توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في القدس، مشاريع واعدة تنقصها المساحات
توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في القدس، مشاريع واعدة تنقصها المساحات

الخميس | 05/04/2018 - 06:23 مساءً

هبة أصلان

خاص بآفاق البيئة والتنمية

كتجربة أولى في مشافي مدينة القدس المحتلة، يستعين مستشفى "مار يوسف-الفرنساوي" بالطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، مستغلاً سطح المبنى القديم ليضع 100 لوح شمسي، تُنتج مجتمعة حوالي 103 كيلو واط /ساعة، على مساحة 1000 متر مربع.

هذه التجربة الريادية في المدينة المحتلة وإن وُصفت بالمتواضعة بسبب محدودية المساحة التي لا تسمح بتغطية كامل احتياجات المستشفى من الكهرباء، إلا أنها توفر عليها نصف قيمة فاتورة الكهرباء تقريبا، خاصة إذا ما علمنا أن حجم استهلاك المشفى الشهري من الكهرباء يبلغ 200.000 كيلو واط.

بحسب المهندس الطبي وسيم كمال، مندوب الأمن والسلامة البيئية في المستشفى الذي يُعتبر أول مبنى خدماتي عربي في المدينة يستخدم هذا النظام، فإن كل لوح مستخدم في النظام الشمسي يحتوي على 36 خلية ضوئية، وظيفتها استشعار أشعة الشمس وتحويلها إلى تيار كهربائي، وهكذا يُنتج كل لوح شمسي حوالي 100 كيلو واط /ساعة.

وبحسب المهندس عماد بريك مدير مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية، فإن لوح الطاقة الشمسية كإحدى أنظمة الطاقة المتجددة، ينتج لنا ما بين 4-5 كيلو واط /ساعة باليوم كمتوسط خلال العام، ويزداد معدل الإنتاج خلال الصيف ليصل إلى 8 كيلو واط /ساعة، بينما في الشتاء تمنحنا الشمس 3 كيلو واط /ساعة.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19