هل فعلا الفطور هو أهم وجبة غذائية في اليوم؟
هل فعلا الفطور هو أهم وجبة غذائية في اليوم؟

السبت | 10/03/2018 - 06:22 مساءً

الناس غالبا يتم تذكيرهم على الدوام منذ الطفولة أن الفطور وجبة الزامية. لكن في الأعوام الأخيرة, أخصائيو التغذية والعلماء بات وقت تناول الطعام المهم هذا محط تساؤلاتهم. وبالرغم من وفرة البحوث حول هذا الموضوع, مجمع العلماء لم يتوصلو بعد إلى استنتاج حول ماهية أفضل الأوقات لتناول وجبتك الأولى اليومية.

الإجابة المختصرة, تقول أخصائية التغذية الرياضية وعالمة التغذية ليزلي بونسي أنها تعتمد على عمرك وعلى عاداتك اليومية. بالنسبة للأطفال, الدراسات توضح أن تناولهم للطعام في الصباح له تأثير إيجابي على الأداء الإدراكي في المدرسة, خصوصاً في سلوكيات المهام الموجهة وأيضاً على الطلاب بعمر أقل من 18. لكن بالنسبة للناضجين, الوقت المناسب لتناول الوجبة الأولى اليومية يعتمد على التفضيلات الشخصية. لكن غالبا تفضيلاتنا الشخصية تنعكس على عاداتنا اليومية.

هنالك أشخاص ببساطة لا يشعرون بالجوع عند استيقاظهم مجرد أخذهم قضمات قليلة من الطعام يجعلهم يشعرون بالألم في المعدة. لكن هؤلاء عادة يأكلون متأخرا في الليل, أو لا يبذلون جهداً بدنيا في الصباح. على الرغم من حمية الثلاث وجبات في اليوم المتبعة في المجتمع الحديث, إلا أن جسم الإنسان لا يعمل فعلاً ضمن جدول صارم. إن تناولت وجبة كبيرة البارحة, لن تكون بالضرورة جائعاً في موعد الفطور, تقول بونسي. هؤلاء من يستيقظون جائعين هم عادة تناولوا وجبة خفيفة في المساء, أو وجبة كبيرة في وقت أبكر قليلا خلال اليوم.

بالرجوع إلى بونسي, لم يكن هنالك دراسات نهائية تقول أن تناول تناول الفطور له تأثير جيد على خسارة الوزن. لا توجد بحوث نهائية كافية تثبت أن البالغين يحصلون على فوائد إدراكية عند تناولهم الطعام في الصباح أيضاً طبعاً, بونسي تقول, إن كنت تتبع حمية ما أو نظام غذائي صحي لا يجب عليك الإمتناع عن تناول فطورك. بالإضافة إلى ذلك, إن قمت بالتمارين في بداية صباحك من الأفضل أن تأكل بعد التمارين لحفظ السوائل و لسد النقص في سعراتك الحرارية. لكن نصائحها هذه للأشخاص الصحيين عدا ذلك فقط تناول الطعام عندما تجوع.

تناولك للطعام عندما تجوع يضمن لك أن لا تأكل زيادة لاحقاً خلال اليوم, بونسي تقول. ومن أجل نوعية الطعام؟ بالرجوع إلى بونسي, الفطور ليس بالضرورة أن تكون الوجبة التقليدية المكونة من حبوب القمع, البيض, أو الفطائر. في الواقع, هي تقول, في بعض الثقافات الاسيوية, لا يوجد نوعية فطور محددة. الناس يأكلون ببساطة أنواع متنوعة من الطعام بغض النظر عن وقت الوجبة أو نوعها. إن رغبت ببيتزا ببيروني ذلك بالحقيقة مقبول, على أية حال هي أضافت أنه من الضروري أن تتناول وجبة صحية متوازنة.

لكن على الرغم من أهمية وجبة الفطور, بونسي تؤكد أهمية شرب الماء عند استيقاظك مباشرة. إن كنت جائعاً, كل! وإن لم تكن اشرب كأس كبيرة من الماء. وسواءاً تناولت الطعام في الفجر أو عند موعد الغداء, كسر صيامك بوجبة جيدة دائما أفضل.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:03
الظهر 12:33
العصر 04:03
المغرب 06:41
العشاء 08:03