13 شائعة حول "كوكب اليابان".. منها "انحناء وزير الكهرباء ومطعم لحوم البشر"
13 شائعة حول "كوكب اليابان".. منها "انحناء وزير الكهرباء ومطعم لحوم البشر"

الثلاثاء | 13/02/2018 - 05:40 مساءً

تطورت دولة اليابان علميًا وتقنيًا بشكل مذهل وفائق، ما دفع كثير من الناس يطلق عليها لقب "كوكب اليابان"، وهو ما ساهم في نفس الوقت إلى اختلاق أمور يصعب تصديقها، وانتشرت شائعات تدور حول اليابان عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفنّد موقع "The Nippon Times "، عبر النسخة العربية منه، العديد من الشائعات المنتشرة عبر الإنترنت ووسائل الإعلام، وأوضحها، ودشن هاشتاج #شائعات_عن_اليابان. ويستعرض "مصراوي" أبرز تلك الشائعات التي تم توضيحها.

1- تشوه سمكة بسبب الإشعاعات النووية

انتشرت صورة في العديد من وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل لسمكة مشوهة الشكل، قبل إنها تشوهت بفعل الإشعاعات النووية، جراء التسربات من المفاعل النووي الياباني بوكوشيما. وأكد الموقع كذب هذه الشائعة بأن هذا هو الشكل الطبيعي للسمكة الذئب، لكن حجمها غير العادي هو ما أثار انتباه كثير من الناس وطنوا أنها مشوهة.

2- مسح المدراء لأحذية موظفيهم

تداولت صورة عن قيام مدراء الشركات في اليابان بمسح أحذية موظفيهم كنوع من الاحترام والتواضع، إلا أن هذه الصورة المنتشرة من مراسم دخول الموظفين إحدى الشركات التي تنتج منتجات تلميع الأحذية، حيث يقوم الموظفون القدامى بتعليمهم طرق مسح الأحذية.

3- وزير الكهرباء ينحني لانقطاع التيار الكهربائي 20 دقيقة

صورة منتشرة تزعم صورة لوزير مزعوم ينحني معتذرًا لـ20 دقيقة وهي المدة التي استغرقها انقطاع الكهرباء، لكنها شائعة حيث إن هذه الصورة تعود لـ"هاشيجو تاكاهيرو" رئيس شركة هوندا للسيارات، في أول مؤتمر صحافي، وشعار هوندا واضح في خلفية الصورة.

4- التجشوء من آداب الطعام

معلومة خاطئة جديدة بدأت بالانتشار على وسائل التواصل، التجشوء بصورة علنية عند تناول الطعام في المطاعم أو الأماكن العامة هو فعل مشين وغير مقبول في أغلب الثقافات من ضمنها اليابان. وهناك عادة يابانية تتمحور حول إصدار صوت (صوت التهام) عند تناول النودلز كعلامة أن النودلزالمتناولة شهية، ربما خلط من صنع هذه المعلومة بين التجشؤ وإصدار صوت عند تناول النودلز.

5- افتتاح أول مطعم للحوم البشر

انتشرت شائعات على مواقع أجنبية مختلفة عن افتتاح أول مطعم لآكلي لحوم البشر في اليابان، حيث قالت هذه المواقع بأن الحكومة اليابانية سمحت بذلك في أول مرة منذ أعوام، لكن الحقيقة أن هذه شائعة واليابانيون لا يأكلون البشر أو الكلاب حتى، ويعتمدون بشكل أساسي في اللحوم على المأكولات البحرية.

6-الطفل الياباني المعجزة

حيث انتشرت معلومة مجهولة المصدر أن الطفل الياباني في عمر السنتين يتعلم فك الكومبيوتر وتصنيع الساعات.وجاء رد الموقع على تلك الشائعة ساخرًا بأن الطفل الياباني مثل أي طفل في العالم في عمر السنتين يتعلم المشي فقط.

7- الاستغناء عن الإشارات المرورية

انتشرت هذه الشاعة كثيرًا منذ عام 2013، وبات الكثيرون يصدقونها حاليًا. تبدو في الصورة الإشارات المرورية واضحة في تقاطع شيبويا وسط طوكيو.

8- سجن من يستهزأ بذوي الاحتياجات الخاصة 5 سنوات

السخرية من ذوي الاحتياجات الخاصة هو أمر مُشين وغير مقبول في أغلب الثقافات حول العالم ولا يحتاج الأمر لقانون لتجريمه. فهذه شائعة، ولا توجد عقوبة مماثلة في قانون العقوبات الياباني، الذي وضع في عام 1907 أو القانون المدني، الذي وضع في عام 1896.

9- الطائرة الصاروخ

تداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشيء يشبه المركبة الفضائية يتجول بأحد الشوارع مدعيين بأنها تسير في شوارع اليابان. وهذا ما نفاه الموقع أيضًا وأن الصورة مجرد شيء خيالي.

10- مجموع ما تتأخره القطارات في اليابان 7 ثوان في العام

التقدم العلمي لليابان الهائل دفع الكثير لتصديق معلومة خاطئة أن مجموع قطارات اليابان تأخرت العام الماضي 7 ثوان فقط. ورد الموقع أنه لا توجد أي إحصائية تشير إلى ذلك نهائيًا.

11- حصة للنوم أحدث الأساليب التعليمية اليابانية

والحقيقة أن صورة الأطفال النائمين في الفصل تعود إلى مدرسة في الصين بالأساس ولها أسبابها التوضحية بعيدة كل البعد عن تلك الشائعة المذعومة.

12- زرع النباتات في أبراج "الزراعة العمودية"

زعمت صورة لعدة أبراج نباتية ضخمة، أن اليابان اعتمدت على نمط جديد من الزراعة وهو الزراعة بشكل رأسي في أبرج، بدلًا من الشكل الأفقي المعتاد توفيرًا لمساحات الأراضى، لكن الصورة هي تخيلية للزراعة العمودية ولا تمت لليابان بصلة يتم نسبها لليابان.

13- أبراج ناطحة للنجوم

ذيع خبر مكذوب أن اليابان تعتزم بناء ناطحات للنجوم وهي تتعدى طول ناطحات السحاب بمقاييس خيالية في عام 2040. فيما جاء رد الموقع بأن هذا التخطيط النموذجي المعماري ما هو إلا شيء خيالي، وتنفيذه يصعب تصديقه في الأحلام.

وفي نهاية، ينصح الموقع الياباني متابعيه من العالم العربي بعدم تصديق أي معلومة أو نشرها دون التأكد من صحة مصدرها أولًا مختتمين رسالتهم بسخرية قائلين: "ولترقد تلك الخرافات للأبد بجانب أخواتها".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:22
الظهر 12:25
العصر 03:39
المغرب 06:07
العشاء 07:28