الحمى الشوكية مرض خطير ينتشر فى الشتاء ..تعرف على أعراضه
الحمى الشوكية مرض خطير ينتشر فى الشتاء ..تعرف على أعراضه

الخميس | 15/02/2018 - 10:37 صباحاً

تزيد المخاوف بين الآباء في فصل الشتاء خصوصاً مع انتشار شائعات انتشار الأمراض، مثل الالتهاب السحائي والحمى الشوكية، بين الأطفال في المدارس.

فالالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، والتي تحتوي على السائل الشوكي وتسبب التهابا واستسقاءً بها، نتيجة انتقال البكتيريا أو الفيروسات لها من أعضاء أخرى بها عدوى خصوصاً في حالة التهاب قناة الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

ويكثر انتشار المرض بين الأطفال في فصل الشتاء، وفي أماكن التجمعات مثل المدارس أو التدريبات الرياضية في النوادي.

ومن أشهر مسببات الالتهاب السحائي في الأطفال في سن المدرسة هي بكتيريا المكورات السحائية والمكورات الرئوية وأشهر الفيروسات هي فيروسات الانترو، والتي تؤدي لمضاعفات خطيرة تؤثر في المخ وقد تؤدي لفقدان السمع أو تلف بالدماغ.

وعن طرق انتقال الإصابة بالحمى الشوكية من طفل لآخر، تنتقل العدوى عن طريق الرذاذ خلال السعال أو العطس أو التقبيل، ولكنها لا تنتقل عبر الهواء كما يعتقد البعض.

 

وينصح الأطباء  بتطعيم الأطفال ضد المرض منذ سن شهرين، فالأطفال  قبل سن الخامسة يجب عليهم التطعيم ضده مرة كل 3 أعوام وبعد الخامسة مرة كل عامين.

 

وعن أعراض الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية تتمثل في  ارتفاع شديد في درجة الحرارة وعدم القدرة على تحمل الضوء وغثيان وقيء وألم في الرقبة والظهر وصداع وأحيانا وجود طفح جلدي، ويجب زيارة الطبيب فور الاشتباه في الإصابة ليمكن تناول العلاج بأقصى سرعة.

ويتمثل العلاج فى  الراحة التامة مع العزل لنحو أسبوعين مع تناول المضادات الحيوية والسوائل، فالمدة المطلوبة للتعافي تختلف من طفل لآخر حسب حالته الصحية ومناعته وتوقيت اكتشاف إصابته بالمرض.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44