كيف تعمل الفيتامينات وما هي فوائدها وماذا سيحدث عندما لانحصل عليها؟
كيف تعمل الفيتامينات وما هي فوائدها وماذا سيحدث عندما لانحصل عليها؟

السبت | 10/03/2018 - 06:44 مساءً

 الفيتامينات مركبات عضوية نحتاج إلى تناول القليل منها لتستمر أجسامنا في أداء وظائفها الحيوية.

تعتبر الفيتامينات عوامل بناء، دفاع ومراقبة لسير المهام في أجسادنا فهي تساعد في بناء العضلات، العظام، استفادة من المغذيات، في حفظ وإطلاق الطاقة وفي التئام الجروح. ولو أردت دليلاً على أهمية الفيتامينات فيمكنك النظر إلى مشكلة البحارين القدامى حيث كانوا يفتقدون مصدر يحتوي على فيتاميات بسبب نظامهم الغذائي السيء والذي يفتقر إلى هذه المركبات العضوية، وأصيبوا بمرض الأسقربوط.

لكن فيتامين C المتوفر في الخضار والفواكه كان يمثل اللقاح المضاد لهذا المرض بينما تنتج البكتريا، الفطريات، النباتات بصورة مستقلة الفيتامينات فأن أجسامنا غير قادرة على فعل ذلك لذلك يجب علينة تناولها من مصادر أخرى خارجية لكن كيف بأمكاننا توفير هذه الفيتامينات لأجسادنا؟ هذه يعتمد بدوره على الصورة التي وجدت فيها.

هنالك نوعان من الفيتامينات النوع الأول

  1. الفيتامينات الذائبة في الدهون

  2. الفيتامينات الذائبة في المياه

ويكون الفرق بينهما هو الطريقة التي سيتعامل بها الجسم معهما حيث يتم نقلها، تخزينها، التخلص من الفائض منها.

تشمل الفيتامنيات الذائبة في الماء فيتامين C و B complx والذي بدوره يتكون من ثمانية أنواع من فيتامين B كلٌ منها يختص بوظيفة معينة.

هذه الفيتامينات تتواجد ضمن المحتوى المائي للخضار، الفواكه، الحبوب مما يجعل دخولها إلى أجسادنا عملية سهلة. تتم عملية هضم هذه الأطعمة عند دخولها إلى أجسامنا حيث يتم إمتصاص محتوى الفيتامينات مباشرةً عن طريق الدم لأن الدم والبلازما يعتبران من الوسائط المائية، فيتامينات C و D يتمتعان بناقلات خاصة ولذلك فهي قادرة على التنقل داخل أجسامنا بحرية.

فيما يخص الفيتامينات الذائبة في الدهون فهي تتواجد في الأجبان، الزبدة، الزيوت لكن رحلتها داخل الجسم ستكون أكثر تعقيداً تمر هذه الفيتامينات عبر المعدة والأمعاء حيث تتواجد مادة حمضية تسمى الصفراء يتم افرازها عن طريق الكبد والتي تساعد في تكسير الدهون لتمتص لاحقاً من جدار الأمعاء ولأن هذه الفيتامينات لا تستطيع الإستفادة من الدم بخواصه المائية فإنها بحاجة لناقل من نوعٍ آخر، تقوم بعض البروتينات بالإلتصاق بهذه الفيتامينات لنقلها عبر الدم ولجميع اجزاء الجسم.

أن هذا الاختلاف بين الفيتامينات الذائبة في الدهون والفيتامينات الذائبة في المياه سيحدد الألية التي سيتم من خلالها نقلها في مجرى الدم وطريقة تخزينها أو حتى رفضها من قبل الجسم.

إن لأجسامنا مقدرة كبيرة على التعامل مع الفيتامينات الذائبة في الماء والتي تتواجد في الدم بسهولة فيتم التخلص من أجزاء كبيرة منها عن طريق الكليتين ولهذا فأن معظم الفيتامينات الذائبة في الماء تحتاج لتعويضها يومياً من خلال ما نتناوله من غذاء.

لكن تلك الذائبة في الدهون تستقر بشكلٍ أفضل فهي تحفظ داخل الكبد والخلايا الدهنية، هذه الأجزاء تستخدم لتخزين هذه الفيتامينات بحيث يتم إعادة استخدامها متى ما تطلب الأمر وهذا يعني أنه ليس علينا أن نقلق بشأن تناولها بكمياتٍ قليلة لأن اجسامنا تحتفظ بمخزونٍ جيد منها.

بعد إتمام عملية النقل والتخزين فإن الفيتامينات تتوجه مباشرةً لأداء المهام المكلفة، بها بعض أنواع فيتامين B complx تدخل في تصنيع محفزات الأنزيمات التي تساعد في تحرير الطاقة الموجودة في الغذاء وبمساعدة أقسام أخرى منه يتمكن الجسم من استخدام تلك الطاقة.

يساعد فيتامين C في مقاومة الإلتهابات وتصنيع الكولاجين وهو نوع من الأنسجة يساعد في بناء العظام والتئام الجروح.

يساعد فيتامين A في إنتاج كريات الدم البيضاء المهمة لمناعة اجسادنا، نمو العظام، وتحسين الرؤية عن طريق المراقبة المستمرة لخلايا العين.

يقوم فيتامين D بتوفير عنصري الكالسيوم والفسفور لبناء العظام بينما يعمل فيتامين E كعاملٍ مضادٍ للأكسدة حيث يقوم بالتخلص من تلك الجزيئات التي تضر بالخلايا.

أخيراً يزيد فيتامين K من قدرتنا على تكوين الجلطات الدموية حيث يحسن من عمل البروتينات المسئولة عن تلك العملية.

بدون هذا التنوع الكبير في الفيتامينات فأن أجسامنا معرضة للكثير من المشاكل كالارهاق، تلف الأعصاب، اضطرابات القلب أو الأمراض كهشاشة العظام أو الاسقربوط في المقابل فإن الإكثار منها قد يعرضنا لمخاطر التسمم ولذلك فإن تناول الكثير من المكملات ليس بالفكرة الجيدة، في واقع الأمر علينا أن نتصرف بأتزان لنحصل على أقصى إستفادة من هذه الفيتامينات.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:41
العصر 04:22
المغرب 07:49
العشاء 09:30