرنا إليه على المدى البعيد فمن الممكن أن يؤدي إلى تراكم هذه الكيلوغرامات على مدار السنين.

وهناك عدة أسباب مشتركة بين الناس لزيادة الوزن في الشتاء إلا أن هناك 3 أسباب رئيسيّة للزيادة وهي قلة النشاط البدني، والراحة الزائدة على الحد، والإفراط بالأكل في عطلة الشتاء.

ومن الملاحظ أنه خلال الطقس البارد وقصر وقت النهار قد يقيد الشخص بوقت ممارسة الرياضة أو قد يجعله من الصعب أن يحصل على الوقت المناسب للخروج في الهواء الطلق وممارسة رياضته المفضلة.

وبالتالي فهذا يعني أن الفرد لا يصل إلى الهدف المطلوب للرياضة وهو 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني.

وفي مقابل قلة الحركة، فإننا نستهلك نفس كمية السعرات الحرارية أو أكثر من الكمية التي كنا نستهلكها في فصل الصيف الذي كنا نشيطين فيه أكثر، وبالتالي، فهذا يؤدي إلى الزيادة في الوزن. فما هو الحل؟

هناك عدة طرق بسيطة لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء.

1- ممارسة الرياضة بشكل أكثر في الشتاء، وفي فصل الشتاء، عندما تنخفض درجة الحرارة ويقصر النهار، يسهل علينا التخلي عن ممارسة الرياضات الخارجية مثل ركوب الدراجات، والجري، وغيرها وبدلاً منها فإن الفرد يفضل الجلوس مع العائلة والأصدقاء.

وهناك عدة حلول، فمثلاً المشي السريع لمدة قصيرة، قد ينعشك مجدداً بعد بقائك في الداخل مع تشغيل التدفئة المركزية، وبإمكانه أيضا أن ينشط دورتك الدموية.

وحاول أن تتحرك أكثر في البيت والعمل، فمثلاً، استخدم السلالم بدلاً من المصعد أو قم بمشي سريع حول المكان لحرق بعض السعرات الحرارية والتي قد تكون في نظرك قليلة إلا أن اتباع هذه التدابير الصغيرة لها التأثير الكبير من خلال تفادي الوزن الزائد خلال فصل الشتاء.

2- عليك الابتعاد عن المشروبات العالية في السعرات الحرارية، فالمشروبات الساخنة في فصل الشتاء يمكن أن تساعدك على تدفئة جسمك، ولكن تذكر أن بعض هذه المشروبات مرتفعة في السعرات الحرارية والسكر، وإضافة القشطة والحليب المكثف والشوكولاتة والمنكهات على الشاي أو القهوة أو الحليب يزيد من السعرات الحرارية والسكريات والدهون المشبعة>

حيث بينت الدراسات أن كوب قهوة موكا يحتوي على حوالي 360 سعرة حرارية أي بما يقارب 1/5 من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

لذا، ننصح بشرب المشروبات الأخرى الخفيفة كالشاي، أو شاي الحليب المصنوع من الحليب القليل الدسم أو الحليب قليل الدسم، أو القهوة، بدلاً من إضافة المنكهات المضرة للجسم.

3- يجب المحافظة على نظام غذائي صحي وذلك من خلال الالتزام باستهلاك الوجبات الصحية والابتعاد عن الوجبات غير الصحية، ولا تنسى قاعدة الطبق الصحي الذي يحدد لنا مقاييس الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع المجموعات الأساسية وهي النشويات والبروتينات والخضروات والفواكه ومنتجات الحليب.

وهنا عليك الحرص على تناول مجموعة واسعة من الأطعمة المشكلة لتضمن الحصول على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتاج إليها في اليوم، ومن المفضل استهلاك الخضروات الجذرية الموسمية أو الشتوية نظراً لفوائدها الكبيرة وانخفاض السعرات الحرارية فيها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:56
الظهر 11:53
العصر 03:03
المغرب 05:28
العشاء 06:50